أعتقد أن نجاح قدامى المفكرين والعلماء كان نتاج اتخاذ طالب المعرفة والعلم قيمة له من أحد كبار العلماء والأساتذة، فيحتمي به ويواليه في مجالسه ويتخذه جهة مقصودة له أينما اتجه وحيثما يفكر.. للعلوم سقف رغم تنوعها واتساع مداركها، لكن لا سقف للمعارف، فكل معرفة علم وليس كل علم معرفة. فالمعرفة هي ذلك النتاج الفكري الذي يتجمع في عمق الفكر البشري، والذي تتغذى عليه كل روافد العلوم، ولذلك كانت المعرفة هي جذور التاريخ، هي سمق التاريخ البشري بما له وما عليه، حينما نجد أن جل الفلاسفة يحيون بيننا الآن بينما مر على رحيلهم قرون وقرون تترى، ليس لأن شذى أفكارهم يموج بيننا الآن فحسب، وإنما هي اللبنات الأولى للمعرفة الفكرية والمادية، فلم يرحل قرن إلا وظهرت فيه نظريات جديدة للاقتراب أو الابتعاد عن ماهية هذا المصطلح، لكن التاليات لا تلغي السابقات بقدر ما تسير جميعها في خطوط متوازية وكثيرا ما تتقاطع وتلتقي، فنقتات عليها في يوم مرتعش واهن عقيم لا يلد مفكرين جدد وفلاسفة عظماء. إن متابعة الحقول المعرفية منذ نشأتها حتى الآن أمر مرهق، ولكننا نكتفي منها بما كان له انعكاس على واقعنا، وما أثر منها على البنية الاجتماعية والسياسية وحتى الميثيولوجية تلك عبر العصور، وكأن سفينة الفكر والمعرفة قد جنحت على شاطئ ضحل مقيت! ولعلنا نتساءل عن كنه هذا الجنوح المعرفي على شاطئ الوعي الذاتي، ولا يتم اللهاث إلا وراء التعلم المقولب المحفوظ في صندوق مأفون يحمل على تآكل الجدار المعرفي للإنسان إن جاز التعبير! فهل هي خطيئة أساليب التعلم وطرقه؟ أم أنها أنانية النخب، وتعالي ذواتهم التي أخذت في السير نحو منحنى خطير دون إدراك، فلم تنجح المعارف اليونانية والرومانية وحتى العربية القديمة، إلا لتلاقي الجمهور مع نخبهم في تلاقي المحب الوله، فشغف العطاء يقابله حب والتحام وإقرار وتسليم، فيصبح هنا تلاقي المحبين! هذا التلاقي هو ما أنتج لهم علماء جدد يتوالدون جيلا بعد جيل! إن هذه التصرفات إن دلت إنما تدل على مدى ذكاء ورقي وثقافة الجمهور، كما أنها تدل على مناخ عالٍ من الديموقراطية التى تقدر الآداب والفنون تقديرا كبيراً. وأعتقد أن نجاح قدامى المفكرين والعلماء كان نتاج اتخاذ طالب المعرفة والعلم قيمة له من أحد كبار العلماء والأساتذة، فيحتمي به ويواليه في مجالسه ويتخذه جهة مقصودة له أينما اتجه وحيثما يفكر، فنجد أن لكل مفكر ولكل عالم أستاذا يتباهى بالانتماء إليه هذا أولا، وثانيا: أنه لم يعد هناك تلك الحميمية بين طلاب العلم وأساتذتهم على مدار مشوارهم ليس التعليمي فحسب؛ وإنما يمتد ذلك إلى مشوارهم الإنتاجي فيما بعد، وثالثا: لم تكن تلك المنصات بين طلاب المعرفة والفكر وبين أعمدة الفكر ونخبه، ذلك لأن ما يسمى ب(المسافة الجمالية) وهي المسافة بين المنصة والحضور تعمل على فصل التواصل الحميمي والاشتراك الفعال في الأفكار. فقد كان العلماء يتخذون العلاقة في التلقي على شكل حلقات، وهذه الحلقات العلمية لها تأثير كبير في تفاعل الفكر بين المتلقي والمرسل، كل ذلك اختفى في عصرنا هذا فأصبح التحصيل مدرسيا غير تلاقح فكري منتج لأفكار جديدة من خلال التحلق حول المفكر الأول مع طلابه. بينما نجد الآن من لا يتذوق المعارف سواء كانت شعرا أو مسرحا أو علما يمخر عباب التقنية والخيال، هو الإحجام عن التلقي وهجر ما يرونه غير مشبع لنهم التلقي أو لا يروي عطش الرؤى المتاحة. ولا نغفل غياب الناقد المتخصص المنوط بتوصيل الرسالة وتحليلها وإبداء الرأي في إظهار الغث من السمين في إطار المفاهيم الثقافية لدى السواد الأعظم من المستقبلين للرسالة، هذه الحلقة المفقودة هي ما تعمل على فصم العرى وعلى غربة الخطاب النقدي في عالم يتلمس الخطى حول مفاهيم غربية وعربية قد تكون بعيدة عن شريحة عريضة تجعلها تهرول بعيدة عن هذا المجال. إن ما يهمنا هنا هو الثراء المعرفي وتفتق إبداع من خيال حر طليق في الفضاءات الرحبة، ثم أهمية قناة لتوصيل قدح الفكر وهو الناقد. فحري بنا أن نتقصى النقد وكيفية اختيار النقاد وما هي الأسس التي يتم بها اختيار الناقد أو المحكم، وما الدور الذي يكتسبه الناقد في مجتمعه من هذا الاختيار؟ لكي لا يكون هناك غربة بين المرسل والمتلقي، ولكي نتفادى هذه الغربة كان لزاما علينا الاهتمام بوسيلة الموصل للرسالة إما بالتحليل وإما بالتفسير لكي يتواءم الجميع مع رسالة قد يكون الناقد أكثر عمقا في تناولها وتوصيلها وهذا ما دعانا لكتابة هذه السطور لكي نستشعر إما بالبعد أو الاقتراب من كل إبداع معرفي تموج به صالات الوعي والثقافة العربية والغربية في يوم عالمي جديد، يقول الكاتب الأميركي توماس فريدمان: "إن العرب هم الخاسرون في خضم هذا العالم الصناعي الذي أصبح مسطحا من وجهة نظره في كتابه "العالم مسطح". كما أنه استبعد العالم العربي من خريطة عالمه هذا في كتابه، ليس سوى غياب المعرفة الخلاقة لعالم جديد. لم تكن سوى غربة الخطاب المحموم بالتعالي وانتفاخ الذوات، حتى هرول عنه الجميع، فلم تبق نخب، ولا ينمو خطاب بين طحالب رؤوس تضخمت حتى مالت الأجساد، وترنح الجسد! فما هي إذاً تبعات هذه الغربة في الخطاب، والتي قد تؤدي بنا إلى الخسارة كما يزعم "توماس فريدمان"؟ إن المعول الأول في هذه الإشكالية النخبة - كما تحسب نفسها - وغياب الحب والوله بين قطبي المعرفة.