لابد ونحن نتحدث عن اللغة أن نعود إلى محاورة كراتيليوس وهي من المحاورات الشهيرة لأفلاطون وكانت عن اللغة، وأفلاطون كان مهتماً بالتعريفات الكلية التي من خلالها يستطيع خلق نسق يجمع فيه الجزئيات المصنوعة من الواقع، واللغة سبيل للوصول إلى أصل الموجودات وبناء هذا النسق. كان كراتيليوس يؤمن بأن الأسماء تماثل بصورة طبيعية المسميات التي تشير إليها، وأنها ليست اصطلاحية، وأخذ بقول هيراقليطيس في التغير والجريان وعدم الثبات، وأفلاطون استفاد كثيراً من كراتيليوس كما استفاد من هيراقليطس وبارمنيديس في تحقيق فلسفته النسقية، ومحاولة الوصول إلى صياغة دقيقة عن الوجود. والموجود عند أفلاطون ينقسم إلى: 1- الموجود على ما هو عليه في الخارج. 2- الموجود القائم في الذهن. 3- الموجود على ما له ماهية وذات، وهو الموجود المطلق. وهذا التقسيم يساعد على بلورة مفهوم دقيق عن ماهية اللغة عنده، فاللغة حاوية للأسماء، وهي جزء من الفعل، والفعل جزء من الوجود، وهذه الخطاطة تجعل اللغة جزءًا من الوجود لا أنها بيت الوجود كما عند هيدغر، لكن الثابت عنده هو ما تؤديه اللغة من معنى ثابت، فأكل التفاحة ثابت عند جميع البشر كفعل، لكن التعبير عنه مختلف باختلاف التصورات، فيصبح إطلاق الاسم صناعة تحتاج إلى من يعرف الغاية من فعل التسمية، وهذه الغاية هي تعبير عن طبيعة المسمى وتمييزه عن غيره، وهذا سيقودنا إلى تحليل الوقائع كي نعرف بعد ذلك كيفية تكون الصورة الذهنية للفاعل. خلاصة القول؛ أفلاطون احتار كثيراً في اللغة، وانتهى مع أستاذه سقراط إلى أن الله وحده هو القادر على فهم حقيقتها.