كما أن في الإسلام أصولاً جامعة وقواعد كلية تم الإجماع عليها ولا يختلف عليها اثنان فظاهرة الإجماعات الكلية تمتد إلى جميع الديانات، وليست مقتصرة على الإسلام فحسب، بل هي ظاهرة موجودة في جميع الأديان السماوية والأرضية، فكل الديانات السماوية وجُلّ الديانات الأرضية أجمعت على الإيمان بالله واليوم الآخر وأهمية العمل الصالح النافع للبشرية وعلى منظومة الفضائل والأخلاق بغاياتها العليا ومقاصدها المثلى سعياً للسمو النفسي والرقي الفكري والكمال الإنساني والرشد العقلي والسلام الداخلي وتحقيق العدالة والرحمة والمحبة والتسامح والسلام وتحصيل الحكمة والمعرفة وجلب المنفعة والمصلحة ودرء المفسدة. ورغم طبيعة الخلاف في ماهية الإيمان وطبيعة الأعمال الصالحة والشعائر التعبدية لكن هذا لا ينفي حقيقة أن جميع هذه الأديان على ما فيها من حث على الإيمان بالله واليوم الآخر والعمل الصالح والفضائل والأخلاق جميعها نُسخت بالإسلام كما قال الله ربنا وهو أصدق القائلين في محكم كتابه المبين: (ومن يبتغِ غير الإسلام ديناً فلن يُقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين)، وإذا كان الإنسان مسلماً صحيح الإسلام فقد جمع خيري الدنيا والآخرة بإذن الله، وإذا لم يكن كذلك فأن يكون مؤمناً بالله واليوم الآخر فهذا خيرٌ له ولدنياه من أن يكون لا دينياً أو ملحداً متجرداً من الأخلاق منسلخاً عن الفطرة لا يؤمن بالخالق ولا بيوم الحساب والثواب والعقاب عابداً للشهوة والمادة فمن لم يكن عابداً لله كان عابداً لغيره لا محالة، ولا فكاك للإنسان البتة من تحقق العبودية في نفسه وحياته عدلاً وحقاً عليه لخالقه المستحق للعبادة أو صرفها لغيره ظلماً وتجاوزاً وعدواناً. والبشرية جميعها أو السواد الأعظم منها أجمعت على ضرورة وأهمية الإيمان والتدين والعبادة واللجوء والإقبال على الله الخالق لهذا الكون والإيمان به والسعي إلى العدل والصدق والخير والسلام والمحبة والفضيلة وكراهية الشر والكذب والظلم والرذيلة. جاء في الحديث النبوي الشريف المتفق على صحته قول سيدنا رسول الله : (لا يؤمن أحدكم حتى يُحب لأخيه ما يحب لنفسه). ولهذا كانت كلمة الأديان عموماً والإسلام خصوصاً هي كلمة الفضائل والأخلاق بالمقام الأول، ولهذا جاء في الحديث الذي رواه ابن ماجه والطبراني (إن لكل دين خلقاً، وخلق الإسلام الحياء)، وفي الحديث الذي رواه الإمام أحمد في مسنده (إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق)، ولم يزكِ الله رسوله الكريم في كتابه المحكم بمثل خلقه العظيم (وإنك لعلى خلق عظيم)، ولهذا تجد منظومة التشريعات القانونية واللوائح التنظيمية في كل الدول قديماً وحديثاً تقوم على القواعد الأخلاقية الكلية كتحقيق العدالة ورفع المظالم والحث على الفضائل والتنفير من الرذائل، ولهذا أشار سيدنا النبي إلى هذا في ذكره أحد أحلاف العرب ما قبل الإسلام وهو ما أُطلق عليه حينها تسمية «حلف الفضول» بقوله : (لقد شهدت مع عمومتي حلفاً في دار عبدالله بن جدعان ما أحب أن لي به حمر النعم، ولو دُعيت به في الإسلام لأجبت) وقد كان حلفاً لنصرة المظلومين بالتحالف مع مشركين وعباد للأوثان، هنا النظر إلى المتفق عليه وإلى المشتركات وإلى الأخلاق والقيم وليس إلى الخلاف مهما كانت سعته.