سجلت ال 200 عام السابقة محطات مختلفة في ضوء المتغيرات الحضارية، كان الفن فيها وسيلة لإتمام الاندماج الاجتماعي، وقد سعت الطبقات السائدة في المجتمع منذ القدم إلى تجنيد الفن في خدمة أغراضها، وقد أكد رضا (1997) على هذا المعنى بقوله: ركزت حضارات الغرب في فترات محددة من تاريخها على استخدام الفن التشكيلي كأداة في توظيف (الصورة والتمثال) واعتبارهما من الفنون المقروءة؛ لكي تحقق رغبات المجتمع واحتياجاته في ذلك الوقت، ومن منطلق استخدام الفن التشكيلي كرسالة إعلامية؛ لأن الفن يختصر المسافات، ويخترق الحواجز بتحريكه للمشاعر وقد أدرك الفنان عبر العصور هذه القدرات الكامنة في الفن فاستخدم حقه في المقاومة بريشته وألوانه. ولو تتبعنا الفن عبر التاريخ لوجدنا الفنان شاهداً لعصره، يبدو ذلك في الأعمال الفنية الخالدة التي تؤرخ للأمم وتخلد معارك النصر وصراع القوى، فكونت الألوان آلاماً والخطوط غضباً وتحول التكوين إلى لحظة اعتراض مملوءة بالأنين والعذاب. فها هو (جويا) فنان القرن التاسع عشر يتحول من رسم البلاط وأفراد العائلة الحاكمة إلى رسم المعاناة التي يعيشها الشعب الإسباني؛ جراء الاحتلال الفرنسي لإسبانيا فرسم لوحة « الثاني والثالث من مايو « العام 1808م. مصوراً مقاومة الإسبان للغزو وعمليات الإعدام الجماعية. فكانت من أشهر لوحات جويا وكان أثرها كبيرًا، حيث تغير مفهوم لوحات الحرب فبعد أنّ كانت اللوحات الحربية تمجيداً للبطولة والمنازلة والشعور بالفخر، نجد الاتجاه بات نحو نشر اللوحات التي تثير النفور والتقزز من فكرة الحرب ونتائجها، وتعزز فكرة السلام.