يُربط التثاؤب دائماً بالنوم والنعاس، ويعتقد الكثيرون أن التثاؤب يعكس الخمول أو الملل في الأوضاع الساكنة التي لا تثير الاهتمام. والنعاس مرحلة تسبق النوم، وهي مرحلة فيزيولوجية تنتج عن تغيرات في النواقل العصبية في الدماغ. وللنعاس مظاهر عدة منها ثقل الجفنين ورغبة في قفلهما ونقص التركيز وارتخاء الجسم. ولكن المظهر الأكثر ملاحظة من الجميع والذي رُبط بالنوم بشكل كبير هو التثاؤب. فهل التثاؤب من علامات النعاس وهل حدوثه مقصور على فترات النعاس وقبل النوم فقط؟ التثاؤب في الثقافة الإسلامية: بالرغم من أن الناس يربطون التثاؤب بالنوم فقط إلا أن دلالاته أكبر، ولم يستطع العلم حتى الآن تفسير كل ما يتعلق بالتثاؤب. وللتثاؤب اهتمام خاص في ثقافة المسلم منذ القدم. فالتثاؤب عند المسلمين من الشيطان، كما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:... (التثاؤب من الشيطان...) (رواه مسلم). كما أن للتثاؤب عند المسلم آدابًا أرشد إليها المصطفى صلى الله عليه وسلم (فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع) وجاء في الرواية الأخرى: (فليضع يده على فيه). ومما ذكره ابن حجر - رحمه الله - في الفتح قال: (ما تثاءب النبي صلى الله عليه وسلم قط). إذًا يظهر أن التثاؤب أمر سيئ، ولكن هل هناك مضار صحية للتثاؤب؟ من المعلوم أن التثاؤب يحدث عند كل الناس كأمر طبيعي، ولكنه قد يكون علامة لبعض الأمراض أحيانًا. فقد ذكر أبوقراط قديمًا أن التثاؤب هو إخراج الغازات السامة قبل حدوث الحمى، قاصدًا أن حدوث التثاؤب بكثرة قد يكون علامة لحدوث المرض. أما الطب الحديث فلم يظهر الاهتمام بالتثاؤب حتى مطلع الثمانينات الميلادية، حيث بدأ الباحثون يدرسون هذه الظاهرة بشكل أكبر. ما هو التثاؤب؟ والتثاؤب ليس مجرد فتح للفم فقط وإنما يصاحبه عند الإنسان أمور أخرى، حيث يبدأ التثاؤب بأخذ شهيق طويل (4 - 6 ثوانٍ) ثم يصل التثاؤب إلى قمته وأوجه حيث يبقى الفم مفتوحًا والهواء داخل الرئة (2 - 4 ثوانٍ) ويتبع ذلك زفير سريع. وأقصى مدة للتثاؤب تستمر 10 ثوانٍ. ويمكن أن يصاحب التثاؤب مطّ لعضلات الجسم (تمغط). وفي حال بدء عملية التثاؤب فإنه لا يمكن إيقافها، ولكن يمكن تعديلها وتخفيفها، ومن هنا جاء في الحديث (فإذا تثاءب أحدكم فليرّده ما استطاع) رواه البخاري وجاء في الرواية الأخرى: (فليضع يده على فيه) لأنه لا يستطيع منعه. ويتم التحكم في عملية التثاؤب على عدة مستويات في المخ بدءًا من قشرة المخ وحتى عنق المخ، وهو عملية معقدة جدًا وتشارك فيها الأعصاب الجمجمية والعصب الحجابي الذي يحرك عضلة الحجاب الحاجز والأعصاب التي تحرك عضلات التنفس الثانوية وعدد كبير من النواقل العصبية مثل الدوبامين والسيروتونين والأوكسيتوسين وغيرها الكثير. التثاؤب يحدث في الثدييات الأخرى.... ومن المعلوم أن التثاؤب لا يحدث في الإنسان فقط ولكن هذه العملية تظهر في كائنات حية أخرى فهو يحدث في الثدييات كما يحدث في الإنسان. كما لوحظ أن السمك والزواحف تقوم بعملية فغر الفم، وهو ما يشابه فتح الفم لدى الإنسان عند التثاؤب، ولكن يبدو أن فغر الفم عند السمك والزواحف لا يصاحبه المراحل التنفسية التي تحدث عند الإنسان. وقد تم رصد ظهور التثاؤب عند الأجنة من الأسبوع ال15 من الحمل، ويصبح التثاؤب أمرًا شائعًا في النصف الثاني من الحمل. ويزداد التثاؤب عند حديثي الولادة، ويحدث للمرة الأولى بعد عدة دقائق من الولادة ويستمر بكثرة في السنة الأولى ولكن لا يكون مصحوبًا في العادة بالتمغط. ويكون التثاؤب لدى الحيوانات أكثر عند الذكور مقارنة بالإناث ويزداد عند الذكور المسيطرة على المجموعة، أما في الإنسان فلا فرق بين الذكور والإناث. لذلك يعتقد العلماء أن التثاؤب أمر سلوكي لدى الحيوانات له أهمية في التواصل بينها. ويزداد التثاؤب قبل النوم وبعد الاستيقاظ، ولكن قبل النوم يغلب التثاؤب على التمغط، في حين يغلب التمغط على التثاؤب بعد الاستيقاظ. ويزداد التثاؤب في بعض الأوضاع كالقيام بالأعمال المملة أو التي لا تحتاج إلى جهد جسدي كحضور المحاضرات أو مشاهدة التلفزيون أو القراءة. وقد لوحظ كذلك أثناء قيادة السيارة. كما أنه يزداد عند الجوع أو قبل الأكل وكذلك عند التوتر أو زيادة الضغوط وعند الملل. لماذا نتثاءب؟ ولم يستطع الطب الحديث حتى الآن معرفة الهدف من التثاؤب. فهناك عدة نظريات منها: * النظرية التنفسية والتي تقول: إن الهدف من التثاؤب هو رفع مستوى الأكسجين في الدم وإنقاص مستوى ثاني أكسيد الكربون، ولكن هذا النظرية لم تثبت صحتها والأبحاث الحديثة لا تدعمها، حيث أظهرت التجارب أن تنفس هواء ناقص الأكسجين وبه زيادة من ثاني أكسيد الكربون لا يزيد التثاؤب. * أما النظرية الأخرى فتقول: إن الهدف من التثاؤب هو زيادة مستوى الوعي والتركيز عند الخمول. وعلى الرغم من أن هذه النظرية تبدو منطقية إلا أن التجارب في المختبر وقياس النشاط الكهربي في المخ قبل وبعد التثاؤب أثبتا عدم صحتها. * تعزيز النعاس وزيادة فرص النوم، ولكن الأبحاث لم تدعم صحة هذه النظرية، كذلك فلم تثبت أن التثاؤب يزيد النعاس. * وحديثاً، تم طرح فرضية أن التثاؤب يؤثر على التنظيم الحراري في المخ، حيث يقلل التثاؤب من ارتفاع درجة حرارة المخ. ولكن هذه النظرية لم تثبت صحتها كذلك. * معادلة ضغط الأذن الوسطى مع الضغط الجوي الخارجي: ويتحقق ذلك من خلال انكماش واسترخاء عضلة طبلة الأذن والعضلات الركابية خلال عملية التثاؤب، والذي ينتج عنها افتتاح أنابيب النفير «قناة استاكيوس» وتهوية تجويف الأذن الوسطى. ولكن الأبحاث لم تدعم هذه النظرية كذلك. * فرضية التواصل الاجتماعي: في كثير من الثقافات، يتم تفسير التثاؤب كعلامة على الضجر والنعاس ويعتبر سلوكاً غير محبب. لذلك، يبدو التثاؤب أنه يوصل رسالة بلغة عالمية تفهمها جميع الثقافات. وتنص الفرضية على أن التثاؤب هو شكل من أشكال التواصل غير اللفظي. وتلقى هذه الفرضية قبولاً أكبر لدى الباحثين حالياً، ولكنها مازالت تحتاج إلى البراهين العلمية التي تثبت صحتها. هل التثاؤب معدٍ؟ ويعتقد البعض أن التثاؤب معدٍ وهذا أمر أثبته العلم الحديث؛ فقد أظهرت أكثر من دراسة هذا الأمر. فقد تبين أن التثاؤب قد يبدأ في حال رؤية شخص يتثاءب أو سماعه أو القراءة عن التثاؤب أو التفكير في التثاؤب. وأظهرت الأبحاث أن التثاؤب المعدي يحدث عند الأشخاص الذين تكون مهارات التواصل الاجتماعي طبيعية لديهم. فمثلاً، لا يظهر سلوك التثاؤب المعدي عند المصابين بالتوحد أو المصابين بالفصام. كما أن التثاؤب المعدي يظهر عند الأطفال بعد سن الخامسة. ويظهر سلوك التثاؤب المعدي عند بعض الحيوانات مثل الشيمبانزي ولا يظهر عند حيوانات أخرى مثل الأسد. وباختصار، فقد كشفت الأبحاث أن التثاؤب معدٍ وهو جزء من التعاطف والتواصل الاجتماعي بين البشر وبعض الثدييات الأخرى. وهذا يدعم نظرية الدور الاجتماعي للتثاؤب. هل يمكن أن يكون التثاؤب حالة مرضية؟ بقي أن نعرف أن التثاؤب الزائد قد يكون علامة مرضية، فهناك أمراض كثيرة تزيد من التثاؤب مثل الأمراض العصبية التنكسية المزمنة مثل مرض الرعاش والجلطات الدماغية ومشكلات فص المخ الأمامي وزيادة ضغط المخ والصرع وغيرها من الأمراض العصبية. كما أن بعض الأدوية قد تزيد من التثاؤب مثل بعض مضادات الاكتئاب وهرمون الإستروجين. كما أن الحمى بحد ذاتها قد تزيد من التثاؤب وكذلك التهاب السحايا الحاد والفشل الكلوي وفشل الكبد ونقص الغدة الدرقية وتقرحات المعدة وغيرها. التثاؤب الزائد قد يكون علامة مرضية