أحد المبادئ الأساسية لمسجد المستقبل أشار إليه الأمير سلطان في كلمته الافتتاحية عندما قال إن عمارة المسجد يجب أن تكون بسيطة وبعيدة عن الإسراف والإنفاق المبالغ فيه. البساطة - في حد ذاتها - تمثل مفهومًا معماريًا عميقًا جدًا ليس من السهولة تحقيقه.. حضور الأمير سلطان بن سلمان وافتتاحه للمؤتمر العالمي الثاني لعمارة المساجد، الذي نظمته جائزة عبداللطيف الفوزان في العاصمة الماليزية كوالالمبور، بصفته رئيسًا لمجلس أمناء هذه الجائزة العالمية المهمة، يعبر عن أمر أكيد هو أن المملكة العربية السعودية، التي تمثل قلب العالم الإسلامي ووجهة المسلمين، هي الراعي الأكبر لبيوت الله في كل مكان في العالم. هذا المؤتمر الذي عقدت جلساته خلال الأيام الأخيرة من الأسبوع الفائت كان موضوعه «مسجد المستقبل»، هذا المفهوم يشكل محور اهتمام المتخصصين في العمارة عمومًا، والعمارة المسجدية خصوصًا؛ كون عمارة المسجد تواجه أزمة حول العالم، سواء على مستوى علاقة المسجد بوصفه مبنى يربط البيئات الاجتماعية والحضرية المحيطة به في كل مكان، أو المسجد بوصفه مبنى يتطلب دراسات عميقة من الناحية التقنية، إضافة إلى القيم السلوكية والحضارية التي يفترض من مستخدميه أن يعبروا عنها ويعكسوها خلال استخدامهم اليومي له، وبالتالي فإن وجود سياقات علمية وبحثية تجمع المهتمين والمتخصصين في مكان واحد هو جزء من الهدف الكبير لوضع إطار عالمي لمفهوم مستقبلي للمسجد. أحد المبادئ الأساسية لمسجد المستقبل أشار إليه الأمير سلطان في كلمته الافتتاحية عندما قال إن عمارة المسجد يجب أن تكون بسيطة وبعيدة عن الإسراف والإنفاق المبالغ فيه. البساطة - في حد ذاتها - تمثل مفهومًا معماريًا عميقًا جدًا ليس من السهولة تحقيقه، ولعل هذه العبارة تذكرنا بما قاله المعماري الألماني الأميركي ميس فان دوروه «الأقل هو الأكثر»، وكيف يمكن التعبير عن «الأكثر» من خلال بساطة المسجد. إنه مفهوم فلسفي دارت حوله كثير من الحوارات خلال هذا المؤتمر، وأذكر هنا أن أحد الزملاء أشار إلى عبارة المعماري الأميركي لويس سلفان: «الشكل يتبع الوظيفة»، وقال إن العمارة المسجدية المستقبلية يجب أن تلتزم بالوظيفة معيارًا لتوجيه شكل المساجد المستقبلية بعيدًا عن الإفراط في التشكيل والزخرفة المبالغ فيها. وهذا قاد المشاركين في المؤتمر إلى فتح موضوع فلسفي واسع حول «الشكل» مقابل «المضمون»، فهل نحن نبحث في شكل المسجد المعماري أو مضمونه عندما نحاول أن نضع إطارًا فلسفيًا عالميًا لعمارة المسجد؟ أكد المشاركون على أن المرجع الأساس لمضمون عمارة المسجد هو المسجد الأول في المدينةالمنورة، عندما حدد الرسول - صلى الله عليه وسلم - عناصر بسيطة ومحدودة، تعكس القيمة الدينية والفلسفية والاجتماعية للمسجد، وكانت هذه العناصر لا تتجاوز مساحة مسقوفة للصلاة، وفناء مفتوحًا على السماء يجتمع فيه الناس، ومساحة خلف المسجد مسقوفة لعابري السبيل (أهل الصفة). إنه فناء بسيط يعبر عن الأبعاد غير الحسية العميقة التي تعكسها الصلاة كعلاقة مباشرة بين كل مصل وربه، من خلال صنع مكان افتراضي خاص به، يحقق هذه الصِّلة حتى لو كانت الصلاة فعلًا جماعيًا يعبر عن ترابط المجتمع ووحدته. هذا المضمون البسيط والمباشر لعمارة المسجد عبرت عنه أمثلة مباشرة من المساجد النجدية التاريخية، التي ما زالت تستخدم حتى يومنا هذا، وعرضت في حلقة النقاش حول برنامج العناية بالمساجد التاريخية في المملكة. الإشكالية هي أن المسجد عبر تطوره التاريخي أصبح مثقلاً بكثير من الإضافات حتى وصلت - كما ذكرت إحدى الدراسات - إلى قرابة الخمسين عنصرًا، وتحولت هذه العناصر - حسب قارئي تاريخ العمارة المسجدية - إلى عناصر ملزمة لتحديد الصورة الذهنية لماهية المسجد في الوقت المعاصر، وهنا تكمن الأزمة. فالمسجد المعاصر خلال المئة عام الأخيرة انفصل عن سياقاته التاريخية، وأصبح من الضروري البحث عن إطار جديد يحدد الصورة الذهنية المستقبلية لمفهوم المسجد، من خلال التركيز على المضمون والقيمة التي هي الأساس الروحي والفلسفي، الذي يرتبط أساسًا بمبدأ «جعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا». على أن المؤتمر لم يكتفِ بهذا الطرح الفلسفي، بل كانت هناك أوراق علمية عميقة حول علاقة المسجد بالاقتصاد والنظم الإدارية المعاصرة، وكذلك تحدث البعض عن الجوانب البيئية المرتبطة بعمارة المسجد المستقبلية، خصوصًا في مسائل مثل الطاقة المتجددة، والحفاظ على موارد المياه. وأثار بعض المتحدثين موضوع الابتكار وتطوير الأفكار الجديدة لكون المسجد كان عبر التاريخ «مختبرًا لكل الابتكارات الجديدة» في الحضارة الإسلامية. لقد قدمت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي عرضًا شاملاً لجوانب غير منظورة مرتبطة بأهمية التأطير التنظيمي والقانوني والشرعي، يجب أخذها في الاعتبار في عمارة المسجد. ما خلصنا إليه جميعًا في هذا اللقاء هو أن المسجد يستحق اهتمامًا عالميًا بعمارته ودوره المعاصر والمستقبلي، وهذا لا يمكن أن يتحقق دون وجود مثل هذا المؤتمر واستمراره.