سطر عدد من الرحالة الأجانب والمفكرين العرب انطباعاتهم في كُتب «أدب الرحلات»، عن رحلات الحج قبل أكثر من ثمانية عقود مضت، حضر في مضامينها الحديث عن شخصية الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - رحمه الله - واهتمامه بالحج والحجاج، حيث التقى بعضهم بالملك عبدالعزيز في مكةالمكرمةوالرياض، وقدموا وصفًا دقيقًا لمكةالمكرمة، والمشاعر المقدسة، والمدينةالمنورة، علاوة على وصف لقائهم أمراء وأئمة الدولة السعودية الأولى والثانية، والملك عبدالعزيز آل سعود. كما أثبتوا بالحقائق تفاصيل رحلة الحج قبل عهد الملك عبدالعزيز، ومنها على سبيل السرد لا الحصر ما ذكره «الحاج عبدالماجد زين الدين» ضابط شؤون الحجاج الملاويين في الربع الأول من القرن العشرين، الذي وصف معاناة رحلة الحج في ذلك الزمن وما يعتريها من أمراض، وخوف، وفوضى في التنظيم وطول السفر. وقال في قصته التي رُصدت ضمن موسوعة الحج والحرمين الشريفين التابعة لدارة الملك عبدالعزيز: إن رحلة الحج في ذلك العهد تبدأ من لحظة المغادرة من ميناء جدة إلى مكةالمكرمة في رحلة تستغرق ليلتين عن طريق قوافل الإبل، ويوضع على ظهر كل جمل «سرج خشبي» يعرف ب «الشُقدف» حتى يمكنه حمل حاجين على الجهتين، لتستمر الرحلة «بحرة» يقضي فيها الحجاج راحتهم في طريقهم إلى مكةالمكرمة. وتحدث عن رحلة السفر من مكة إلى المدينة بعد الحج، مبينًا في وريقات كتبها العام 1923م أنها تستغرق 12 ليلة، تمر بعشرة مواقف مختلفة، هي: وادي فاطمة، عسفان، سرف، القديد، رابغ، مستورة، بئر الشيخ، بئر حسن، بئر خريص، بئر درويش. وأصبحت رحلة الحج في ذلك الزمان عائقًا أمام المسلمين في العالم بسبب خطورة الرحلة، على الرغم أنها الحلم الكبير الذي يبدأ بكتابة وصية الحاج استعدادًا للرحيل إلى مكةالمكرمة، وينتهي باستقبال بهيج واحتفالات كبيرة بعودته. ومع تولي الملك عبدالعزيز زمام الأمور السياسية والإدارية في المملكة، تغيّرت الحال، إذ تحسنت على مر السنين وسائل النقل، فاختصر زمن الرحلة من الشهور والأيام إلى الساعات، ونُظمت إدارة شؤون الحج نظير عناية الملك عبدالعزيز وتوجيهاته بإعادة تنظيم عمل المطوفين، والزمازمة من أجل خدمة الحجاج على أكمل وجه. واهتم الملك عبدالعزيز بعد دخول الحجاز تحت حكمه العام 1925م بالحفاظ على أمن الحجيج، وتابع هذه الأعمال بنفسه، واتخذ إجراءات لتحقيق ذلك منها إنشاء فرق عسكرية وأمنية تعمل على استتباب الأمن وتأمين حياة الحجاج خلال أدائهم مناسكهم حتى يعودوا إلى بلدانهم سالمين، ما جعل مراسل صحيفة «مانشيستر غاردين في بغداد» يشيد في تقرير نشرته الصحيفة بنجاح موسم حج العام 1927م، وأبرز في مضامينه جهود الملك عبدالعزيز في خدمة الحجاج. وفي استدعاء لذاكرة التاريخ، فقد كان الرحالة غير العرب يتقاطرون على مكةالمكرمة قبل قيام الدولة السعودية الثالثة، وقيل: إن عددًا منهم اعتنق الإسلام، وفقًا لما أوردته أبحاث الموسوعة. وعمل المفكر أحمد محمد محمود على رصد كثير مما كتبه أولئك الرحالة في كتاب أصدره بعنوان «جمهرة الرحلات» خصّص الجزء الثالث منه لرحلات مكةالمكرمةوالمدينةالمنورة، كما تناول في عدد من أجزائه ما كتبه الرحالة عن أمراء وأئمة الدولة السعودية الأولى والثانية، وما يتمتعون به من خصال الحنكة، والاعتدال، والشجاعة مثلما كتب المستشرق الإنجليزي «ديفيد هوجارث»، ومبعوث المقيم البريطاني في البصرة «رينو» الذي التقى الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود العام 1799م. وتشير الموسوعة إلى أن الرحالة وثقوا جوانب متعددة من شخصية الملك عبدالعزيز وجهوده في خدمة الحجاج والمشاعر المقدسة، حيث زار بعضهم الملك عبدالعزيز في ديوانه الملكي، واستمعوا إلى حديثه، وأعجبوا بتميز قيادته حين استطاع توحيد كيان الجزيرة العربية تحت مسمى «المملكة العربية السعودية» وسط صعوبات داخلية وخارجية أحاطت به. ومما ذكره الرحالة، ما أورده وليم شكسبير في رحلته التي أبرز فيها ما دار في لقائه الملك عبدالعزيز العام 1911م، وما كتبه الإنجليزي جيرالد إيفلين ليتشمان عن رحلته للجزيرة العربية العام 1909م ثم إلى مدينة الرياض العام 1912م، ورحلات أمين الريحاني «ملوك العرب: رحلة في البلاد العربية»، ورحلة الدكتور بول هاريسون الذي زار المملكة هو وزوجته العام 1941م، والتقى الملك عبدالعزيز وقال عنه: «لقد كان الملك عبدالعزيز حكيمًا في مواقفه»، ورحلة ديكسون للرياض في كتابه بعنوان «الكويت جارتها» حيث وصف الملك عبدالعزيز بأنه أكبر استراتيجي عرفته الجزيرة العربية في هذا القرن. ومن الرحالة الذين كتبوا عن الحج وعن الملك عبدالعزيز، ليوبولد بن كيفا فايس الذي أسلم فيما بعد وأطلق على نفسه «محمد أسد» في كتابه «الطريق إلى مكة»، والإنجليزي الدون روتر في كتابه «المدن المقدسة»، ومحمد أمين التميمي في كتابه «لماذا أحببت ابن سعود؟»، والهندي غلام رسول مهر في كتابه «يوميات رحلة إلى الحجاز» وجيرالد دي جوري الذي ألف كتابًا العام 1934م بعنوان «اللقاء مع عملاق في حجم جبل». وقدّم الرحالة الياباني تاكيشي سوزوكي كتابًا العام 1935م بعنوان «ياباني في مكة» تناول فيه زيارته مكةالمكرمة والمشاعر المقدسة بعد أن أسلم وأطلق على نفسه «محمد صالح»، كما تحدث عن واقع الحياة في عهد الملك عبدالعزيز، والتقاه العام 1938م وقال عنه:»إنه رجل لا يقهر». حجاج قادمون بعد رحلة مضنية في البحر الخيام مأوى الحجاج قديماً Your browser does not support the video tag.