تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إفلاس الأندية
نشر في الرياض يوم 19 - 01 - 2018

عانت الأندية ولاتزال تعاني من عشوائية العمل ومن نهج إداري خاطئ قادها إلى طريق الإفلاس دونما نجد من يراقب أو يحاسب أو يتخذ من قواعد القانون وبنوده حلاً ينهي هذا العبث ويتصدى لمرتكبيه ليس بالإبعاد عن الرياضة بل بدفع ثمن الفاتورة التي جيروا تسديدها لخزائن خاوية لم يعد بمقدورها توفير راتب البواب في أركانها.
مشكلة الديون ومشكلة من ساهموا في صناعتها ليست وليدة مرحلة بل مراحل زمنية كان فيها رئيس النادي يطوي الإعلام الرياضي تحت أباطه ومن ثم يذهب لإبرام الصفقات والترويج لها والجمهور يصفق وحين يصبح "معلوماً مشهورًا" يذهب بعد أن يترك إرثاً مفجعًا من المديونيات ليأتي خلفه ليكرر ذات النهج وهكذا دواليك.
الاتحاد دخل دوامة الصراع مع نفسه بسبب الديون والنصر كذلك والبقية ربما تتأخر قليلاً لكنها ستكمل الطريق ما لم نجد اليوم حلولاً سريعة وليست مسكنات.
أقول ربما تصبح المشكلة عامة تطال حاضر الكرة السعودية ومستقبلها مع التأكيد في مقابل هذه الحقيقة بأن الضرورة أولاً تقتضي الحرص على إيجاد الوسائل اللازمة لبناء رياضة محترفة تعتمد على الأسلوب الممنهج في العمل والقرار وليس في ضخامة الأرقام التي تذهب هباءً منثورًا لمجرد إبرام صفقة مع هذا اللاعب أو ذاك دون أدنى معرفة بالترسبات التي تلي هذه المبالغة في نثر الملايين وعلى غرار ما سبق وأن برز في المراحل الماضية حتى أوجد الأزمات في عمق تلك الأندية.
علينا ونحن نستطرد هذه المعاناة أن نناشد القائمين على شؤون أنديتنا بأن يسارعوا في تعديل الوضع لكي نقلص من حجم المديونيات ونزيل الاندفاع المبالغ فيه صوب استقطاب اللاعبين الأجانب أو حتى صوب اللاعبين المحليين وبمبالغ مالية كبيرة وغير منطقية إذا ما تم قياس أرقامها بما يقدم من هؤلاء داخل الميدان أو بما تفرزه أقدامهم وبالتحديد التأثير في رسم خارطة البطولات.
فهذه تعد الطلب كما هو حال ضرورة مجاملة تلك الأندية التي وصلت أو شارفت مديونياتها إلى أرقام فلكية بينما نجدها تبرم الصفقات وتسجلها الواحدة تلو الأخرى دونما عقاب أو مساءلة.
رياضتنا تحتاج القانون أولاً كما تنتظر في المقابل منهجًا جديدًا يصبح في الاحتراف الحقيقي احتراف قرار وعمل ذلك أنه ومتى ما نجحنا في احتواء هذه السلبيات وسارعنا في استبدالها بجدية العمل المحترف والقانون فكلما فات لن يتكرر وسنرى الأندية المديونة وقد خرجت رويداً رويداً من صلب معوقاتها وظروفها ومشاكلها مجدداً.
ختاماً يا محترف بمواصفات فيلانويفا يا المحافظة على الملايين أبرك.
يا حكم بإمكانات كلاتنبيرج يا بلاش من هؤلاء المتواضعين الذين طغت أخطاء صافرتهم على روح القانون ونصوصه.
ببساطة نريد تحكيماً عالي الجودة لكي لا نستفيق على المزيد من المهازل وسلامتكم.
Your browser does not support the video tag.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.