في واقعنا المعاصر ما أكثر من يدعي الإبداع أو يتحدث عن أفكار مبدعة، وفي النهاية تتوقف هذه الفكرة أو الخيال، وربما تؤدي به إلى عواقب عقلية وخيمة، أبسطها اليأس من المجتمع الذي يعيش فيه.. أتذكر أثناء دراستي للدكتوراه، كان من ضمن المتطلبات التسجيل في مادة دراسية بعنوان (طبيعة الإبداع)، تناولت حياة العشرات من الأدباء والمفكرين المبدعين، أمثال فرويد وجان جاك روسو وفيرجينيا وولف وايرنست همينغواي وغيرهم، الذين انتهت حياة معظمهم بطريقة غريبة. وكانت هذه المادة بمعلوماتها عن حياة هؤلاء المبدعين من أمتع المواد الدراسية التي استفدت منها كثيرًا، وتعلمت من خلالها أن معظم المبدعين والعباقرة كانت حياتهم مختلفة تمامًا عن الواقع الذي عاشوه، بل إن بعضهم كانت لديه معاناة عقلية من نوع ما، سواء كان الذهان أو التوحد، أو الجنون الجزئي، أو غيرها مما يميزهم عن غيرهم من الأشخاص العاديين، وهذه المعاناة المتكررة هي التي قادتهم في النهاية إلى الإبداع في مجالاتهم. والمعاناة أيًا كانت أسبابها هي التي تميز بين الإنسان العادي والمبدع، ولطالما ربطت كثير من الدراسات بين الإبداع والجنون؛ لأن المبدع يأتي في الغالب بأفكار مجنونة مخالفة للواقع المعاش، ومنفصلة تمامًا عن أفكار عصره، ما يعني ثورة على السائد، فيتم توجيه الاتهامات له بشتى الصفات بما فيها الجنون، لكونه جاء بتصورات لاو جود لها واقعيًا في الأفكار المنتشرة في زمانه، فيتهم بمخالفة فكرته للحس السليم، والذوق العام. وهؤلاء المبدعون خرجوا عن المألوف ربما بسبب تشوشهم فكريًا، إضافة إلى تصلبهم في رأيهم، وإصرارهم ومثابرتهم على متابعة فكرتهم، ولكنهم في النهاية أبدعوا كثيرًا لخدمة البشرية. والتاريخ يثبت أنه ما من مكتشف أو مخترع توصل إلى إثبات افتراضاته بعد فترة زمنية قصيرة، وإنما دامت مجهوداته سنوات طويلة، تعرض فيها للمحاربة والاتهام الذي وصل ببعضهم إلى السجن أو الإعدام. والشواهد في ذلك كثيرة، فمثلا ليوناردو دافنشي استمر أربع سنوات وهو يرسم لوحته الشهيرة الموناليزا، ونيوتن لم يكتشف قانون الجاذبية لمجرد سقوط التفاحة، وإنما كان يفكر باهتمام بالغ وتركيز قوي في ظاهرة سقوط الأجسام، وما سقوط التفاحة ﺇلا مناسبة لاكتشاف قانون الجاذبية؛ حيث يقول: إنني أضع موضوع بحثي نصب عيني دائمًا، وأنتظر سطوع الأنوار الأولى رويدًا رويدًا إلى أن تتحول إلى ضياء ساطع"، كما أن توماس أديسون تم طرده من المدرسة لغبائه، وطلب مكتب المخترعات الأميركي منه التوقف عن اختراع المصباح الكهربائي؛ لأنه لا فائدة منه، وحينما قدم نيوتن فكرته عن الجاذبية العامة اعتبر كلامه غير معقول في ذلك الوقت، كما أن العالم الفلكي الإيطالي غاليلي حينما تحدث عن دوران الأرض حول الشمس اعتبر مخالفًا لمبادئ الكنيسة؛ حتى أنه دفع حياته ثمنًا لأفكاره. وما أكثر العلماء الذين صعب عليهم قبول نظرية النسبية، التي جاء بها العالم الفيزيائي ألبرت آينشتاين لمخالفته القوانين السائدة في ذلك الوقت. والحضارة الإنسانية حفلت بمئات بل الآف المبدعين العباقرة، الذين أثروا بمخترعاتهم واكتشافاتهم التطور المذهل الذي يشهده عالم اليوم في مجالات الحياة المختلفة، فالإبداع من أبرز المزايا العقلية التي فضل بها الله سبحانه وتعالى الإنسان على غيره من المخلوقات. وحتى يمكن وصف الفرد بأنه مبدع أو عبقري، فلا بد أن تتوفر لديه حساسية عالية للمشكلات المتوافرة في مجتمعه، مع قوة الإرادة، والفضول العلمي، والخيال الواسع، والقدرة الفائقة على ملاحظة وإدراك التفاصيل، والطلاقة في التعبير عن الفكرة الإبداعية، والمثابرة على الاستمرار فيها، مع المرونة في التغيير والتعديل، وإعادة التنظيم، ورؤية العلاقات بين الأفكار والأساليب بتفاصيلها، التي لم ينتبه أحد إلى وجودها من قبل، ثم القيام بصهر هذه الأفكار والأساليب في مركب جديد تكون هي أساس الفكرة الإبداعية. فالمبدع يتعامل مع الأمور المألوفة بطرق غير مألوفة، سواء من خلال دمج الأفكار المختلفة والخروج بنتيجة جديدة، أو إيجاد عوامل مبتكرة لم تعرف من قبل، فيخرج الفرد من النمط المألوف والتسلسل العادي في التفكير إلى مخالف له كلية، ما يؤدي إلى إنتاج صور ورموز وأفكار مغايرة، واستشراف آفاق جديدة تثري الحياة الاجتماعية والفكرية. وفي واقعنا المعاصر ما أكثر من يدعي الإبداع أو يتحدث عن أفكار مبدعة، وفي النهاية تتوقف هذه الفكرة أو الخيال؛ لعدم قدرته على تقديم تصور كامل عنها، فتبقى حبيسة رأسه وخياله، وربما تؤدي به إلى عواقب عقلية وخيمة أبسطها اليأس من المجتمع الذي يعيش فيه. وأخيرًا؛ فإن الفكرة الإبداعية، والفرد المبدع بصفة عامة لا يمكن أن يحول أفكاره إلى واقع مهما كانت أهميتها إذا افتقدت الجانب العملي التطبيقي، ولم تتهيأ لها الظروف والفرص المناسبة لتطويرها بما فيها الإمكانيات المادية.. وهي دعوة لمن يملكون أفكارًا إبداعية ليقوموا بتوضيحها بصورة مقبولة، فما أكثر المؤسسات المهتمة بالإبداع سواء في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أو مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع أو (مسك)، فجميع هذه المؤسسات ترحب بالأفكار الإبداعية، وتنتظر من أصحابها أن يقدموها بشكل منطقي ومتكامل؛ لكي يتم رعايتها ودعمها اجتماعيًا وماديًا، فتنتقل من مجرد فكرة إلى شيء يسهم في تطور الحياة الإنسانية، ليس في مجتمعنا فحسب ولكن في المجتمعات الأخرى.