«الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    فعاليات يوم اللغة العربية في إثراء تجذب 20 ألف زائر    لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    يونس محمود ينتقد ترشيح المنتخب السعودي للقب كأس الخليج    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عندما تُخطئ في حق غيرك.. اعتذر
نشر في الرياض يوم 17 - 08 - 2018

يُعد الاعتذار خلقا إسلاميا رفيعا يفتقده كثير من الناس في هذا الزمن، بل يعتبرونه سمة من سمات الشخصية الضعيفة، وهذا مفهوم خاطئ، فالإنسان القوي هو من باستطاعته أن يبادر ليتأسف عما أخطأ فيه من أفعال وأقوال، وضعاف الشخصية والنفوس هم الذين تأخذهم العزة بالإثم، ويتهربون من الاعتذار عن الأخطاء التي ارتكبوها بمبررات واهية، قال عليه الصلاة والسلام: «خير الخطائين التوابون»، ليس عيباً أن نخطئ في حق الآخرين، ولكن العيب التمادي والإصرار على الخطأ، والمكابرة بعدم المبادرة والاعتذار وطلب المسامحة عما حصل منك من خطأ تجاه الطرف الآخر.
ويرى البعض أن ثقافة الاعتذار غائبة لدى أغلب أفراد المجتمع، فبعض الأشخاص يرونه عيباً، وأنه يقلل من شأنهم، ويضعف شخصيتهم، والبعض لا يعتذر رغم علمه أنه أخطأ في حق غيره، ويكون ذلك غالباً بدافع التكبر والتعالي، وهنا يجب أن يعلم الجميع أن الاعتذار لا يفعله سوى الكبار؛ حيث إنه يُسهم في نشر التسامح والأُلفة والمحبة، وكذلك يُزيل الاحتقان بين الأفراد، وهو دليل على حسن التربية والتواضع والرقي، إضافةً إلى أنه يكشف قوة الشخصية التي تقدر أن الوقوع في الخطأ لا يعني أن الشخص سيئ أو أنه فاشل.
ترسيخ المفهوم
وقال د.خالد النجمي: إن ثقافة الاعتذار والاعتراف بالخطأ تبدو مغيبة في مجتمعنا نوعاً ما، فمن النادر أيضاً أن نجد شخصا أو أشخاصاً يعتذرون عمّا بدر منهم، ويعترفون بأخطائهم أمام أبنائهم أو أصدقائهم، بل على العكس، كلٌّ يتمسك برأيه حتى إن كان يعرف أنه على خطأ، ولا يستطيع التنازل عمّا بدر منه؛ لأنه يرى في ذلك ضعفاً، وهذا - في ظني - هو الخطأ الأكبر، الذي يعزز ويرسخ الاستمرار في الخطأ دون محاولة الاعتذار، مضيفاً أنه لا يمكن تصحيح أخطائنا إلاّ إذا اعترفنا بها، وتقبلنا النقد تجاهها بصدر رحب، ومن ثَمَّ يمكننا أن نكون في المسار الصحيح، مشيراً إلى أن الاعتذار له دور في نشر ثقافة التسامح والألفة بين الأقارب والأصدقاء والعاملين، ويزيل الاحتقان والتشنج بين من تحدث بينهم خلافات واختلافات في بعض الموضوعات، مُشدداً على أهمية ترسيخ مفهوم ثقافة الاعتذار لدى النشء، من خلال المنزل والمدرسة؛ حتى يكون سلوكاً ممارساً فيما بينهم.
سلوك الأقوياء
وأوضح علاء زعقان، أن كثيرا من الناس في الوقت الحالي يفتقدون ثقافة الاعتذار والتسامح، مضيفاً أنه بعد الاعتراف بالخطأ يأتي الاعتذار، وهو سلوك الأقوياء الذين يمتلكون شجاعة الرجوع إلى الحق والاعتراف به، وينبغي أن يتم من دون تعالٍ أو تلاعب بالكلمات وتحريف للمعاني كما يفعل البعض، مبيناً أن الاعتذار اعتراف واضح بالخطأ، ودليل على قوة الشخصية التي تقدر أن الوقوع فيه لا يعني أن الشخص سيئ أو أنه فاشل، بل هو إفصاح عن سوء الاختيار، أو إخفاق في اختيار التصرف السليم، ذاكراً أن الاعتذار يكسب المعتذر احترام الآخرين، ويشجعهم على التسامح والعفو معه، مشيراً إلى أن من لم يقابل الاعتذار بتسامح وعفو هو خارج عن إطار الأخلاق الإسلامية، التي تلزم المسلم بالعفو والتسامح والرحمة في التعامل مع المخطئ المعترف بخطئه.
خُلق العفو
وبيّن فواز معوض، أن الإنسان الناضج هو الذي يقبل أعذار الآخرين، ويتعامل معهم بتسامح، ويتسلح بخُلق العفو عند المقدرة، مضيفاً أن قبول الاعتذار ليس قبولاً بالأمر الواقع أو قبول الإهانة، بل هو سلوك المتسامحين المنصفين، الذين يعرفون قيمة الصفح والتسامح، أمّا الذين يرفضون الاعتذار، ولا يقبلون أعذار الآخرين، ولا يقدرون الظروف الصعبة التي دفعتهم إلى التجاوز والإساءة، فهم أصحاب نفوس متشنجة، تغيب عنها أخلاق الإسلام، وهؤلاء- مع الأسف- غالباً ما يكونون سبباً مباشراً في تضخيم المشكلات الصغيرة، وتكبير التجاوزات البسيطة، بحيث تتحول إلى أزمات تترك أثراً سيئاً على المجتمع أمنياً واقتصادياً، مؤكداً أنه نشبت معارك ضارية بين أسر وعائلات بسبب سلوك طفل أو شاب لم يقبل المتجاوز في حقهم اعتذار ذويه.
ولفت إبراهيم الحكمي إلى أن بعض الشباب لا يحسن الاعتذار، فتجده إذا أساء يبحث عن أي مبرر للخروج من المأزق الذي أوجد نفسه فيه، وقد يلجأ إلى الكذب والافتراء على الآخرين، مع يقينه بأنه مخطئ، وكان بإمكانه تفادي هذا الموقف بأن يعتذر بلطف ولباقة، مضيفاً أن الاعتذار والتأسف والتسامح عند الخطأ ليس عيباً أو طريقاً للمهانة، لكنه مطلب ضروري لبقاء الأخوة والاحترام.
حوار متواصل
وتحدث محمد دغريري- قائد مدرسة- قائلاً: إن كثيرا من الأشخاص يعتبرون الاعتذار إحدى وسائل الاتصال الاجتماعية مع الآخرين، بل مهارة من مهارات الحوار معهم، فالاعتذار يجعل الحوار متواصلاً ومرناً وسهلاً؛ إذ إن ذلك سيرفع من قلب مُحدثك الندية الصلبة في النقاش أو الجدل العقيم في الحوار، مضيفاً أن الاعتذار يعني الاعتراف بالخطأ والندم على فعله، والاستعداد الكامل لتحمل تبعاته، وهو ما يعني إكسابك القوة في نظر المتعاملين معك، وهذا ما يدفع مُحدثك للتعجب، وقد يصارحك بأنك شخص قوي وجريء، ويُجبره اعتذارك على احترامك، بل مساعدتك على تصحيح الخطأ إذا لزم الأمر، مبيناً أنهم داخل المجتمع المدرسي يعملون على غرس ثقافة الاعتذار بين الطلاب، من خلال تشجيعهم على الاعتذار من زملائهم، والتسامح فيما بينهم عند حدوث خطأ من أحدهم على آخر، ويبينون أن الاعتذار من الخلق الإسلامي الذي يجب على الإنسان المسلم العمل به.
تواضع ورُقي
وأوضح عثمان سويدي، أن ثقافة الاعتذار - مع الأسف- غائبة لدى كثيرين في مجتمعنا، فبعض الأشخاص يرون أن الاعتذار عيب، وأنه يقلل من شأنهم ويضعف شخصيتهم، والبعض لا يعتذر رغم علمه أنه أخطأ في حق غيره، ويكون ذلك غالباً بدافع التكبر والتعالي، فتسمع عند هؤلاء: «أعتذر له على أيش؟، مستحيل»، مبيناً أن ثقافة الاعتذار دليل على حسن التربية والتواضع والرقي في التعامل، والاعتذار لا يقلل من شأن قائله، بل يزيد من احترامه بين الناس، وليس من العيب الاعتذار لأشخاص أخطأنا في حقهم، بل العيب والعار أن نتعمد عدم الاعتذار، مضيفاً: «أنا من الأشخاص - والحمد لله- الذين إذا أخطأوا في أي حال من الأحوال تجدني أبادر فوراً بالاعتذار، وفي بعض الأحيان أشعر بالضيق إذا لم أعتذر».
وقال عبدالرحمن مدخلي- مختص في علم الاجتماع-: إن الاعتذار من منظور اجتماعي يشير إلى التعاضد، ولكن نجد أن ثقافة الاعتذار، التي دائماً تحدث عند حصول خطأ، ليست متوافرة عند كثير من أفراد مجتمعنا بالشكل المطلوب، مضيفاً أنه يشعر البعض بالحرج عند تقديم الاعتذار، رغم أن ثقافتنا الإسلامية تؤكد ضرورة الاحترام، مبيناً أن هناك من يتصرف تجاه من أخطأ في حقه وكأن شيئاً لم يكن، وهذا من الخطأ، وغالباً يؤدي عدم الاعتذار إلى إنهاء صداقات وعلاقات اجتماعية كانت مضرب المثل في ذلك.
د. خالد النجمي
علاء زعقان
فواز معوض
إبراهيم الحكمي
محمد دغريري
عثمان سويدي
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.