مسؤول إسرائيلي: سنقبل ب«هدنة» في لبنان وليس إنهاء الحرب    السعودية تتصدر العالم بأكبر تجمع غذائي من نوعه في موسوعة غينيس    الصحة الفلسطينية : الاحتلال يرتكب 7160 مجزرة بحق العائلات في غزة    السجن والغرامة ل 6 مواطنين.. استخدموا وروجوا أوراقاً نقدية مقلدة    جمعية لأجلهم تعقد مؤتمراً صحفياً لتسليط الضوء على فعاليات الملتقى السنوي السادس لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة    هيئة الموسيقى تنظّم أسبوع الرياض الموسيقي لأول مرة في السعودية    التعليم : اكثر من 7 ٪؜ من الطلاب حققوا أداء عالي في جميع الاختبارات الوطنية    الجدعان ل"الرياض":40% من "التوائم الملتصقة" يشتركون في الجهاز الهضمي    مستشفى الدكتور سليمان فقيه بجدة يحصد 4 جوائز للتميز في الارتقاء بتجربة المريض من مؤتمر تجربة المريض وورشة عمل مجلس الضمان الصحي    «الإحصاء»: الرياض الأعلى استهلاكاً للطاقة الكهربائية للقطاع السكني بنسبة 28.1 %    الطائرة الإغاثية السعودية ال 24 تصل إلى لبنان    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    السعودية الأولى عالميًا في رأس المال البشري الرقمي    سجن سعد الصغير 3 سنوات    حرفية سعودية    تحديات تواجه طالبات ذوي الإعاقة    تحدي NASA بجوائز 3 ملايين دولار    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    «التعليم»: حظر استخدام الهواتف المحمولة بمدارس التعليم العام    قيود الامتياز التجاري تقفز 866 % خلال 3 سنوات    سعود بن مشعل يشهد حفل "المساحة الجيولوجية" بمناسبة مرور 25 عامًا    «الاستثمار العالمي»: المستثمرون الدوليون تضاعفوا 10 مرات    السد والهلال.. «تحدي الكبار»    ظهور « تاريخي» لسعود عبدالحميد في الدوري الإيطالي    فصل التوائم.. أطفال سفراء    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    ألوان الطيف    في الشباك    بايرن وسان جيرمان في مهمة لا تقبل القسمة على اثنين    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    القتال على عدة جبهات    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    خادم الحرمين يوجه بتمديد العمل ب"حساب المواطن" والدعم الإضافي لعام كامل    كلنا يا سيادة الرئيس!    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا تغير شكل العلم في ألمانيا دون غيرها؟
نشر في الرياض يوم 27 - 11 - 2020

تتطورالحركة المعرفية وتحدث الثورات العلمية نتيجة شيخوخة البارادايم القديم، وشعور العلماء بعجزه عن معالجة التحديات التي يثيرها إدراك ظواهر لا يملك إزاءها قدرة تفسيرية مقنعة، فيجبرهم ذلك على مراجعة أطرهم الذهنية من جديد، والانعتاق منها نحو تجربة نماذج مغايرة، هذا تقريبا ما يود توماس كون إقناعنا به في كتابه الشهير (بنية الثورات العلمية)، وهو الذي ما زال يتلقاه بالقبول كثير من المهتمين بفلسفة العلوم حتى اليوم.
إلا أنّ بول فورمان في كتابه (ثقافة فايمار، السببية ونظرية الكمّ) يضع تفسيراً غير اعتياديّ لانبثاق أهم ثورتين علميتين في القرن العشرين من المجتمعات الألمانية دون غيرها من مجتمعات العالم. فالثورة التي أسقطت الفيزياء الكلاسيكية على يد هايزنبيرغ، والثورة التي أسقطت مفاهيم الرياضيات التقليدية على يد كورت غودل كلتاهما كانت بشكل ما نتاج إفراز ثقافي واجتماعي تعيشه ألمانيا حين ذاك.
جمهورية فايمار هو الاسم الذي أطلق على الكيان السياسي الذي حكم بعض الأراضي الألمانية عقب هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى، ولذلك من المفهوم أن يشار إليها بسمات ثقافية واجتماعية معينة متعلقة بتلك الهزيمة.
راج عقب هزيمة ألمانيا والنمسا (الناطقتين باللغة ذاتها) في الحرب العالمية الأولى كتاب (تدهور الحضارة الغربية) للمؤرخ أوزوالد شبنغلر بين جميع الأوساط المثقفة الناطقة بالألمانية، وقد أثبت فورمان بواسطة العديد من الوثائق أن علماء الرياضيات والفيزياء أيضاً تجادلوا كثيرا حول هذا الكتاب، فالمختلفون مع طرحه تناولوه باهتمام لا يقلّ عن اهتمام الذين اتفقوا معه.
كان من ضمن ما زعمه شبنغلر في عمله الاستشرافي المكتوب بلغة رفيعة «أن انحدار الحضارة الغربية سوف يتزامن معه انهيار النماذج الرصينة التقليدية للرياضيات والفيزياء، إذ لكلّ ثقافة مقدراتها الجديدة التي تعبّر عنها، وهي مقدرات تنمو وتنضج ثم تضمحلّ ولا تعود بعد ذلك مرة أخرى»!
رغم أنّ الكتاب جادّ وشيق في الآن نفسه، إلا أنّ رواجه لا يمكن فصله عن السياق السوداوي المرتبط بأجواء الهزيمة بين الألمان. على سبيل المثال ينقل فورمان هذه الفقرة عن شبينغلر:
«لا يمكن لعلماء الفيزياء الذين وصلوا إلى حدود إمكانياتها أن يخدعوا أنفسهم، لذلك نشأ الشك المفاجئ الشديد حول أشياء قد تعدّ أسس النظرية الفيزيائية مثل معنى الطاقة من حيث المبدأ ومفهوم الكتلة والفضاء والزمن المطلق وقوانين السببية الطبيعية بشكل عامّ» « ومع غروب شمس عصر العلم، وفي مرحلة انتصار المشككين، تنقشع الغيوم، وتظهر المناظر الطبيعية الهادئة في الصباح مرة أخرى واضحة المعالم.. وهنا بعد المجاهدة، يعود العلم الغربيّ إلى موطنه الروحيّ».
تحت التأثير المباشر لأفكار شبينغلر ظهر عالم الرياضيات هيرمان ويل، وعلم الفيزياء إروين شرودنغر، وكلاهما يعرف عنه الشعور العميق بآداب الألمانية ولعل هذا من أسباب شغفهما بعمل شبنغلر. بشر كلاهما داخل الأوساط العلمية بوجوب إحداث ثورة داخل حقله العلميّ. طال هذا المزاج بسببهما كثير من الباحثين الشباب حتى اللحظة التاريخية التي ظهرت فيها إلى العالم رياضيات غودل الاحتمالية إلى جانب فيزياء الكوانتم لهايزنبيرغ.
لا أستطيع أن أخفي إعجابي بقراءة فورمان التاريخية، بل أجد نفسي مقتنعاً بأن نبوءة شبنغلر هي نبوءة محققة لذاتها من عدة أوجه. ولكن من جهة أخرى لا أستطيع تجاهل تلك الحقيقة بأنّ إدراك العلماء لكهولة نماذج العلم القديمة كان شائعاً وليس أدلّ على ذلك من إعلان (ديفيد هيلبرت) في مجمع عالميّ لمسائله الثلاث والعشرين الشهيرة المتعذر حلها والتي أشار إلى أنها تحمل في طياتها تغيير ملامح العلم في القرن العشرين. فرغم أن هيلبرت ألماني أيضاً إلا أنه كان سابقاً لاستشرافات شبنغلر.
لذلك قد يبدو لي بأنّ حدوث الثورة على السببية المادية كان محتماً وقابلاً للحدوث بأيّ لحظة حينها. ولكن المزاج الذي خلقته قراءة الألمان لكتاب شبنغلر ساهم بتعجيل تلك اللحظة كما أدى إلى أن تحدث في ألمانيا والنمسا قبل سواهما.
أخيراً، ربما من المفيد الإشارة إلى أن كتاب شبنغلر قد ترجم إلى اللغة العربية منذ 15 عاما تقريبا بعنوان (تدهور الحضارة الغربية).
أوزوالد شبنغلر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.