جاء رجل إلى مالك بن أنس فقال له: يا أبا عبدالله، جئتك من مسيرة ستة أشهر، حَمّلني أهل بلدي مسألة أسألك عنها. قال: فسل. فسأله الرجل عن المسألة، فقال: لا أدري. قال: فبُهت الرجل (أي صمت متفاجئاً)، فقال: أي شيء أقول لأهل بلدي إذا رجعت إليهم؟! قال: تقول لهم: قال مالك: لا أدري. هذه الكلمة رائعة، إنها مريحة، تُخلصك من محاولة تصنّع العلم، وهي شُجاعة، فهي تخبرهم أنك تفضل أن تقولها بلا اكتراث لجاهل يعتقد أنها كلمة مشينة لا تليق بك. كم من حياة لربما حُفِظَت لو أن أحداً قال «لا أدري»، مثل الطبيب الذي يتخرص لأنه يخشى اتهامه بالجهل والفشل لو قال لمريضه: لا أدري ما بك ولا كيف أعالجك، بدلا من أن يصف له علاجا يهلكه. وتلك القصة للإمام مالك ليست فريدة، بل يقول أحد تلاميذه: لو أردتُ أن أنصرف كل يومٍ بألواحي ملأى عند مالك بن أنسٍ فيما يُسْأل، ويقول: «لا أدري»، انصرفت به، النزاهة العلمية السامقة أبت أن تجعل أعظم عالم في زمنه يدعي العلم فقط ليرضي كبرياءه ويحفظ سمعته العلمية ويرضي السائل. في الماضي منذ صغري ادعيت العلم اتقاء الإحراج كما يفعل أغلب الناس، فلو سألني قريني المراهق: ما الفرق بين بريطانيا العظمى والمملكة المتحدة؟ فإنني أركّب إجابة معقدة أصنعها من العدم، أولاً لإثارة إعجابه بما لدي من علم، وثانيا تفاديا أن ينظروا لي أني شخص لا يعرف، خاصة أنهم أحسنوا الظن بي ورأوني أهلاً لأسئلتهم! الأغلب يكافح لئلا يجد نفسه في هذا الموقف، وأتذكر في صغري أني فاجأتُ مدرس لغة عربية بعدة جمل من خارج المنهج سألتُه إن كانت إسمية أو فعلية فأجاب، وعلمتُ فيما بعد أن كل إجاباته خاطئة! هنا تظهر الشجاعة الفكرية والتجرد العلمي في قول «لا أدري»، هذه الكلمة أقولها بلا تردد الآن إذا أتاني سؤال لا أعرف إجابته، بل إني أقولها بمتعة! وكأني أنفّس عن أسفي لتلك المرات منذ زمن بعيد لما قلتها وأنا غير متأكد. «لا أدري».. كم أحبّك!