«تلال» تختتم مشاركتها في «سيتي سكيب الرياض» بتوقيع اتفاقيات إستراتيجية لتعزيز جودة الحياة في مشاريعها    نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الأمريكي لدى المملكة    إحباط 3 محاولات لتهريب أكثر من 645 ألف حبة محظورة وكمية من مادة «الشبو»    الحكومة الرقمية تطلق كود المنصات توحيدا للهوية الرقمية    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "المواصفات السعودية" تنظم غدًا المؤتمر الوطني التاسع للجودة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مدخل إلى الفردانية.. التفاوت ما بين التنظير والتطبيق
نشر في الرياض يوم 11 - 06 - 2020

الفردانية مذهب فكري ينطلق من اعتبار الفرد وأعماله وآماله أساساً في تفسير التاريخ والظواهر الاجتماعية.. ومن هنا كان الطابع الفردي مكوناً أساسياً للفكر الليبرالي وإحدى المسلمات التي ينطلق منها رواد الليبرالية..
لم يتبلور الفكر الليبرالي على يد مفكر واحد وفي زمن واحد بل اشترك في وضع قواعده عدد من المفكرين في أزمنة وأمكنة مختلفة وهو خلاصة تجربة إنسانية امتدت لأكثر من أربعة قرون.. وقد جاءت الصياغة الأولى للفكر الليبرالي على يد مجموعة من المفكرين كجون لوك (1632 - 1704م) وآدم سميث (1732 - 1990م) وجان فرانسوا فولتير (1694 - 1778م) وجان جاك روسو (1712 - 1788م) وجيرمي بنثام (1748 - 1832م). واضعين الحرية الفردية الأساس الفلسفي للفكر الليبرالي بوصفها اللبنة الأساسية لليبرالية.
وقد أوجدت منظوراً جديداً للفرد يختلف عما كان عليه في مرحلة الإقطاع في أوروبا، فقد كانت البنية الاجتماعية السائدة آنذاك تتمثل في الأسرة والمجتمع والطبقة الاجتماعية، وكانت هوية الفرد تتحدد بدرجة كبيرة من خلال علاقته بالمجتمع، وحين انهار النظام الإقطاعي واجه الفرد نطاقاً واسعاً من الخيارات مما أتاح له الانطلاق من الذات وبشكل فردي فصار ينظر له من زاوية الفرد وليس من منظور الجماعة.
وتمثل فكرة أولوية الفرد على الجماعة الخيط الرئيس للفكر الليبرالي، وعلى ضوء ذلك فقد نظر للمجتمع على أنه مجموعة من الأفراد يعمل كل فرد في هذه المجموعة على تحقيق مصالحه الخاصة وحاجاته المادية والمعنوية وتمثل هذه الرؤية في مضمونها فكرة أن المجتمع يتشكل من مجموعة من الأفراد ذوي الاكتفاء الذاتي حيث يتولى كل فرد مسؤوليته بنفسه.
ولم تستمر تلك النظرة الفردية لفترة طويلة بسبب نتائجها السلبية مما دفع الفكر الليبرالي إلى أن يطرح رأياً أكثر توازناً من خلال التأكيد على أن الأفراد لديهم مسؤولية اجتماعية.. ومع ذلك يمكن القول إنه على الرغم من الاختلاف في الرؤى المطروحة فقد أجمع الليبراليون على خلق مجتمع يكون فيه كل فرد قادراً على تنمية قدراته.
فمع بداية عصر النهضة في أوروبا وبعد انهيار النظام الإقطاعي تاقت العناية بالفرد واحتياجاته واحترام اختياراته ورغباته وذلك عن طريق تقوية مركز الفرد في المجتمع حتى صار ذلك سمة ظاهرة لعصر النهضة.. عندها نشأ ما يسمى بالمذهب الفردي الذي هو عبارة عن نزعة للخلاص من كل ما هو واجب تضامني والتركيز على التفكير في الذات.
والفردانية مذهب فكري ينطلق من اعتبار الفرد وأعماله وآماله أساساً في تفسير التاريخ والظواهر الاجتماعية.. ومن هنا كان الطابع الفردي مكوناً أساسياً للفكر الليبرالي وإحدى المسلمات التي ينطلق منها رواد الليبرالية - بمراحلها كافة - والذي يتيح للإنسان الغربي التفكير الفردي المطلق وتكوين شخصيته بشكل منفرد بعيداً عن الجماعة.. وقد آمن المذهب الليبرالي بالفردية ويعتبرها قيمة أساسية ذلك أن مصلحة المجتمع ككل إنما تتحقق من خلال مصلحة الفرد الخاصة.
والفرد بهذا المفهوم كيان عاقل ومفكر ويشكل القاعدة التي يقوم عليها المجتمع، فالمجتمع مكون من مجموعة أفراد، وكونه مجموعة أفراد يعني أن الفرد هو لبنة البناء الاجتماعي وأن حقوقه تسبق في وجودها الوجود الاجتماعي.
ولكن الموقف الأمثل حيال هذا الموقف الفردي - الشخصي هو احترام حرية الفرد الأساسية وتقييم خياره النهائي من النواحي التي تهم المجتمع العريض وتقييم الآثار التي تترتب على هذا الخيار سلباً أو إيجاباً.
هذا من ناحية الفرد، ومن ناحية أخرى هنالك كثير من الظواهر الفردية التي قد تشكل - عندما تتكاثر ويتراكم أثرها - ظواهر اجتماعية تدرس من حيث أثرها على المجتمع ككل وينظر إليها من حيث كونها تياراً اجتماعياً، وهل الأثر النهائي لهذا التيار الاجتماعي على وفاق مع قيم المجتمع الذي يعمل فيه أم أنه أثر سلبي يؤدي إلى حل عرى ذلك المجتمع وخلخلة الأسس التي يقوم عليها أو على الأقل يؤدي إلى اضطراب المعايير الاجتماعية وتنشيطها في اتجاه الاختلال وعدم التوازن؟
هذا، ومعروف أنه من حق المجتمعات أن تعمل على حماية كياناتها والحفاظ على شخصيتها المميزة بالصورة التي يجمع عليها أفراد تلك المجتمعات من غير مساس بالحق الأساسي للفرد وحق المجتمع في البقاء قد يقدم أحياناً على حقوق الأفراد غير أنه قد يتأكد ويتعزز بتأكيد وتعزيز حقوق أفراده.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.