تزخر مملكتنا الحبيبة ببيئة متنوعة من صحراوية، وجبلية، وساحلية، جعلت لكل نوع من الأعشاب البرية التي تنبت في أرضها بعد هطول المطر خصائص وعناصر غذائية تتحكم فيها البيئة، ولهطول الأمطار في الثلاثة عشر يوما الأولى من بداية الوسم والذي يسمى (نو العواء) دور كبير في تنوع الأعشاب وتنوع فوائدها التي تعود على الإنسان بالصحة، وأهمها: الشيح والنفل والقيصوم والسمح، والحبق البري، والعرعر، وأنواع لا تُعد ولا تُحصى من الأعشاب البرية التي وجد فيها سكان الجزيرة منافع طبية وصحية. واشتهرت بعض المدن بالمملكة بالنبات الذي يكثر فيها كالشيحية، تنّومة، والقيصومة، وعرر، وأم عشّر، قْبَه، ووادي الشبرمية، كون طبيعة أرض هذه الأماكن حاضنة جيدة لهذا النوع من النبات فتشتهر باسمه لكثرته فيها. يتحاين سكان الجزيرة والمهتمين منهم فرصة الربيع، ويقومون بحش هذه النباتات من منبتها، وجمعها بواسطة أيديهم أو سكاكين صغيرة، ولحشها طريقة يعرفها سكان الجزيرة العربية التي تكون عادة مع نهاية الربيع حتى لا يفقد قيمته وعناصره الغذائية التي يُستفاد منها، بعد أن أخذت وقتها لتخدم البيئة، وينتفع بها الحيوان كعلف طبيعي، وليكتمل من ناحية العوامل الفيزيائية والكيميائية لضمان الفائدة الصحية، وقبل جفافه حيث ما يزال عوده أخضر في بداية الخريف محتفظا بعناصره الغذائية النافعة، وتتم عملية التجفيف بطريقة تكفل عدم فقده لقيمته الغذائية، ثم تخزينها بطريقة بدائية بحسب ما يملكونه من إمكانات. استخدم سكان الجزيرة العربية الأعشاب البريه علاج لمعظم الأمراض، واستخدم كمضاد حيوي، ومسكن، ومطهر، ومدِّر للبول، وفي علاج الجروح والتقرحات، واستخدموها لوقف النزيف، وفي نزلات البرد، ولأمراض النساء والأطفال المختلفة، وأخذ بعض سكان الجزيرة من الجنسين الشهرة الواسعة بالطب الشعبي باستخدام هذه الأعشاب والتي صلت لخارج البلاد كالطبيبة الشعبية (فاطمة الحجوري) التي وصلت شهرتها لأميركا ما جعل لها زوارا من العالم الغربي يحضرون للتطبب عندها، بالإضافة لزوارها من المملكة. كما استخدمت الأعشاب البرية والتي تتحكم البيئة بعناصرها الغذائية وتكويناتها الطبيعية، في المطبخ القديم، كمعقم في الدبغ مثل عشبة العرن والمرخ، ومادة حافظة للأطعمة التي ينتجونها من الحيوانات كتجميد اللبن، وتجبينه، كالقرِّيص، وإضافته لمشروباتهم ليعطي طعما طيبا مثل إضافته للحليب أو الشاي، أو صنعه كمشروب شتوي ليعطي مناعة للجسم أو للتداوي به كالشيح، والقصيوم، والحبق البري، والجعدة، والعشرق. ولنبات الضيمران فائدة طبية عرفها سكان الجنوب وطعم رائع جعلهم يضيفونه لمشروباتهم الساخنة، كما أنه نبتة تتسم بجمال المنظر الذي جعل الشاعر يربط حسن حبيبته بجمال منظر نبتة الضيمران في صدر البيت، وصعوبة ارتباطه بها في عجزه يقول: يا ضيمران الحمى يا فل يا جوهر من الماس دونك حرس ما تبات الليل مدركة العواني والضيمران: نبات يكثر عند هطول المطر في بداية الوسم، وتشبه ورقته ورقة الريحان، وله مذاق طيب، ويشتهر بجنوب المملكة، وله عدة استخدامات طبية ويستعل كمشروب أو بإضافة للشاي. وفي الموروث الشعبي ترتبط (الصرّة) بالجدة أو المرأة، بسبب تخزينهن للأعشاب البرية التي تنبعث رائحته النفاثة من صناديقهن الخاصة، وخاصة البابونج والشيح والقيصوم، ولكل نوع من الأعشاب رائحة خاصة تستغلها النساء في تخزينها بين الملابس لتكتسب الرائحة المميزة منها، ومن طرقهن في تعطير الملابس، ربط بعض الأعشاب العطرية وخاصة النفل والقحويان، والكدّة، بأطراف مسافعهن كصرّة، لتنبعث منها رائحة الأعشاب تستغلها المرأة كعطر، يقول الشاعر: عجايب ريحة الكدّة والا يا عود ريحاني عطاها الله من مَدِّة وتزهي كل قيعاني قامت حديثا الدراسات والأبحاث على معظم هذه الأعشاب البرية التي تنتشر بالمملكة، لمعرفة مزاياها ومدى الاستفادة منها طبيا، لما وجدوه من جدوى تجارب القدماء في استخداماتهم الطبية والصحية لها، وهناك أطباء متخصصون بعلاج الأمراض بالأعشاب المختلفة من غير الأطباء الشعبيين، حيث ينصحون بجدوى التداوي بها كما في نبتة القريص. الخزامى امتاز برائحته الزكية بعض الأودية سميت باسم الأشجار التي تكثر فيها