فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا العمارة السلمانية؟
نشر في الرياض يوم 06 - 12 - 2019

عندما تحدثت عن العمارة السلمانية، لم أكن أقصد بها منتجاً حدث في فترة تاريخية معينة في مدينة الرياض، بل كنت أنظر للمفهوم الفلسفي وراء القرار التاريخي في منتصف السبعينات وما تبعه من قرارات غيّرت أسلوب التفكير، ولم تربط الأفكار بمصدر تاريخي معين إلا من حيث خصوصية المكان فقط..
بعد مداخلتي في برنامج معالي المواطن يوم الثلاثاء الفائت حول "العمارة السلمانية"، بمناسبة الذكرى الخامسة للبيعة، علق البعض على هذا المصطلح، وكأنه مصطلح جديد في العمارة، بينما ذكر الزميل المعماري فؤاد الذرمان أنه لم يعتد المؤرخون العرب نسبة العمارة للملوك مثل ما يفعل الغرب، فهناك العمارة الفكتورية والإليزابيثية والجورجية وغيرها من طرز ميزت عهود الملوك في إنجلترا وغيرها.
كان ردي واضحاً هو أن العمارة السلمانية ليست "طرازاً"، ومن يعتقد أنها طراز لم يحالفه الصواب بل هي رؤية وتوجه في التفكير، وقد أكدت لهم أن هذا التوجه لفت انتباهي منذ وقت مبكر وبالتحديد العام 1994م عندما كنت أتردد على هيئة تطوير الرياض (الهيئة الملكية لتطوير الرياض حالياً) بحثاً عن معلومات لأطروحة الدكتوراه التي كنت قد بدأت فيها للتو. هذه المؤسسة الرائدة، وأقصد هيئة تطوير الرياض، كانت تملك مخزوناً من الأفكار والتجارب في ذلك الوقت كان مفاجئاً بالنسبة لي وأثار لدي تساؤلاً عميقاً حول الدافع الذي جعل مؤسسة مثل هذه تملك كل هذه التجربة المعمارية في وقت وجيز.
يجب أن أحيل تلك الحكاية لأستاذي المشرف على بحث الدكتوراه في جامعة شيفيلد البريطانية في ذلك الوقت الناقد المعماري المعروف "بيتر بلندل جونز" - توفاه الله قبل عامين تقريباً - فقد كنت أول طالب دكتوراه معه، وكان للتو قد تعين أستاذاً للنقد المعماري في الجامعة، فقد قال لي: إنه يجب أن أعمل دراسة واحدة مركزة كمثال للحالات التي سوف أستخدمها لبناء الدراسة النقدية في البحث، وأذكر بالتحديد ما قاله: "يجب أولاً صنع الطوبة التي سوف تبني منها الجدار بكامله"، وكان يقصد أن أقدم عملاً نقدياً لمشروع واحد يليق ببحث الدكتوراه قبل أن نبحث في باقي المشروعات، ولحسن الحظ اخترت مشروع قصر الحكم في الرياض. وأول ما لفت نظري هو قرار أمير الرياض آنذاك، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان - يحفظه الله -، بوقف التصميم الذي قام به المعماري الإيطالي "ألبيني" في منتصف السبعينات رغم أنه قد بدأ التنفيذ فيه.
ذلك القرار التاريخي كان نقطة تحول ليس فقط في عمارة الرياض بل إنه أسس لاتجاه فكري عميق يتجاوز ما حدث في مدينة الرياض. لابد أن أقول إن هذا القرار لفت انتباهي بشدة وتحدثت ل"بيتر" عنه فقال لي: اكتب مقالاً مركزاً حول هذا القرار وتأثيره على عمارة منطقة قصر الحكم الآن، وكنت قد أشرت له أن هذا القرار نتج عنه تشكل لجنة تطوير حي السفارات والرياض التي انتهت بتأسيس مركز المشروعات في الهيئة العام 1982م، وأنه لم يكن قراراً عادياً بل مثّل توجهاً عميقاً في "إدارة إنتاج العمارة"، كما أنه شكل على الدوام فلسفة مرتبطة بالجذور والمنابع التاريخية بصرف النظر عن "الطراز" والمنتج البصري المصاحب له. بحثت عن مقترح "ألبيني" ووجدته منشوراً في مجلة يونانية، وقمت بتصوير اللوحات والمخططات وقارنتها بما تم تطويره في الثمانينات، وكيف غير قرار أمير الرياض التوجه الفكري كلياً في عملية إنتاج العمارة.
عندما انتهيت من المقال كنت قد تركت جامعة شيفيلد وانتقلت إلى جامعة نيوكاسل لظروف خاصة، وكنت على تواصل مع "بيتر"، وفي العام 1996م طلبت مني مجلة أهلاً وسهلاً كتابة مقال معماري بمناسبة اليوم الوطني للمملكة، وفعلاً بعثت لهم بمقال عنوانه "الثقافة والتاريخ والعمارة" منطقة قصر الحكم في الرياض" Culture, History and architecture: Qasr Alhokom District in Riyadh وهو يتحدث بوضوح عن قرار أمير الرياض وكيف صنع "هوية مولدة" للعمارة المحلية، وليس طرازاً جامداً للعمارة في الرياض، وكيف أثر هذا القرار بشكل كبير على آليات إنتاج العمارة في المنطقة العربية؛ لأنه لم يكن توجهاً مرتبطاً بشكل أو طراز محدد بل بمفاهيم تجعل من العودة للأصول والمنابع هي مصدر التفكير والإلهام، وهو ما عرف عن الملك سلمان حفظه الله.
عندما تحدثت عن العمارة السلمانية، لم أكن أقصد بها منتجاً حدث في فترة تاريخية معينة في مدينة الرياض، وإن كان هذا المنتج أحد الشواهد المهمة لتأثير هذه العمارة في الماضي وإمكانية تطويرها في المستقبل، بل كنت أنظر للمفهوم الفلسفي وراء القرار التاريخي في منتصف السبعينات وما تبعه من قرارات غيّرت أسلوب التفكير، ولم تربط الأفكار بمصدر تاريخي معين إلا من حيث خصوصية المكان فقط. كما أنني كنت أنظر لهذا التوجه الذي أصر عليه أمير الرياض آنذاك أنه سبق نظرة الأمير "شارلز" لبريطانيا العذراء في مطلع الثمانينات الميلادية عندما نادى بالعودة لهوية بريطانيا المعمارية وعمل معه في ذلك الوقت ناقدان كبيران هما "روب وليون كرير".
العمارة السلمانية كما أراها "فلسفة" سبقت عصرها، وليست "منتجاً جامداً"، إنها "توجه" قابل للتطور وإعادة الولادة، لأنها كانت عبارة عن قرار صاحبته إرادة وإيمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.