اليوم..بدء الفصل الدراسي الثاني    شمال غزة يستقبل القوافل الإغاثية السعودية    نفاد تذاكر مواجهة إندونيسيا والسعودية    منتخب هولندا يهزم المجر برباعية ويلحق بالمتأهلين لدور الثمانية في دوري أمم أوروبا    اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» والشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    اليوم بدء الفصل الدراسي الثاني.. على الطريق 3 إجازات    20,124 مخالفاً في 7 أيام وإحالة 13,354 إلى بعثاتهم الدبلوماسية    «إعلان جدة» لمقاومة الميكروبات: ترجمة الإرادة الدولية إلى خطوات قابلة للتنفيذ    5 فوائد صحية للزنجبيل    اختلاف التقييم في الأنظمة التعليمية    مهرجان الزهور أيقونة الجمال والبيئة في قلب القصيم    المتشدقون المتفيهقون    الإستشراق والنص الشرعي    بيني وبين زوجي قاب قوسين أو أدنى    أهم باب للسعادة والتوفيق    أغرب القوانين اليابانية    الفرصة المؤكدة و مغامرة الريادة في كفتي ميزان    «مَلَكية العلا»: منع المناورات والقيادة غير المنتظمة في الغطاء النباتي    «مزحة برزحة».. هل تورط ترمب ب«إيلون ماسك» ؟    سعرها 48 مليون دولار.. امرأة تزين صدرها ب500 ماسة    منتخبنا فوق الجميع    في دوري الأمم الأوروبية.. قمة تجمع إيطاليا وفرنسا.. وإنجلترا تسعى لنقاط إيرلندا    شارك في الطاولة المستديرة بباكو..الجاسر: 16 مليار دولار تمويلات البنك الإسلامي للمناخ والأمن الغذائي    البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الثاني للجنة الوزارية السعودية- الفرنسية بشأن العُلا    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان الشراكة الإستراتيجية    14% نموا في أعداد الحاويات الصادرة بالموانئ    أمن واستقرار المنطقة مرهون بإقامة دولة فلسطينية مستقلة    محافظ محايل يتفقد المستشفى العام بالمحافظة    ضبط أكثر من 20 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    اكتشاف تاريخ البراكين على القمر    «واتساب»يتيح حفظ مسودات الرسائل    إطلاق النسخة الرابعة من «تحدي الإلقاء للأطفال»    السخرية    المؤتمر العالمي الثالث للموهبة.. عقول مبدعة بلا حدود    عروض ترفيهية    المملكة تستعرض إنجازاتها لاستدامة وكفاءة الطاقة    أشبال الأخضر يجتازون الكويت في البطولة العربية الثانية    ضمن منافسات الجولة ال11.. طرح تذاكر مباراة النصر والقادسية "دورياً"    الابتسام يتغلّب على النصر ويتصدّر دوري ممتاز الطائرة    دخول مكة المكرمة محطة الوحدة الكبرى    رحلة قراءة خاصة براعي غنم 2/2    الحكمة السعودية الصينية تحول الصراع إلى سلام    وطنٌ ينهمر فينا    المرتزق ليس له محل من الإعراب    ابنتي التي غيّبها الموت..    حكم بسجن فتوح لاعب الزمالك عاما واحدا في قضية القتل الخطأ    «الجودة» في عصر التقنيات المتقدمة !    ألوان الأرصفة ودلالاتها    وزير الرياضة يشهد ختام منافسات الجولة النهائية للجياد العربية    خطيب المسجد الحرام: احذروا أن تقع ألسنتكم في القيل والقال    أمير تبوك يطمئن على صحة الضيوفي    ختام مسابقة القرآن والسنة في غانا    المؤتمر الوزاري لمقاومة مضادات الميكروبات يتعهد بتحقيق أهدافه    الزفير يكشف سرطان الرئة    أمير الباحة يكلف " العضيلة" محافظاً لمحافظة الحجرة    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نماذج من الأخطاء الشائعة في الكتب الشعبية (2)
نشر في الرياض يوم 30 - 12 - 2017

هناك بعض الأخطاء في شرح بعض معاني الألفاظ، من قبل بعض المؤلفين، التي تقع منهم في كتبهم، فقد اكتشفت هذه الأخطاء من خلال تصفحي لبعض الكتب والمؤلفات، وهذه نماذج من الأخطاء، وتصحيح لها.
* مطراش: مراسل والصحيح: مدة تقدر بفترة سفرة واحدة قصيرة
والمطراش والسجة كلاهما يرى أن فيهما متعة وتسلية للنفس، وابتعاد عن الهمّ قديماً وحديثاً، فمن شواهد ذلك في الشعر القديم قول الشاعر العربي:
وقد أتناسى الهمَّ عند احتضاره
بناجٍ عليه الصيعرية مكدمِ
ومن الشعر النبطي الحديث:
ماني مقابلها سواة الهديفه
إن كان ماني غازيٍ رحت طرّاش
* الزمال: راعي الزمل والصحيح: شخص صاحب ذلولٍ يزامل صاحب فرسٍ على ذلول الزمّال يقود الفرس ويحش لها الزمال مدة الغزو، وهي معفاةٌ من الركوب، وصاحبها يركب على شداد ذلول الزمال، والزمال خلفه على وروكها رديفاً له، فإذا بلغ الغزو الديار التي سيهجمون على أي إبلٍ من طرش أهلها، ورأوا إبلاً أغار عليها أصحاب الخيل وبقي أصحاب الجيش الذين مهمتهم مساعدة أصحاب الخيل بانتظارهم، فإن كسب صاحب فرسٍ له زمّالٌ إبلاً أعطى زمّاله ناقةً منها.
وتسمّى الجمال التي يحمل عليها بالزَمْل والزوامل، والرواحل والرحائل
* النطالة: الخديعة والصحيح: السِرَاقة بمعنى السَرِقَة واسم الفاعل منها النطول، كما في بيت ساكر الخمشي، وهو يصف عيون القلوص بعيون اللص الذي قبض عليه ووجد بحوزته، ما سرقه:
عيون النطول بتهمةٍ له لقوها
ونتفتْ سواعد لحيةٍ ما حشمها
* كان فلان جالساً أمام بيته الشعر على مقربة من نادي الضيوف وبعيداً عن الرواق الحائل بين المكان المعد للنساء المسمى ب (الرفة) والصحيح: الرفّة قسم الرجال
نادي الضيوف: هو الرفة
والرواق ما يحجب به بيت الشعر من خلف (طولاً) (عرضه 2شقتان)، أي ارتفاعه قصير مكان النساء: المختصر الحجاب بين النساء والرجال (عرضاً): القاطع
(عرضه 4 شقق) أي ارتفاعه طويل ليس كالرواق ولا يسمّى رواق
* القطين: بيوت الشعر والصحيح: هو نزيل البدو في الصيف(في القيظ في لغة العامية)، على عدود المياه، ويمكن أن نقول: هو بيوت الشعر المقيمة بالعدود، أو على عدود المياه في فصل الصيف وذلك أن البادية في فصل الصيف ترحل من المداهل أو المراعي إلى المناهل، أو الموارد، وتقطن فيها، أي تقيم فيها حتى يدخل فصل الصفري، فيرحلون إلى المراعي، أما في الأوقات الأخرى فتسمّى ضِربة البيوت فريق أو نزل أو مضرب عرب، يقول الشاعر العربي:
أحقاً أن جيرتنا استقلوا
فنيتنا ونيتهم فريقُ
* النسانيس: الهواء دليل ركض الخيل يرتفع خلفها الغبار والصحيح: النسانيس ومفردها النسنوس( مقلوب السن سن جمع سنسن في القاموس): وهو حرف فقار الظهر
* المطاوي مطاوي الأرض ملفاتها من وديان ونتؤات والصحيح: المطاوي مطاوي الأرض في النفود ويقول شليويح العطاوي:
نطعن لعين اللي تجر حنينها
شئصفراٍ تبي صيفية المطاوي
* مثل السنانير: هزيلة والصحيح: كسنارة (المغزل) أو كسنارة صياد السمك في ضمر البطن فالسنارة تكون نحيفة مقوف رأسها والهجن وهي المشبه بعد طول السفر تكون ضُمّر البطون، فيشبهونها عادة على الأهلّة جمع الهلال وهو القمر قبل اكتماله لضمرها أما السنانير نفسها فلا تعني الهزل وليست صفة ثابتة من صفات الهجن الهزيلة أصلاً
* الفِرس: نبت وقيل البَرْوَق والصحيح: الفرس غير البروق الفِرس نوع من أنواع الحمض تأكله الدواب والبروق لا تأكله إلا ما تجد غيره وإذا كثّرت منه أصابها بمغص وإسهال، والفِرس أجزل عوداً من البروق بكثير فهو يكون حطباً بينما البروق لا يمكن أن يكون حطباً والاثنين من نبت الجلد إلا أن البروق عشب ربيعي، والفرس شجر
* الدبش: ولها معنيان والمعنى الأول: تعني رعايا الإبل فهي اسم جمع لا مفرد له ومفردها رعية إبل ومثلها بالمعنى طرش فيقولون: " الفلان دبشهم زين " أو " طرش الفلان زين" والفرق بين الدبش والطرش أن الطرش لا تعني سواء رعايا الإبل فقط بالعامية، بينما تعني الدبش رعايا الإبل والحلال بوجه عام الذي هو الإبل والغنم
* الخوي: الصديق والخوّة: الصداقة والصحيح: الخوي الزميل أو الرفيق في السفر والخوة: الزمالة في العمل أو الرفقة بالسفر ويسمّى الحرس الشخصي بالخوياء جمع الخوي وهم الأشخاص الذين يحملون سلاحاً شخصيا، ولا يرتدون زياً عسكريا، كما يسمون الخدّام جمع الخادم أما الخدم جمع الخادم فهم الأشخاص الذين يعملون كطبّاخين ونحو ذلك.
* يقمر البيض لا منه حضر، يقمر: يزيد والصحيح: يسحر ويقصد أنه يسحرهن فلا يرن فيهن من هي أجمل من جماله
* سطابي: فتك بي والصحيح: غار بي أي تعمق داخلي
* يا هملالي: لاشيء والصحيح: تعجب واستغراب واستنكار يقولون: " أأنت تحسب أنك مثل فلان يا هملالي؟! " أي أستغرب أن تظن نفسك مثله أو يقولون: "أتريد مني أن أعطيك فرسي يا هملالي؟ " أي كيف تظنني بذلك؟ فربما تكون يا هملالي" مكونة من ثلاث كلمات هي الياء للمنادى، وهم بمعنى غم ولا بمعنى لا النافية للجنس ولي بمعنى يخصني أي ياهم أنت ليس لي بل لمن ظن ما لا يمكن
* نطّة المرقاب: النطة: القفزة والصحيح: صعدة المرقاب أو رقيته
* الخبارة: المكان الذي تتشابك أشجاره فتصعب رؤية الأرض والصحيح: قرية الجرذان أي مجموعة جحارة الجرذان المتجاورة.
نافل علي الحربي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.