في كل عام تهوى أفئدة المسلمين في كافة أصقاع الأرض إلى مكةالمكرمة، سواءً من عزم على أداء فريضة الحج، أو من يراقب فيسمع ويرى عن كثب جموع الحجيج مودعةً الديار إلى أقدس بقاع الأرض من أجل إتمام الركن الخامس من أركان الإسلام، وعلى مرّ العصور فقد وثق العديد من المهتمين رحلات الحج إلى بيت الله الحرام في مذكرات وكتب ظلت ولا تزال تحكي جزءًا من تاريخ الديار المقدسة، وبعد ظهور مخترعات التقنية الحديثة ومن أهمها التقاط الصور والأفلام ساعد ذلك في التوثيق وحفظ الأحداث والأماكن، وبات أمر التوثيق فيما تلاه من الأيام سهلاً وميسراً للجميع خصوصاً في وقتنا الحاضر، ومما حمله لنا التوثيق هو البساطة التي كانت سمة مميزة في مواسم الحج قديماً وتواضع الإمكانات التي ورغم ذلك إلاّ أنها ساهمت وبشكل كبير بتيسير مهمة الحجيج وساهمت في سلامتهم وأدائهم لفريضة الحج بكل سهولة، إضافةً إلى قلة عدد الحجاج مقارنة بوقتنا الحاضر، وقد بدأت مراحل توثيق رحلات الحج وزيارة المشاعر المقدسة بمكةالمكرمة كالمسجد الحرام ومنى ومزدلفة وعرفات وفي المدينةالمنورة منذ وقت طويل جداً سطر خلالها الرحالون والكتّاب العديد من الكتب والمخطوطات والرسومات، والتي ساهمت بشكل كبير بحفظ تاريخها الجميل، أمّا في وقتنا الحاضر وبعد انتشار التقنية لم يعد يهتم الكثيرين بالتوثيق في ظل وجود الفضائيات التي تنقل بالصوت والصورة موسم الحج منذ بدايته إلى مغادرة الحجاج إلى ديارهم. مشاهدة وانطباع وتصديقاً لقول المثل الشهير "ليس راءٍ كمن سمع"، فإن الكثيرين ممن وفقوا للوصول إلى المشاعر المقدسة لأداء الحج أو العمرة قد انبهروا بما شاهدوه في مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة، حيث كانوا يعيشون شبه حلم قد تحقق على الطبيعة بالفوز بهذه الزيارة، لذا فإن هناك قلة من هؤلاء كانوا شغوفين بالتوثيق لهذه اللحظات الجميلة التي عاشوها خلال موسم الحج، فقاموا بتدوين كل ما شاهدوه في المشاعر وما مر بهم من أحداث خلال رحلة الحج وأداء المناسك، ومن أوائل وأشهر هؤلاء الرحالة "ابن بطوطة" و"الادريسي" و"ابن جبير الأندلسي" و"أحمد بن فضلان" و"أحمد بن ماجد" و"المقدسي"، وتبعهم بعد ذك الكثيرون إلى يومنا هذا، وقد زودنا كثيراً من هؤلاء الرحالة منذ القدم بكتب تحوي انطباعاتهم ومشاهداتهم في رحلاتهم، ونتج عن ذلك ظهور علم الجغرافية أو تقويم البلدان، حيث قام الكثير من الرحالة العرب والمسلمين بالقدوم إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج وزيارة المسجد النبوي الشريف، وقام الكثير من هؤلاء الرحالة -الحجاج- بتدوين رحلاتهم في كتب أصبحت جزءاً مهماً من التراث العربي والإنساني، سجلوا لنا فيها مشاهداتهم وانطباعاتهم خلال رحلاتهم تلك، كما قدموا لنا توصيفاً للحياة الاجتماعية في البلدان التي زاروها خلال رحلات حجهم تلك، ووصفوا لنا كثيراً من الأحداث التي مرت بهم عند مغادرتهم لبلادهم ولدى عودتهم إليها، ووصفوا المظاهر التي كانت تقام عند الوداع، وكذلك مظاهر الاستقبال عند العودة إلى الديار، كما وصفوا لنا كيف كانت البيوت تتزين عند استقبال الحجاج العائدين إلى أهلهم، مما يؤيد مقولة أنه كان يقال للحاج عند ذهابه "مفقود" وبعد عودته "مولود"، وقدم لنا هؤلاء الرحالة وصفاً لمناسك الحج والمشاعر المقدسة، ورسموا لنا خطوط سير رحلاتهم من بلادهم إلى بلاد الحرمين، وذكروا محطات الحج ومدنه التي مروا بها أو توقفوا فيها وتحدثوا عن أهل تلك المدن وعاداتهم ومساكنهم، كما وصفوا القوافل التي ساروا في ركابها،وتركوا لنا سجلاً دقيقاً عن أحجام تلك القوافل وأعداد الجمال والخيول التي تكونت منها، وتحدثوا عن أعداد المسافرين وأعداد المسؤولين عن القوافل وأمنها، وغير ذلك من الأمور المتعلقة بطرق الحج وقوافله، وقد سجل هؤلاء أبرز مشاهداتهم خلال رحلاتهم وخصوصاً إلى مكة في موسم الحج وأسهبوا فيها، وصارت تلك الرحلات مرجعاً مهماً لكل باحث في شؤون الحج. وصف دقيق وسطّر عدد من الرحالة الأجانب والمفكرين العرب انطباعاتهم في كُتب "أدب الرحلات" رحلات الحج قبل أكثر من ثمانية عقود مضت، حضر في مضامينها الحديث عن شخصية المؤسس الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- واهتمامه بالحج والحجاج، حيث التقى بعضهم بالملك عبدالعزيز في مكةالمكرمة والرياض، وقدموا وصفًا دقيقًا لمكةالمكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينةالمنورة، علاوة على وصف لقائهم أمراء الدولة السعودية الأولى والثانية والملك عبدالعزيز آل سعود، كما أثبتوا بالحقائق تفاصيل رحلة الحج قبل عهد الملك عبدالعزيز، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ما ذكره الحاج عبدالماجد زين الدين ضابط شؤون الحجاج الملاويين في الربع الأول من القرن العشرين الذي وصف معاناة رحلة الحج في ذلك الزمن وما يعتريها من أمراض وخوف وفوضى في التنظيم وطول السفر، وقال في قصته التي رُصدت ضمن موسوعة الحج والحرمين الشريفين التابعة لدارة الملك عبدالعزيز: إن رحلة الحج في ذلك العهد تبدأ من لحظة المغادرة من ميناء جدة إلى مكةالمكرمة في رحلة تستغرق ليلتين عن طريق قوافل الإبل، ويوضع على ظهر كل جمل سرج خشبي يعرف ب"الشُقدف" حتى يمكنه حمل حاجين على الجهتين، لتستمر الرحلة حتى بحرة حيث يقضي فيها الحجاج راحتهم في طريقهم إلى مكةالمكرمة، وتحدث عن رحلة السفر من مكة إلى المدينة بعد الحج، مبينًا في وريقات كتبها عام 1923م أنها تستغرق 12 ليلة، تمر بمواقف مختلفة وهي: وادي فاطمة، عسفان، سرف، القديد، رابغ، مستورة، بئر الشيخ، بئر حسن، بئر خريص، بئر درويش، وأصبحت رحلة الحج في ذلك الزمان عائقًا أمام المسلمين في العالم بسبب خطورة الرحلة، على الرغم أنها الحلم الكبير الذي يبدأ بكتابة وصية الحاج استعدادًا للرحيل إلى مكةالمكرمة، وينتهي باستقبال بهيج واحتفالات كبيرة بعودته. ومع تولي الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- زمام الأمور السياسية والإدارية في المملكة، تغيّرت الحال، إذ تحسنت على مر السنين وسائل النقل، فاختصر زمن الرحلة من شهور وأيام إلى ساعات، ونُظمت إدارة شؤون الحج نظير عناية الملك عبدالعزيز وتوجيهاته بإعادة تنظيم عمل المطوفين والزمازمة من أجل خدمة الحجاج على أكمل وجه، واهتم بعد دخول الحجاز تحت حكمه عام 1925م بالحفاظ على أمن الحجيج، وتابع هذه الأعمال بنفسه، واتخذ إجراءات لتحقيق ذلك منها إنشاء فرق عسكرية وأمنية تعمل على استتباب الأمن وتأمين حياة الحجاج خلال أدائهم مناسكهم حتى يعودوا إلى بلدانهم سالمين. صوت وصورة وظل توثيق رحلات الحج إلى بيت الله الحرام يتم عن طريق التدوين في الكتب إلى أن ظهرت التقنية الحديثة التي نقلت لنا مشاعر الحج بالصورة، ومن ثم بالتسجيل التلفزيوني، ويعود الفضل الأول في توثيق أجواء الحج في الماضي القريب عن طريق الصور الفوتوغرافية لرجلين تسلما الراية لتوثيق الحج منذ العام 1880م حتى نهاية العام 1901م، إذ يعتبر محمد صادق بيه المصري هو أول إنسان يلتقط صوراً فوتوغرافية لمناسك الحج ومشاعره، وقد تخرج من مدرسة الهندسة الحربية، وتعلم التصوير في باريس ثم عمل بالجيش المصري وزار الحجاز ثلاث مرات خلال 20 عاماً بين 1860م و1880م، وألّف في ذلك مجموعة من الكتب لعل أهمها كتاب مشعل المحمل، وبعد رحيل محمد صادق بيه جاء دور اللواء إبراهيم باشا، حيث رفعت من خلال كتابه المُسَمَّى ب"مرآة الحرمين" الرحلات الحجازية والحج ومشاعره الدينية مُحلاّة بمئات الصور الشمسية، وقد كتبه وصور كل صورة سنة 1901م، وطبعه سنة 1925م، ويعد كتابه من أنفس الكتب عن هذا الموضوع، فقد ذهب إلى الحج للمرة الأولى عام 1318ه -1901م عندما عيّن قومندان لحرس المحمل المصري، وفي عام 1320ه -1903م عين أميراً لركب الحج المصري، وكذلك في حج عام 1321ه -1904م، وأخيراً في حج عام 1325ه -1908م، ومن التوثيق الجميل للحج المزود بالصور هو التقرير الذي أعدته مجلة "ناشيونال جيوغرافيكس" الأميركية، الذي نشر في شهر يوليو عام 1953م وهو يتحدث عن حج عام 1372ه، وقد التقطت الصور بعدسة طالب مسلم اسمه عبدالغفور شيخ من أصل باكستاني والذي يعمل مع والده بجنوب أفريقيا أرسله والده لدراسة إدارة الأعمال في جامعة هارفارد الأميركية، حيث ذهب عبدالغفور إلى مقر إدارة المجلة في العاصمة واشنطن وأخبرها بعزمه على الذهاب إلى مكة لأداء فريضة الحج السنة التالية وتصوير الحج لطبعها في عدد من أعداد المجلة وتعريف العالم الغربي بشعائر الإسلام المقدسة، وأعطته المجلة كاميرتين صغيرتين ملونة وعاد بصور فوق العادة، ومن بعد ذلك توالى توثيق الحج بالصوت والصورة، ولعل أول توثيق بالصوت والصورة هو الفيلم الذي أنتجه شركة مصر للتمثيل والسينما تحت عنوان "الحج إلى بيت الله الحرام"، حيث تم نقل استوديو مصر بكامل معداته إلى بلاد الحجاز في سنة 1357ه -1938م، وقد تقدمت شركة مصر للتمثيل والسينما إلى الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- بعظيم الشكر لتفضله بالسماح للفنيين الذين أرسلهم استوديو مصر بالتقاط مناظر مناسك الحج المقدسة والتقاط الأصوات على طبيعتها وتفضله بإلقاء رسالته إلى العالم الإسلامي، ويعد هذا الفيلم من أروع الأفلام الوثائقية التي تحكي قصة الحج منذ أكثر من ثمانية عقود خلت. نقل مباشر وبعد انتشار وسائل الإعلام الحديثة، ومن أشهرها القنوات الفضائية التي باتت تنشر الخبر وقت وقوعه إلى كافة بقاع الأرض، فإن عمليات التوثيق قد باتت غير ذي جدوى في ظل السباق المحموم بين وسائل الإعلام المختلفة في نشر الأخبار والسبق في ذلك، فبعد أن كان من يريد التوثيق قديماً يعمد إلى التدوين في مذكرات وكتب فإن الوقت الحاضر قد جعل من عملية التوثيق عملية بسيطة، وذلك بفضل التقنية الحديثة التي تمكن أي شخص عادي من توثيق اللحظة بالصوت والصورة، وبذلك فإن المتتبع لرحلات الحج يجد ذلك سهلاً وميسراً من خلال النقل الحي والمباشر للقنوات التلفزيونية المتعددة التي تجعلك تعيش الحج وكأنك تؤدي المناسك وتتنقل بين المشاعر لترى جموع الحجيج يؤدون نسكهم في يسر وسهولة بفضل الخدمات التي توفرها حكومتنا الرشيدة للحجاج الذين أتوا من شتى بقاع الأرض لأداء مناسك الحج في كل عام. إحدى قوافل الحجاج في الماضي الحج ذكرى خالدة في القلوب اعتمد الكتّاب على توثيق رحلاتهم بالتدوين في الكتب في الوقت الحاضر وسائل الإعلام ترصد تحركات الحجاج في المشاعر التقنية الحديثة وثّقت مناسك الحج