هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    التعليم: توفير بيئة مناسبة للطلاب أثناء الاختبارات    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    يايسله: جاهزون للغرافة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قراءة الأدب.. تساؤلات حول الأدوار والمكانة

مع فيضانِ نهر الثقافة ومناخِ السياسة المضطرب وانحيازِ وسائل الإعلام وتشويهِ المعلومات ورياحِ نظريات العلم الحديث الإعصارية وثورةِ الشاشات والتقنيات البركانية؛ تتولّدُ العديد من الأسئلة المترابطة: لماذا نقرأ الأدب؟ وما دوره وقيمته؟.
مِن المفيد أن نفكر بدور الأدب في سياق المشاكل الثقافية؛ لأنّه كان يقف دائمًا في وسطها ويصبح ردةَ فعلٍ لهذا العالم الفوضوي المنحدر، تنطبق أبيات ووردزوورث الرثائية على جميع سنواتنا، فكلماته رؤيةٌ مستبصرةٌ للماضي والحاضر والمستقبل:
«أفرطَ العالمُ معنا سَلَفا
فاشترينا وشرينا.. سَرَفا
واحتوينا ما رأينا حولنا
ورمينا قلبنا.. وا أسَفا»
تخلّينا اليوم عن قلوبنا، وقطعنا صلتنا بالإله والطبيعة والآخرين، ولكنّ الأدب يملك الدواء، فأيّ نوع من الأدب هو؟ إنه أدب الكتب العظيمة، قال سامويل جونسون في مقدمة شكسبير: «الاختبار الوحيد للعظمة الأدبية هو طول المدة واستمرار التقدير»، إضافةً إلى هذا يُعتبر الكتاب عظيمًا لو تضمن ثلاثة معايير: أولًا العالمية؛ فالكتاب العظيم يخاطب الناس عبر سنوات مما يؤثر ويُلهم ويغيّر قراءً بعيدين جدًا عن الزمان والمكان الذي كُتب فيه، ثانيًا تجده يملك فكرةً مركزيةً واحدةً وطابعًا واحدًا يعالج بهما مسائل ذات أهمية دائمة، ثالثًا يمتاز بلغةٍ حصيفةٍ ورصينة. الكتاب العظيم هو ما يُكتب بلغةٍ جميلةٍ تثري الفكر وتهذّب الروح.
بعدما تحدثنا عن أيّ أنواعِ الأدب تستحق أن تُقرأ؛ فلنعرّج على لماذا ينبغي أن نقرأ الأدب.
إنّ في قراءة الأدب دُرْبةٌ للخيال ومتعةٌ تصاحب عوالم القصص ولقاء الشخصيات وعيش حيواتهم وتجربة أفراحهم وأتراحهم، بمعنىً أدق؛ الخيال النشِط يساعدنا على إدراك الحقائق واتخاذ القرارات الصائبة والتعامل مع تعقيدات الحياة بطرقٍ إبداعية، وتمكّننا قراءته كذلك من استعمال المنطق والتفكير جيدًا.
تنقلنا قراءة الأدب خارج سياقنا الحالي إلى أزمنةٍ وأمكنةٍ مختلفة، وتسمح لنا بالتواصل مع شخصياتٍ غابرةٍ تنوّر جهلنا، قال مارك توين مرةً: «السفرُ يقتل التحيّز والتعصّب وضِيْق الأفق، إنّ الأفكار الخارجية الصحيّة الجيدة من الأشخاص والأشياء لا يمكن أن تُطلب ببلادةٍ في كنفِ حياةٍ راكدةٍ وفي زاويةٍ واحدةٍ من الأرض طول حياة المرء»، ولأنّ أغلبنا لا يمكنه قيادة باخرةٍ على طولِ نهر المسيسيبي أو السفرِ إلى أجزاءٍ مختلفة من العالم كما كان يفعل توين؛ يقدم لنا الأدب خدمةً جليلةً بكونه مرشدًا ووسيلة مواصلات لاكتشافاتنا.
تسمح لنا قراءة الأدب من رؤية العالم من خلال أعين الآخرين، فتغدو أعيننا مرنةً في فهمِ وجهاتِ النظر الأخرى، فتُرْكَنُ وجهات النظرِ الشخصية جانبًا لنرى الحياة عبر عينيّ امرئ آخر من عمرٍ وطبقةٍ وعرقٍ مختلفين تمامًا، قراءة الأدب تغذّي وتطور قوة النظرة العاطفية.
لعبت الأعمال الأدبية العظيمة دورًا أساسيًا في تشكيل المجتمعات، على سبيل المثال، بدأت ملحمة جلجامش بالسرد البدائي للبطل وهو يقوم ببحثٍ ملحميّ والذي صار أسلوبًا شائعًا ومؤثرًا في الأدب حول العالم آنذاك. من النصوص الشهيرة أيضًا الأوديسا لهوميروس، والكوميديا الإلهية لدانتي، وهاملت لشكسبير، ودون كيخوته لثيربانتس التي سُجلتْ بكونها أول رواية في الغرب تنشئ نوعًا أدبيًا صار منذ ذلك الحين الشكل السائد للأدب في الحقبة الحديثة. بعدها بفترة جاءتْ أحزان ويرثر لغوته وكانت مؤثرة - ليس تأثيرًا إيجابيًا بالضرورة - بشكل عميق، وبعد القصائد الغنائية لووردزوورث وكوليردج بدأت الحقبة الرومانسية في الأدب الإنجليزي، كما شجّعتْ رواية كوخ العم توم لهيريت ستو الأمةَ المنقسمة على بدءِ حربٍ مدنيةٍ ضد العبودية، وفي بداية القرن العشرين كشفت رواية الأدغال لأبتون سنكلير الرعبَ في صناعة تعليب اللحوم الأمريكية وكانت سببًا لكثيرٍ من الإصلاحات لسوء إنتاجية الطعام. للكتب قوةٌ عظيمة في تشكيل الثقافة والتاريخ!
تعزّز قراءة الأدب من التأمل والتفكير وتطور استعمالنا للغة والمفردات. يتطلب التعامل مع مثل هذه النصوص التفكير المتأنّي والواعي لفهم وحفظ أكبر عدد من الأفكار. كان معدل الكلمات العادي في جملةٍ في القرن السادس عشر يتراوح بين 65 و70 كلمة، ولكن ليس مفاجئًا أنّ المعدل انخفض في الحقبة الحديثة حتى بلغ 15 كلمة في الجملة، ومثله معدل الحروف العادي في الكلمة، فلوحظ أنّ استعمال الكلمات الطويلة والبليغة قد انخفض بشكلٍ كبير. إنّ التعرّض المستمر للنحو والأسلوب الرفيع لا يطور قدراتنا في التفكير وحسب، بل مهارات حديثنا وكتابتنا أيضًا.
أخيرًا تساعدنا قراءة الأدب على اكتناهِ ذواتنا، أو على فهم الطبيعة الإنسانيّة؛ لأن مادة الأدب هي الإنسان، في صفحاتها نتعرف على خَلْقنا وخُلُقنا، على ضمائرنا وأرواحنا، نرى الإنسان في أقصى عظمته وأدنى وضاعته، نراه بين كل فكرةٍ وحدثٍ وشعورٍ واعتقاد. بعبارةٍ أخرى، يحمل الأدب مرآةً أمام الطبيعة الإنسانية ويكشف أغوارها الداخلية وتعقيداتها ويعكس فضائلها ورذائلها، وأكثر من ذلك يحمل مرآةً أمام العصر الثقافي ويضيء شكله وروحه.
رواية الأدغال
رواية كوخ العم توم
ثيربانتس
كوليردج
شكسبير


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.