القصيم.. بيئة مثالية للاستثمار    نائب وزير الخارجية يستقبل السفير الأمريكي لدى المملكة    المملكة تدين القصف الإسرائيلي على مدرسة أبوعاصي في غزة    الحكومة الرقمية تطلق كود المنصات توحيدا للهوية الرقمية    إحباط 3 محاولات لتهريب 645 ألف حبة محظورة وكمية من الشبو    وزير الصحة: 10 % نموي سنوي لقطاع الأدوية بالمملكة    مشاركة عربية قياسية محتملة في أمم أفريقيا 2025 وغياب غانا والرأس الأخضر أبرز المفاجآت    أكثر من 6 ملايين عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أكتوبر 2024    الهيئة العامة لمجلس الشورى تعقد اجتماعها الرابع من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة    شراكة إعلامية سعودية صينية تطلق برامج تنفيذية مع القطاعين العام والخاص    تدشين 3 عيادات تخصصية جديدة في مستشفى إرادة والصحة النفسية بالقصيم    محافظ الطائف يلتقي مديرة الحماية الأسرية    مقتل المسؤول الإعلامي في حزب الله اللبناني محمد عفيف في قصف إسرائيلي على بيروت    رئيس مجلس الشورى يرأس وفد السعودية في الاجتماع البرلماني بدورته ال 29 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية في باكو    انتظام اكثر من 389 ألف طالب وطالبة في مدراس تعليم جازان    "سعود الطبية" تستقبل 750 طفلاً خديجًا خلال 2024م    "وزارة السياحة": نسبة إشغال الفنادق في الرياض تجاوزت 95%    "دار وإعمار" تختتم مشاركتها في "سيتي سكيب جلوبال" بتوقيعها اتفاقياتٍ تمويليةٍ وسط إقبالٍ واسعٍ على جناحها    نمو سجلات الشركات 68% خلال 20 شهراً منذ سريان نظام الشركات الجديد    "الأرصاد"سماء صحو إلى غائمة على جازان وعسير والباحة ومكة والمدينة    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية (GCAT)    المكسيكي «زوردو» يوحّد ألقاب الملاكمة للوزن الثقيل المتوسط لWBO وWBA    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    «الطاقة»: السعودية تؤكد دعمها لمستقبل «المستدامة»    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    بيولي ينتظر الدوليين قبل موقعة القادسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    تجاوز الدحيل القطري.. الخليج ينفرد بصدارة الثانية في «آسيوية اليد»    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الغَرق بين القهر والطّربْ؟!
نشر في الرياض يوم 17 - 01 - 2020

«تسبق فايت ندو الفجر كل يوم، ما جاء فجر عليها وهي نائمة قط. تتحرك في عتمة السحر، تجهز أدواتها، تبخّر أكوابها، تخلط القرنفل والحبهان والزنجبيل. تقلي البن، ثم تدقه في هون خشبي»
(ح/ز)
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الرواية في مسيرتها الطويلة من الشفاهية إلى الكتابة وحتى الراهن، تتكون من حكايات وقصص واقعية يغلفها الخيال الكثيف الذي تتباين المقدرة عليه بين قاصٍ وآخر تبعاً لمواهبهم ومخزوناتهم المعرفية، وتفننهم في العرض الموصِّل للمتلقي، وباستمرار النتاجات المتوالية من الروايات، كان التلون التكنيكي الذي يميز بين الكاتبين/الكاتبات، وما يحدثه من تقبُّلٍ عند المتلقين الذين يشكلون للمعطي الحصيلة التي تبين مداه القبولي سعةً/انكماشاً، ليعرف مكانه المناسب، فيعمل على أن يحافظ عليه أو يطوره، أو أن يبارح هذا الميدان إن لم تكن له القدرة على المضي في ارتياده.
وبالوقائع هناك من استمر مواصلاً العطاءات في مجال الكتابة الروائية، وحقق المكاسب والشهرة حتى رمقه الأخير، وهناك من يواصل صعوداً سلم الكسب المعنوي/المادي والشهرة، وهكذا باختلافات العطاءات الإنتاجية تستمر مسيرة الروائيات/الروائيين، والكل يبحث عن المربع الذي يتسع بتتابع النتاج المتغير أبداً، والمضيف لما يشدّ القارئين داعياً بقدرة على التواصل للمكاشفة التي تربط بين منتج ومستهلك.
حمور زيادة الكاتب السوداني سلك في روايته (الغرق) طريقة ربط القصص بانتظام في خيط متماسك لكي تكون حكاية واحدة في صور عديدة يجمعها إطار واحد، وهذه الصور تضم مناظر جغرافية، اجتماعية، فنية، صحية، تعليمية، وكل قواعد وسقوف الحيوات، في سرد واضح وجلي، واضح في الوصف للزمان والمكان باللغة العربية الفصحى السليمة، وجلي في الحوار باللهجة المحلية السودانية للمدن/القرى كما في كل مكان في العالم، حيث تتباين اللهجات في المناطق وتكاد أن تذوب في العواصم التي تضم المختلف في تقارب ينتج من الاختلاط المكثف. عندما يشرع الكاتب للدخول في مروياته يستهل ممهداً بوصف المكان: «يجري النيل هارباً من أعالي الجنوب هابطاً إلى قاع الشمال، على جانبيه جاءت الخضرة ثم الصحراء وعلى مرور الزمن تغير السكان ولم يتغير النيل» و(حجر نارتي) هو اسم القرية التي يسكنها عبد الرزاق وهو أخو العمدة، امتد به العمر يتذكر ماضي القرية التي تنحدر من الصحراء القاحلة شرقاً ليحجزها النهر غرباً مانعاً أيها من الهرب، وقف عبد الرزاق «متمهلاً على قيفة - شاطئ - النيل لا هم له يترنم: (يا ناسينا ليه تنسانا/قلبي الشلتو عندك أمانة/ يا ناسينا ليه تنسانا..)، الأسمر عبد الرزاق هو في بلد كل أهلها سمر، فيه قصر مدكوك الجسم كأنه مصارع قديم «يلاحظ على سطح الماء بعض الدم الأحمر ويكتشف مع البعض أن ذلك بسبب غريق، وتكون الغريقة أنثى لا يعرفها الأهالي، فيندبون للقرى المجاورة المناديب مخبرين بالحادث إن كانت الغريقة منهم ليقوموا بما يتوجب عليهم، وهم في فورة البحث عن هوية الغريقة يصلهم الخبر من المدينة أن العسكر قد استولوا على السلطة، فتجري التحليلات عند جماعة القرية حسب قدراتهم وتخيلاتهم، وفي تجمعاتهم في شبه المقهى الذي تديره وتملكه فايت ندو يشربون ويهزجون ويحللون ويتكهنون، وتساعدها ابنتها عبير التي تقوم بتوزيع الطلبات على روّاد المكان الذين ينظر بعضهم إلى هذه الزهرة اليانعة بأنه قد حان قطافها وهي لم تكن في عيون الآخرين، وعندما يداهمهم الغجر بحضورهم» بلا موعد ككرة من قش تحملها الرياح ينتقلون من مكان إلى مكان، دخلوا القرية يأكلون ويشربون، فينهرهم أهل القرية قائلين: بدلاً من هذ أهلاّ عملتم؟ فيجيب الغجر: الله يسامح جدنا هو أوصانا ألا نعمل. ولا نسكن،.. يسرقون وليسوا لصوصاً لكنهم كالطير لا يؤمن بملكية المزارع للثمرة الناضجة، ما وجدوه أخذوه، وما تمنوه تسولوه، ثم يحملون حاجياتهم ويرحلون» وللغجر حكايات وقصص كثيرة تروى في التاريخ والأدب والبحوث الأنثروبيولوجية، والسير كما في سيرة حياة الدكتور حمزة المزيني التي صدرت مؤخراً بعنوان (واستقر بها النوى) «الخْلُوَة - يتنقلون ببيوتهم الشعر من مكان إلى مكان ويشتغلون ب(ربْ) تبييض النحاس، ودلال القهوة، وصنع السكاكين، والمحاش، والمناجل».
عبير على دقات الهون «تستيقظ كنهر خريفي عكر متغضنة الجبين متورمة عيناها محاطة بصديد لزج، تهرش شعرها.. وتناديها أمها: لا تتأخري بعدي لا أعرف أين تختفين كل يوم لكن المرة دي على الأقل لا تتركيني وحدي للعمل»، وكانت عبير محط أعين المتربصين كما هي سهلة التعامل في شبق غبي وجدت رغبتها في طبيب القرية وبعض الشباب، واشتعلت فاشتغلت لإشباع رغبتها وكبت ذلك الواضح أمام البعض، والطبيب - شقرب - كان العابث الأول الواله عشقاً لعبير يتغنى:
(لو بهمسة قول أحبك/ لو بنظرة حتى عابرة/ قول أحبك/ كل كلمة من شفايفك أحلى غنوة/ كل نظرة من عيونك فيها سلوى)، ومع الطبيب ومن استهوته صارت تمرح دون تحسب للعواقب التي عجلت بنهايتها المؤلمة، حيث سرت الإشاعات عن حمل عبير بعد أن تضخم بطنها فتناقل أهل القرية الخبر، أخذوا يشكّون في فتيان القرية ومن يكون أب المولود المنتظر في بطن عبير؟ تناولوا أسماء من كانوا يشاهدونها معهم قرابة خمسة عشر فتى كانت ترى في العلن والخفاء معهم.
والدتها فايت ندو تخاطبها متحسرة: «كنت مستعدة أن أموت لأجل أن تتعلمي وتصبحي طبيبة، كنت أنتظر أن ترفعي رأسي وتخرجي بي من هذه القرية.. ماذا فعلت بنفسك وبي يا بنت بطني؟!» وتلد عبير صبياً، وتأخذه سيدتها نور الشام بطريقة التهديد والوعيد وتسلمه لأحد الغجر الذي يستلم أجره منها مقدماً، ويفر بالوليد مع جماعته، وتهرب عبير من منزل أمها التي تتعب في البحث عنها مستعينة بالمعارف والقادرين، كان عبد الرزاق معها على شط النيل: «يضع كفيه على وسطه، لا حول ولا قوة إلا بالله، ويلتفت إلى متعقبيه، عيناه وعينا فايت ندو تتبع خطى عبير، فزع النخل لما دوت صرخة فايت ندو من جوف محترق عبير.. عبير.. عبير..!!» انتحرت عبير أغرقت نفسها، والطبيب الذي يرى أنه المتسبب لم يعد له أي أثر هرب.. ضاع في الخضم المتلاطم من البشر في المدينة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.