الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برعاية خادم الحرمين.. خالد الفيصل يُدشن فعاليات «سوق عكاظ ال 12» في الطائف
نشر في الرياض يوم 14 - 10 - 1439

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله - دشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، بحضور الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، إمس؛ الدورة الثانية عشرة من سوق عكاظ، التي تشرف عليها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتمتد خلال الفترة من 13 إلى 29 شوال 1439ه، الموافق 27 يونيو إلى 13 يوليو 2018م.
ووصل الأمير خالد الفيصل إلى مقر سوق عكاظ التاريخي بالطائف، الذي تنظمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وكان في استقباله فور وصوله رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، بحضور الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز، ووزير الإعلام د. عواد بن صالح العواد، ومدير جامعة الطائف د. حسام بن عبدالوهاب، ووزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، ووزيرة الثقافة المصرية د. إيناس عبدالدايم، وسفير مملكة البحرين الشقيقة لدى المملكة الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة، وسفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة لدى المملكة الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، ونائبة وزير الآثار في جمهورية مصر العربية د. إلهام صلاح الدين، ورئيس الهيئة المصرية للتنشيط السياحي أحمد حلمي يوسف، وكبار ضيوف سوق عكاظ من الدبلوماسيين والمسؤولين والمثقفين والأدباء والإعلاميين من داخل المملكة وخارجها.
وتعد هذه الدورة من السوق الدورةَ الثانية بعد صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتولي الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني مسؤولية الإشراف على سوق عكاظ، بالتنسيق الكامل مع إمارة منطقة مكة المكرمة والأجهزة التنفيذية في محافظة الطائف.
وبعد السلام الملكي وتلاوة آيات من القرآن الكريم، عرضت شاشة المسرح كلمات لمستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، والأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني رئيس اللجنة الإشرافية العليا لسوق عكاظ، أكدا من خلالها أهمية السوق التاريخية، واهتمام قادة هذه البلاد بهذه الحركة الفريدة من نوعها.
إثرَ ذلك تم استعراض الفائزين بجوائز سوق عكاظ في نسخته ال12، التي تم إعلان نتائجها، وجاءت على النحو الآتي:
جائزة سوق عكاظ الدولية للأدب لهذا العام وفاز بها "ناصر بن سعد الرشيد"، وجائزة سوق عكاظ الدولية للشعر العربي الفصيح وفاز بها "جاسم محمد الصحيح" - السعودية وقيمتها 300,000 ريال، جائزة سوق عكاظ الدولية للسرد العربي "كتابة سيناريو لعمل سردي"، وفاز بها "محمد أحمد محمد الناغي" – مصر وقيمتها 100,000 ريال، وجائزة سوق عكاظ الدولية للخط العربي "فرع التشكيل بالخط"، وفاز بها "عبدالمجيد محمد الأهدل" (المركز الأول) من اليمن وقيمتها 40,000 ريال.
وفي الجائزة نفسها فاز "سعود شاكر خان" (المركز الثاني) – السعودية - 25,000 ريال، و"محمد عبدالله أبو ناجي" (المركز الثالث) - الأردن - 15,000 ريال، وفاز بجائزة سوق عكاظ للفن التشكيلي "ثامر محمد إبراهيم رباط" (المركز الأول) السعودية 50,000 ريال، وفاز "صالح سالم الشهري" (المركز الثاني) السعودية 30,000 ريال، و"رشا محمد صديق" (المركز الثالث) ميانمار 20,000 ريال.
إضافة إلى ذلك فاز بجائزة سوق عكاظ للابتكار "الدكتور فارس بن دباس السويلم" – السعودية 100,000 ريال، وبجائزة سوق عكاظ لريادة الأعمال "ماجد محمد فايز" - السعودية 100,000 ريال.
كما فاز بالمركز الأول في جائزة سوق عكاظ لمسابقة الخط العربي "فرع الأصالة بالخط": "بلال مختار عطية" - مصر، والمركز الثاني فاز به "أحمد عادل محمد أمين" - مصر.
إثر ذلك تشرف الفائزون بجوائز سوق عكاظ بالسلام على أمير منطقة مكة المكرمة في منصة الحفل، وعلى رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.
عقب ذلك وخلال فقرات الحفل، تم تقديم عمل فني كبير يتضمن لوحات مسرحية وشعرية وغنائية أعدّها الأمير الشاعر بدر بن عبدالمحسن؛ وشارك في تنفيذها عددٌ من كِبار الممثلين منهم راشد الشمراني وفايز المالكي، وكبار المطربين السعوديين، ومن أبرزهم الفنان محمد عبده، تخللها عديد من العروض المسرحية والثقافية، والإنشادية.
وتضمنت فقرات منوّعة ومميّزة في المسرح الرئيس للسوق، تم العمل على تجهيزها بمستوى عالٍ من التنظيم والإخراج، الذي يعتمد على الإمتاع البصري والأداء الحركي والصوتي، ووظفت فيه أحدث التقنيات البصرية والإبداعية، مع التركيز على إبراز البُعد الحضاري الغني، الذي تختزنه هذه البقعة من المملكة، وما زالت تحتفظ بالتعاقب الحضاري الذي كانت مسرحًا له.
الأمير خالد الفيصل والأمير بدر بن عبدالمحسن
الفائزون بجوائز سوق عكاظ
ألوان فلكلورية متنوعة
الفنان محمد عبده مشاركاً في الأوبريت الغنائي
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.