بالرغم من الظروف الحالية في ظل أزمة جائحة كورونا وما يخالطها من ترقب وتوتر في الجو العام إلا أن المراقب للمشهد يلحظ أينما حل وارتحل ثمار مساعي تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. ولعلني هنا سأسلط الضوء على الوضع الثقافي ومخاض الصناعة الإبداعية التي تمر بها البلاد حالياً فإن كان الحراك الثقافي والإبداعي قد وُجد وتألق في السابق إلا أن الموضوع اختلف الآن. فما كنا نراه همم مؤسسية أو فردية تقوم على استحياء فهي الآن منهجية وخارطة طريق لتحقيق لبنة من لبنات رؤية المملكة 2030 في بناء مجتمع معرفي يطمح لتعزيز مساهمة المملكة في الحراك الثقافي العالمي, وينتج عنه اقتصاد معرفي مساهم في تنويع النشاط الاقتصادي المحلي. فنظرة سريعة على قوائم منظمة الأممالمتحدة للتربية والعلم والثقافة -اليونسكو لتجد إثباتاً على الجهود المبذولة من قبل الهيئات السعودية لإدراج العديد من الإرث الثقافي السعودي المادي وغير المادي على تلك اللوائح فعلى غرار المطبخ الياباني تجد العرضة السعودية طريقها إلى العالمية، وعلى نفس المنوال تجد جبًة حائل ومدائن صالح وواحة الأحساء في مصاف مواقع التراث العالمي المحمية من قبل منظمة اليونسكو ولا تخفى علينا أهمية هذه الجهود من التعريف بالجانب الحضاري والإنساني للمملكة في عصر أصبح فيه العالم قرية صغيرة ليس لهدف الاندماج فقط بل الحفاظ عليها، والتعريف بهويتنا الوطنية في عالم اختلطت فيه الثقافات. ولا تتوقف العجلة التنموية في المشهد الثقافي والإبداعي عند هذا الحد بل ونرى استمرارية الجهود المبذولة من قبل مؤسسات الدولة المعنية لإطلاق هيئات ومبادرات تهدف في نواتها لتأسيس البنية التحتية لمجتمع المعرفة، فلا يقتصر دورها على التشجيع فقط بل على التخطيط، ورسم الاستراتيجيات، وتذليل العقبات وعقد الشراكات لتنفيذ فوري يصبو إلى الارتقاء بجودة الحياة كما تطمح له رؤية 2030. فإقرار تدريس الفنون والثقافة في التعليم العام والأهلي وإطلاق هيئة الأدب والنشر والترجمة والوعي بأهمية تدريس الكتابة الإبداعية وإنشاء هيئة لتعليم فنون الطهي، ومبادرات تدريس العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات، أو بما يسمى ب (STEM بطرق إبداعية تحفز وترغّب الطلاب على الدخول في هذه المجالات وامتهانها ما هو إلا القليل فقط مما أستطيع اختزاله وذكره لإيضاح الدور الهائل الذي تقوم به المملكة ممثلة بمؤسساتها بهدف التطوير والاستثمار في الطاقات الشابة التي هي رأس مالها البشري ونواة حاضرها ومستقبلها. نعم فالأمر ليس كما يظن البعض ترفيهاً إنما هو سلاح ذو حدينّ كلاهما إيجابي فهو يعزز الإنتاجية الثقافية والإبداعية ويولي حرصاً بالعلوم الإنسانية التي لطالما كانت ممارستها وإتقانها مفخرة للأمم وللشعوب القديمة منها والحديثة. فترسيخ المنجز الفكري والتنموي والإنساني للمملكة محلياً ودولياً ما هو إلا لمصلحة الوطن والمواطن، وما هو إلا انتماء وهوية. وبينما يقع على عاتق الدولة التأسيس والحوكمة ما هو دورك كمواطن مسؤول؟ قد يرى البعض أن الطريق طويلة، وأن مثل هذه الصناعة الإبداعية ليس بنتاج عشية وضحاها فعلاً فجهود اليوم قد لا يلمس أثرها المباشر الاقتصادي أو المعرفي إلا أجيال المستقبل أبناؤنا وأحفادنا، إلا أن المسؤولية الاجتماعية تفرض علينا أن نضع حجر الأساس، ونبدأ في شق الطريق. أن الإنسان عدو ما يجهل لذلك إن كان واجب المؤسسات هو التكاتف للتخطيط، ورسم الاستراتيجيات وتنفيذها لضمان رفاه المواطن حاضره ومستقبله، فواجب المواطن المسؤول على الأقل أن يثقّف نفسه بأهمية هذه المبادرات سواء كانت على المستوى المحلي أو العالمي فالنظرة الدونية والتقليل من شأن بعض المجالات التي قد ارتقت بأمم لن يخدمنا. فإن كنت ترى أن تعلم فنون الطبخ ليس بذات أهمية فتذكر فقط غزو المطبخ الياباني والإيطالي لعالمنا، وإن كنت لا ترى ذات أولوية للترجمة فلك أن تعلم أنها ستُسهم في نقل ثقافتنا السعودية، وتعّرف العالم على أعمال الأدباء والمثقفين السعوديين فكما كان لنا نصيب التعرف عليهم فالآن جاء دورنا لتعريف المجتمع الدولي على أوجه إنسانية واجتماعية مختلفة للمجتمع السعودي ثقافته وتراثه. وهذا ليس بالمنهج الجديد فهناك مدارس ومنظرون كثر يدعمون الدبلوماسية الثقافية، أو ما يطلقون عليه العلاقات الدولية الثقافية، وهو منهج متبع وناجع. فهل ترى ما نرى؟ * مختصة في الاتصال المؤسسي