السواحه يجتمع مع قادة «Space X» لتعزيز الشراكة في مجال الفضاء    رئيس الوزراء الفلسطيني يؤكد أهمية تنفيذ القرار الأممي بإنهاء الاحتلال    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على جنوب المملكة    نجاح وتميز لفعاليات اليوم الوطني في حوطة بني تميم    قوة السعودية العالمية صاعدة    مؤسسة التراث تدشن كتاب "الملك سلمان"    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الفاتيكان ومدير مكتب الرئيس الأوكراني    تهديدات الأمن السيبراني علي الدول    94 عاماً من الشموخ    نائب أمير مكة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة اليوم الوطني ال 94    المرصد الإعلامي ل"التعاون الإسلامي": قوات الاحتلال تضاعف استهداف مراكز إيواء النازحين    الدبلوماسية السعودية الهادئة المتزنة خلال قرن    كشف علاقة نوع خلفية شاشة الكمبيوتر بالإرهاق    القيادة تعزي حاكم أم القيوين    هنأت رئيسي سريلانكا وترينيداد وتوباغو.. القيادة تتلقى مزيداً من برقيات التهاني باليوم الوطني 94    في ختام دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. التعاون في ضيافة أبها.. وضمك يستقبل النجمة    مليار ريال لمستفيدي "سكني"    مجلس الوزراء: الموافقة على إنشاء 10 كليات أهلية    برئاسة خادم الحرمين.. مجلس الوزراء يوافق على إنشاء عشر كليات أهلية    المملكة تؤكد دعمها لمكافحة جرائم الفساد العابرة للحدود    المملكة تعزز التعاون التجاري والاقتصادي مع جنوب أفريقيا    مستقبل المكتبات الخاصة    المشمش المجفف يحمي قلوب المسنين    8 نصائح لتجنب ارتفاع مستويات السكر فى الدم بعد تناول الوجبات    طريقة عمل مطبق مالح بحشوة الأجبان    احتفالات المدارس.. برامج وفعاليات وتوثيق منجزات    2200 خدمة توثيق بكتابة العدل الافتراضية    دلالات الذكرى.. ولاء وانتماء    برمجيات المركبات    مكتب وزارة الرياضة بمكة يحتفل باليوم الوطني    مأساة.. المخرج الأشهر لأعمال كاظم وماجدة وأصالة.. عاجز في دار المسنين !    التلاحم والاعتزاز والثقافة السعودية.. حديث العالم    تعويض موظفة بعد فصلها بسبب رسالة مسيئة بالخطأ    شارك في تشاوري الجامعه العربية.. وزير الخارجية يناقش الأوضاع الأمنية في غزة ولبنان    «النقل»: 4 اشتراطات لعمل الشاحنات الأجنبية داخل السعودية    استخدام «القصدير» في الطهي يهددك بالسرطان !    5 أسباب تجعل خسارة الوزن أصعب بعد الثلاثين    كأس الملك .. الشباب يتأهل للدور ثُمن النهائي على حساب الخلود    مانشستر سيتي وتشيلسي يصعدان لدور ال16 في كأس الرابطة الإنجليزية    «هيئة الطرق» توضح الأوزان والأبعاد النظامية للشاحنات في كود الطرق السعودي    ريال مدريد يهزم ألافيس ويقلص الفارق مع برشلونة المتصدر إلى نقطة    الكِتاب.. سياجنا    احتفال أهالي المدينة المنورة في يوم الوطن    ربما يصفقون لنتنياهو مرةً أخرى    طائرات موسم الرياض    الصبر وصل مداه..!    الصقور قِيَم وهوية    فعاليات متنوعة في احتفالات مدارس جدة باليوم الوطني ال 94    هيئة الأفلام تطلق ملتقيات النقد السينمائي لعام 2024    أمير القصيم: نعتز بإنجازات في ظل قيادة حكيمة    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كشف حالات تحايل تأمين المركبات بالذكاء الاصطناعي وإحالتها للجهات الأمنية
نشر في الرياض يوم 12 - 02 - 2019

تتجه «نجم» لخدمات التأمين إلى الاستعانة بالذكاء الاصطناعي (تعليم الآلة) لتحليل البيانات من أجل كشف شبهات الاحتيال في التأمين، لاتخاذ اللازم حيالها.
وجاء ذلك في ظل سعي «نجم» حالياً على إحالة الحالات التي يوجد فيها شبهة احتيال إلى الجهات الأمنية المختصّة، بعد اكتشافها، ورصدها، من خلال تحليل البيانات باستخدام تعليم الآلة (الذكاء الاصطناعي) وعلاقتها ببعض عن طريق المركز الشامل لإدارة تأمين المركبات، وذلك للحد من هذه الممارسة، فيما لا يزال عدد المحققات اللاتي يباشرن الحوادث لديهنّ من العنصر النسائي 40 محققة.
وقد أعلنت «نجم»، على لسان المدير العام لقسم التسويق والاتصال المؤسسي مها الشنيفي في لقاء مع «الرياض»، عن إطلاق مركز شامل لإدارة تأمين المركبات، ليصبح قاعدة بيانات مركزيّة للمعلومات التأمينية للمركبات بالمملكة، لأجل عدّة أهداف تحفظ المعلومات التأمينية، وتحسين قدرات الشركات، والحدّ من عمليات الاحتيال في التأمين.
وأضافت الشنيف، أن الاحتيال يعدُ أحد أبرز التحديات التي تواجه الأفراد والمؤسسات التجارية والمالية على حدٍ سواء، باعتبار أن الاحتيال المالي لا يفرّق بين الشخص الطبيعي والشخص الاعتباري، بنيّة الحصول على منفعة غير قانونية، مشيرة إلى أن الاحتيال المالي هو أية ممارسة تنطوي على استخدام الخداع للحصول المباشر أو غير المباشر على شكل من أشكال الاستفادة المالية لمرتكب الجريمة، أو تسهيل ذلك لغيره لتؤدي إلى شكل من أشكال الخسارة للطرف الذي تعرض للاحتيال.
وأضافت: «ليس من الضروري أن يقتصر الاحتيال على المنافع النقدية والمادية»، وأردفت: «الاحتيال الوارد في المراجع هو التحريف المتعمد للحقيقة لإغراء أحدهم بالتنازل عن شيء ذي قيمة أو عن حق قانوني»، موضحةً أن من أنواع الاحتيال أن يكون على مستوى الأفراد أو المنظم وهو خليط بين الاحتيال من داخل المنظمة وخارجها.
في الوقت الذي أكدت فيه «نجم» بأن العملاء سيستفيدون من المركز الشامل لإدارة تأمين المركبات، بخدمات عديدة من أهمها خدمة السجل التأميني وخدمة «أحقية»، حيث تتولى شركة نجم إتاحة خدمة الاطلاع على استحقاق خصم تأمين المركبات للعملاء، من خلال سجل التأمين الخاص بهم قبل شرائهم لوثائق تأمين المركبات، وذلك عبر الاطلاع على السجل التأميني للعميل والمركبة المراد تأمينها.
وأوضحت أن هذا الأمر يحقق مزيداً من الوضوح والشفافية من خلال تمكين الشخص الذي ينوي شراء وثيقة التأمين الاطلاع على نسبة الخصم المستحقة والتأكد من دقة المعلومات المقدمة مع إمكانية طلب تصحيح المعلومات وتحديثها عند اللزوم، كما أنه يساعد في تمكين أكبر عدد من طالبي التأمين الاستفادة من خصم عدم وجود مطالبات لتأمين المركبات وتحفيز الملتزمين بالقيادة الآمنة إلى الاستمرار في التأمين على مركباتهم.
وتماشياً مع توجيهات مؤسسة النقد العربي السعودي لشركات التأمين، أعلنت من جهتها شركة نجم لخدمات التأمين عن تطوير، وتحديث خدمة أحقية (#تستحق)، حيث يوضح من خلال هذه الخدمة نسب الخصم المستحقة لعملاء تأمين المركبات الذين يتمتعون بسجل تأميني خالٍ من المطالبات.
وأوضحت الشركة الشروط الواجبة تحققها للاستفادة من نسب الخصم التدريجية الخاصة بأصحاب المركبات المُؤمنة من خلال شرطين أساسيين، أولاً: أن يكون تأمين المركبة ساري المفعول وغير منقطع لأكثر من 30 يوماً كحد أقصى، إلى جانب عدم وجود مطالبات في السجل التأميني لمالك المركبة.
وفي حال استيفاء المؤمِّن له الشروط الخاصة بنوع تأمينه يحصل على خصم من سعر وثيقة التأمين (سواء كانت وثيقة ضد الغير أو تأمين شامل)، فضلاً عن أن هذا الخصم يتأثر بالسجل التأميني للسائق المضاف إلى وثيقة التأمين، لذا يتوجب على حامل الوثيقة الحرص على إعطاء مركبته لمن لديه سجل خال من المطالبات للحصول على أكبر نسبة من الخصم عند تجديد وثائق تأمين المركبة.
ويمكن لأصحاب المركبات المُؤمنة الاطلاع على نسبة الخصم المستحقة والتأكد من دقة المعلومات المقدمة، عبر زيارة موقع الخدمة في الموقع الإلكتروني لشركة نجم www.najm.sa، وذلك من خلال إدخال رقم الهوية الشخصية والرقم التسلسلي للمركبة، كما ينبغي للعملاء التأكد من حصولهم على نسبة الخصم المستحقة، ومراجعة شركة التأمين في ذلك، وفي حال عدم تجاوب الشركة يمكن تقديم شكوى لدى إدارة حماية العملاء التابعة لمؤسسة النقد.
وفي موضوع ذي صلة، رفع خصم الولاء وخصم عدم وجود مطالبات الذي أقرته مؤسسة النقد العربي السعودي مؤخراً ضمن تعليماتها الجديدة لتسعير تأمين المركبات درجات الإقبال على إعادة التأمين.
وشكل إلزام «ساما» لشركات التأمين بتقديم خصومات (خصم الولاء وخصم عدم وجود مطالبات) عند تسعيرها وثائق التأمين للمركبات الإلزامي للأفراد أو الشامل عنصراً مهماً في إعطاء ميزة لمن لديهم سجل خالٍ من الحوادث، وأيضاً للتعبير عن تقدير الشركة لولاء عملائها لها، ومفعول إيجابي لعدد كبير من طالبي التأمين، الأمر الذي سيزيد فرصهم في الحصول على الخصومات.
ويأتي تحرك «ساما» انطلاقاً من دورها في حماية المؤمن لهم وتشجيع المنافسة العادلة في قطاع التأمين لضمان توفير خدمات تأمينية أفضل وبأسعار منافسة، وأخذاً في الاعتبار ما تضمنته المادة (السادسة والأربعين) من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التأمين التعاوني والتي تنص على إلزامية أن تكون الأسعار عادلة وغير مبالغ فيها، والتأكد من ذلك عن طريق وضع الضوابط والإجراءات التي تهدف إلى تحقيق استقرار قطاع التأمين، كما تهدف هذه المبادرة للوصول إلى أسعار تأمين منصفة ودقيقة، وتحفيزًا للملتزمين بالقيادة الآمنة للاستمرار في التأمين على مركباتهم وحرصاً على تشجيع السلامة المرورية وزيادة عدد المؤمن لهم، إضافة إلى مساعدة شركات التأمين على تجنب المخاطر بشكل نسبي، وتحفيز قائدي السيارات على تخفيض نسبة حوادث السير وحالات الإصابة والوفاة من خلال المحفز المالي، وضمان تقديم خدمات تأمين المركبات بقيمة عادلة للطرفين، وتحسين أمن الطرق بشكل كبير، ومن ثَمَّ تحسين جودة الحياة.
وتمثل خصم عدم وجود مطالبات في إلزام شركات التأمين بتقديم خصم لأصحاب السجل الخالي من المطالبات عند الحصول على وثائق تأمين المركبات الإلزامي للأفراد على أن يكون الخصم مطبقاً على السعر الأساسي الجديد، حيث تعتمد نسبة الخصم المقدمة على عدد السنوات لسجل المؤمن له دون أي مطالبات تصل نسبة الخصم إلى 15 % من السعر الجديد لوثائق التأمين لسنة واحدة دون مطالبات، وتزداد النسبة بازدياد عدد سنوات السجل دون مطالبات لتصل إلى 50 % لخمس سنوات من دون مطالبات، كما سمحت التعليمات للشركات أن تقدم أيضاً خصم عدم وجود مطالبات على تأمين المركبات الشامل للأفراد تصل إلى 60 %.
في حين يتمثل خصم الولاء في أن يمكن لشركات التأمين تقديم خصم للعملاء بنسبة تصل إلى 10 % من السعر الجديد لوثائق التأمين الإلزامي والتأمين الشامل للأفراد تقديراً لولائهم للشركة، حيث يمكن الاستفادة منه عندما يقوم المؤمن له بتجديد وثيقة التأمين لدى شركة التأمين ذاتها حال انتهائها، بحيث لا يكون هناك أي فترة فاصلة بين التغطية المقدمة.
في هذا السياق، أكدت مؤسسة النقد للعموم الحرص على التعامل فقط مع شركات التأمين، وشركات الوساطة والوكالة المرخص لها والمنشورة أسماؤها على موقع المؤسسة عبر الرابط: (www.sama.gov.sa)، كما شددت إلى التمسّك بحقوقهم دائماً ومراجعة الشركة في ذلك، وفي حال عدم تجاوب الشركة؛ التقدم بشكوى إلى إدارة حماية العملاء من خلال موقع (ساما تهتم) على الإنترنت samacares.sa أو من خلال الاتصال بالرقم المجاني 8001256666.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.