محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هزائم ثقيلة ومفارقات في تاريخ مواجهات عملاقي الكرة السعودية
نشر في الرياض يوم 12 - 02 - 2021

تحفل مسيرة لقاءات عملاقي الكرة السعودية الهلال والنصر بالكثير من المفارقات التاريخية والنتائج الثقيلة التي شهدتها ملاعب الصائغ والملز (الأمير فيصل حاليا) والدرة والجامعة على مدى 58 عاما من تاريخ أول لقاء جمعهما في ملعب الصائغ بتصفيات كأس الملك يوم 5 / 5/ 1384ه وانتهى بتعادل الطرفين بهدف لكل منهما عن طريق مبروك الدبلي للهلال وأحمد الدنيني "رحمه الله" للنصر.
وشهد ذلك الموسم نجاح الهلال في تحقيق لقب كأس الملك للمرة الثانية بجانب فوزه بكأس ولي العهد للمرة الأولى ليجمع اللقبين معا في موسم واحد وخلال تلك المسيرة العريقة خاض الفريقان 167 مباراة رسمية آخرها نهائي السوبر الذي كسبه النصر بثلاثية نظيفة بعد تلقيه ثلاث خسائر متتالية من الهلال في الدوري ونهائي كأس الملك.
النصر يرد اعتبار حسن سلطان أمام الهلال برباعيتين في ثلاثة أشهر
السلطان سر أول رباعية للنصر
في هذا التقرير سنتحدث عن أعلى النتائج التي سجلها التاريخ للفريقين ووصلت إلى أربعة وخمسة أهداف. ولعل من أبرز المفارقات في تلك النتائج أن نجاح النصر في الفوز بأول رباعية يسجلها في مرمى غريمه التقليدي الهلال كانت بقيادة المدرب الوطني حسن سلطان «رحمه الله» الذي سبق أن قاد الهلال لتحقيق أول بطولة في تاريخه كأس الملك العام 1381ه لكن الهلال خسر معه بعد ذلك نهائي كأسي الملك لموسم 1383ه أمام الاتحاد (3/0) وموسم 1388ه أمام الاتفاق (4/2) وساهمت هذه الخسائر في إقصائه مرتين من تدريب الهلال بعد كل بطولة واستقطبه النصر في عهد رئيسه ورمزه الأول الأمير عبدالرحمن بن سعود «رحمه الله» وكانت أول مباراة نهائية له ضد فريقه السابق كأس الشهداء يوم 5 / 4/ 1389ه.
ماجد الرقم الصعب.. والعبدلي الوحيد الذي سجل «هاتريك» مرتين
ناصر الجوهر وأول هاتريك نصراوي
كان بطلها الكابتن ناصر الجوهر بتسجيله «هاتريك» وأضاف زميله محمد سعد العبدلي «رحمه الله» الهدف الرابع فيما أحرز هدفي الهلال مرشد العتيبي ومبارك عبدالكريم «رحمهما الله».
محمد سعد هاتريك مرتين
وبعد مرور ثلاثة أشهر كرر المدرب حسن سلطان تفوقه على الهلال برباعية أخرى في مسابقة دوري المناطق بنتيجة (4/1) وكان رجلها الأول محمد سعد العبدلي بأول هاتريك له وثاني هاتريك للاعب نصراوي في المرمى الأزرق بعد ناصر الجوهر وسجل هدف النصر الرابع الكابتن سعد الجوهر «رحمه الله» فيما أحرز هدف الهلال مرشد العتيبي.
وفي ذهاب أول دوري ممتاز العام 1397ه سجل محمد سعد العبدلي ثاني هاتريك له في شباك الهلال وانتهى ذلك اللقاء بتعادل تاريخي (3/3) وكان القاسم المشترك في هاتريك محمد سعد الأول والثاني الحكم الدولي عبدالرحمن الدهام الذي أدار المباراتين.
الدهام الإنذار بلا بطاقة
من المواقف الطريفة أن الدهام كان يدير المباراة الأولى في الثمانينات الهجرية بنظام الإنذار القديم وهو إخراج ورقة وقلم من جيبه وتسجيل اسم اللاعب المخالف دون إشهار بطاقة في وجهه وفي الرباعية الأولى لم يدون الدهام في ورقته غير اسم الكابتن سلطان مناحي «رحمه الله».
انتقال الغراب يعزز التفوق
كان من عوامل تفوق النصر آنذاك انتقال نجم المنتخب والاتحاد الكبير سعيد غراب لصفوف النصر مطلع العام 1389ه وكان من نجوم الرباعية الثانية بصناعته أكثر من هدف لمحمد سعد بجانب قائد النصر سعد الجوهر «رحمهما الله».
وإجمالا عرف المدرب الهلالي السابق حسن سلطان كيف يصل للمرمى الأزرق بلاعب واحد فقط هو محمد سعد العبدلي.
1389ه أسوأ مواسم الهلال
ومن الصور المحزنة لحال الفريق الهلالي في تلك الحقبة خسارته أربع مباريات بنتيجة رباعية في موسمين متتالين بدايتها من الاتفاق (4/2) بنهائي كأس الملك 1388ه والثانية أمام فريق أحد في مباراة ودية والثالثة والرابعة أمام النصر في غضون ثلاثة أشهر خلال الموسم 1389ه.
أول رباعية للزعيم
لكن ماذا عن النتائج الرباعية للهلال في مرمى النصر؟ أول نتيجة ثقيلة يمنى بها المرمى الأصفر في تاريخ مواجهات العملاقين حدثت بموسم 1385ه في كأس الملك بنتيجة (4/2) أحرزها للهلال حميد جمعان «هدفين» والكبش ومبارك عبدالكريم وللنصر أحمد الدنيني وناصر كرداش. كما أن أول ثلاثية في تاريخهما كان بطلها الهلال أيضا في دور ال 16 لكأس ولي العهد يوم 21 /8/ 1384ه سجلها سليمان مطر الكبش «هدفين» وحميد جمعان وهو الموسم الذي توج فيه الزعيم بأول لقب في تاريخ هذه المسابقة عقب تغلبه على الوحدة في المباراة النهائية بملعب الصبان بجدة (4/3).
أول هاتريك لكبش الهلال
أما أول ثلاثية للنصر في مرمى غريمه الأزرق فكانت بتاريخ 14 /7/ 1386ه في دوري المناطق وانتهى ذلك اللقاء بتعادل الطرفين (3/3) ويومها سجل الكبش أول هاتريك في لقاءات العملاقين فيما أحرز أهداف النصر عبدالرحمن الوجيه «هدفين» وأحمد الدنيني.
وواصل النصر سيطرته على الدربي برباعية ثالثة (4/2) في دوري المناطق بالموسم التالي 1390ه سجلها ناصر الجوهر «هدفين» ويعقوب مرسال وأحمد الدنيني وللهلال مبارك عبدالكريم وسعد المقبل. واختفت النتائج الرباعية بعدها 19 عاما حتى تكررت بموسم 1409ه في كأس الاتحاد بتعادل الطرفين (4/4) وبعد أربعة مواسم جدد الهلال صداقته مع الرباعيات في مرمى النصر (4/1) بدوري كأس خادم الحرمين عن طريق موسى نداو «هدفين» وحسين المسعري ومحمد لطف فيما أحرز هدف النصر خالد الدحيدح وكرر العملاقان تعادلهما الرباعي مرة أخرى في كأس الاتحاد العام 1415ه.
إضافة إلى فوز الهلال برباعية (4/1) في دور الثمانية لكأس ولي العهد 1433ه بواسطة عمر هوساوي «خطأ في مرماه» ومحمد الشلهوب وعبدالعزيز الدوسري وبيونغ سو وللنصر محمد السهلاوي.
كما أضاف الهلال رباعية في دوري جميل العام 1435ه بنتيجة (4/3) عن طريق ياسر القحطاني وناصر الشمراني ونيفيز وعمر هوساوي «مرة أخرى خطأ في مرماه» وللنصر إيلتون براندو «هدفين» ومحمد السهلاوي.
آخر الأربعات الزرقاء بطلها غوميز
أما آخر الأربعات في تاريخ العملاقين فكانت بالموسم الماضي (4/1) للهلال في دوري الأمير محمد بن سلمان سجلها جيوفينكو وغوميز «هدفين» وإدواردو وللنصر سلطان الغنام.
الخماسية تستعصي على النصر
وتبقى النتيجة الأعلى في تاريخ الهلال والنصر خماسيتين سجلهما الأول واستعصت هذه النتيجة على «فارس نجد» في تحقيقها حتى اليوم.
الأولى (5/3) في دور الأربعة لكأس الملك يوم 6 /5/ 1431ه بواسطة رادوي «هدفين» وياسر القحطاني «هدفين» ومحمد نامي وللنصر فيغاروا «هدفين» وريان بلال. أما الخماسية الهلالية الثانية بمرمى النصر (5/1) فكانت بدوري جميل للمحترفين موسم 1438ه عن طريق نواف العابد وعمر خريبين «هاتريك» وإدواردو وللنصر توماسوف.
ماجد الرقم الصعب
يعد هاتريك خريبين الثالث للاعب هلالي بعد سليمان مطر «الكبش» والتونسي نجيب الإمام في ثلاثية دوري 1401ه التي انتهت لصالح الزعيم (3/2) وسجل هدفي النصر النجم «الفذ» ماجد عبدالله صاحب الرقم القياسي برصيد 21 هدفا كأكثر لاعب تسجيلا للأهداف في تاريخ العملاقين وفي المقابل يبقى الذئب الأزرق سامي الجابر أكثر لاعب هلالي زار المرمى النصراوي 10 مرات.
فريق الهلال بنجومه في الثمانينات والتسعينات الهجرية. (أرشيف: حسين العليان)
فريق النصر بنجومه في الثمانينات والتسعينات الهجرية. (أرشيف: يوسف العتيبي)
مبارك عبدالكريم أسطورة الهلال «رحمه الله» زار مرمى النصر أكثر من مرة
سليمان مطر (الكبش) سجل أول هاتريك للهلال بمرمى النصر 1386ه
ناصر الجوهر أحرز أول هاتريك بمرمى الهلال 1389ه
محمد سعد العبدلي «رحمه الله» الهداف الوحيد الذي سجل «هاتريك» مرتين بمرمى الهلال ويظهر في الصورة زميله أحمد الجوهر 1388ه
النجم «الفذ» ماجد أكثر لاعب سجل في الديربي ب 21 هدفاً


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.