محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل مسؤول التوظيف يفهم التسويق؟
نشر في الرياض يوم 07 - 01 - 2022

كان لدي مدير أحترمه كثيراً وأرى فيه قدوة في القيادة، كان هذا المدير على الرغم من مشاغله الكثيرة جداً يحرص على أن يدخل في المقابلة الشخصية لجميع الموظفين الذين سيلتحقون بالعمل في المنظمة من أعلى منصب تنفيذي إلى أبسط وظيفة. سألته مرة عن السبب وراء هذا الإصرار العجيب على مقابلة جميع المتقدمين للتوظيف، فأجابني: "أحرص على اختيار أفضل الكفاءات، لا تهمني بدرجة كبيرة المهارات والخبرات فهي أمور يمكن تعلمها لاحقاً والاستثمار في تطوير قدرات الشخص فيها. ولكن ما يهمني هو هل لدى هذا الشخص الشغف؟ هل لديه الولاء والإيمان برسالتنا ومهمتنا؟ هذه الأشياء التي لا تستطيع تغييرها أو شراءها. ومهما بلغت مهارات الإنسان فلن تعني شيئاً إذا لم يكن يمتلك الشغف والولاء". الجدير بالذكر أن نسبة استقالات الموظفين تحت قيادة ذلك المدير كانت منخفضة وحققت المنظمة في زمن إدارته نجاحات كبيرة يشار إليها بالبنان. مقالة اليوم بعنوان: هل مسؤول التوظيف يفهم التسويق؟
كثيراً ما نسمع شكاوى ونقرأ منشورات وتغريدات ونشاهد مقاطع حول باحثين عن العمل أو متقدمين للوظائف يعانون الأمرين بسبب سوء التعامل من مسؤولي التوظيف خاصة في المقابلات الشخصية.
للأسف الشديد يمارس عدد من مسؤولي التوظيف أسلوب الإذلال ويطبقون عقدهم النفسية على المتقدمين للوظائف عبر أسئلة استفزازية أو التحدث بفوقية. وهذا السلوك قبل أن يغدو ظلماً وتعدياً شرعياً واجتماعياً، فهو خسارة كبيرة جداً لأي شركة أو منظمة من الناحية التجارية. والسبب في أن هذا الانطباع السلبي الذي يتركه مسؤول التوظيف هو أسوأ حملة لتشويه سمعة المنظمة وصورتها الذهنية في سوق العمل. مسؤول التوظيف وطريقة تعامله يعبران عن ثقافة المنظمة وأسلوب إدارتها وفلسفتها مع موظفيها. وللأسف تجد الكثير من المديرين ينفقون مبالغ ضخمة للتسويق وبناء اسم الشركة أو المنظمة والاستثمار في البراند، وينسون أن مسؤولي إدارة التوظيف يمكن أن ينسفوا كل هذه الجهود والحملات بتعامل سيئ وغير مسؤول مع المتقدمين للوظائف والذين سيتكلمون ويتحدثون عما واجهوه وشاهدوه.
في الواقع، حصل أن عملت في لجنة متخصصة باستقطاب الرئيس التنفيذي وأعضاء مجلس الإدارة لشركة مرموقة في اليابان، من الأمور الجميلة التي تعلمتها أن تلك المقابلات الشخصية لم تكن فقط لاختبار المرشحين للعمل بل لتسويق الشركة وإقناع تلك الكفاءات بأن تنضم للعمل وأن تنتهز الفرص الكبيرة في هذا العرض. هذه التجربة جعلتني أغير نظرتي في المقابلات الشخصية والتي أراها منصة تسويق مهمة لأي شركة وأي منظمة لبناء اسمها ولتتمكن من استقطاب أفضل الكفاءات إليها في سبيل بناء فرق عمل مميزة تحقق النجاحات والإنجازات.
وباختصار، القائد الفذ يستثمر من وقته في المقابلات الشخصية لأنها ليست إجراءات روتينية لتعيين أشخاص على وظائف، بل هي استثمار مهم لاستقطاب أفضل الكفاءات التي ستبني مستقبل المنظمة، وجزء لا يتجزأ من التسويق الخاص ببناء البراند والصورة الذهنية في السوق. ومن المهم أن يكون هذا الوعي والفهم التسويقي حاضرين لدى مسؤولي التوظيف.
وتعبيراً عن شعور الذين يمرون بتجارب سيئة في مقابلات التوظيف، أختم بمقولة بوب مارلي: "هنالك أشخاص تتمنى لو قلت لهم: سررت بمعرفتكم وأتمنى ألا نلتقي مرة أخرى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.