جسر المحبة    الجنف.. عدو العمود الفقري    منجزات مشروعات «أمانة تبوك» على طاولة خالد بن سعود    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    القيادة تعزي رئيسة الجمهورية الهيلينية    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    عشاق الزيتون    الذهب يرتفع وسط انخفاض الدولار.. والأسهم إيجابية    مترو الرياض الأول عالمياً    سلمان بن سلطان: زراعة أشجار العود والصندل تعزيز للاستدامة البيئية    أهمية قائمة الطعام وتصميمها    انحراف المدرج .. تحديات وحلول    مطار جدة.. حالة جوية طارئة !    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    محاكمة محمد سامي بتهمة الضرب والقذف    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    أكل النقانق «خيانة» في كوريا الشمالية    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    العميد يقصي الزعيم بالترجيحية.. والقادسية يلتهم السكري    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    «الآسيوي» يعلن مواعيد وملاعب كأس آسيا «السعودية 2027»    القادسية يتغلب على التعاون بثلاثية ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    البطل السعودي عبد الله القحطاني: حزام بطولة PFL حلم تحقق بالتعب وأعد جمهوري بالمزيد    "اتحاد القدم" يدعو الأندية للاجتماع الدوري لمشروع التوثيق    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    اعتزلت الملاعب    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    136 محطة ترصد الأمطار.. و«منى» تسجّل الأعلى    حرس الحدود بجازان يقدم المساعدة لمواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    نجاح.. شهرة.. ثقافة    أمر ملكي بتعيين (81) عضوًا بمرتبة مُلازم تحقيق على سلك أعضاء النيابة العامة القضائي    «حياكة السدو» تستوقف زوّار «حرفة»    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    «HMPV».. فيروس صيني جديد يثير هلعاً عالمياً    طريقة عمل المكرونة بالتونة والريحان    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    تعديل نظام المرور والموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية    ابتسم تختتم العام بتوعية وعلاج أكثر من 58ألف مستفيد ومستفيدة بمكة    136 محطة ترصد هطول أمطار في 9 مناطق    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شادية.. رحيل حزين ينهي مسيرةً إبداعيةً حافلة
نشر في الرياض يوم 30 - 11 - 2017

رحلت شادية وبقي اسمها حاضراً بقوة في أحاديث المجتمع العربي بفضل أعمالها الراقية التي قدمتها خلال مسيرة فنية حافلة استمرت لأكثر من أربعة عقود كانت خلالها المطربة المبدعة والممثلة المتميزة وصاحبة أفلام خالدة وأغانٍ لا تنسى ومسرحية يتيمة احتلت موقعها في ذاكرة أهم الإنتاجات في تاريخ المسرح العربي.
ولدت شادية عام 1931م وبدأت رحلتها الفنية في عمر 16 عاماً، وخلال مسيرتها الفنية التي انتهت باعتزالها في عام 1986، قدمت 110 فيلماً سينمائياً، ومئات الأغنيات، والعديد من المسلسلات الإذاعية، ومسرحية واحدة يتذكرها الجمهور كثيراً عندما قدمت في العام 1983م مسرحية "ريا وسكينة" كقصة واقعية عرفها المصريون جيداً في مرحلة ما قبل الاستقلال.
لم تشتهر "شادية" باسمها الحقيقي فاطمة كمال شاكر، ابنة المهندس المصري وأم من أصول تركية، بل باللقب الذي سيلازمها حتى وفاتها "شادية"، تمكنت الفنانة الكبيرة من حجز مكانة متميزة بين قريناتها من نجمات السينما المصرية منذ بداياتها الفنية وخلال مشوراها الذي زاد على أربعة عقود، حيث شكلت من خلالها ثنائيات شهيرة مع فنانين كبار مثل كمال الشناوي وفريد الأطرش وصلاح ذو الفقار، واشتهرت بلقب "معبودة الجماهير" بعد فيلمها مع الراحل عبدالحليم حافظ الذي يحمل نفس الاسم والذي يعد من أبرز الأعمال الرومانسية في تاريخ السينما المصرية.
من خلال مسيرتها الفنية عبرت عن أفراح وأتراح المصريين في المناسبات الوطنية، حتى لقبها الفنان الراحل عبدالوارث عسر ب"شادية الوادي" إذ غنت بعد هزيمة "1967" "الدرس انتهى" الذي جاء على إثر قصف إسرائيل لمدرسة "بحر البقر" في محافظة الشرقية، في حادثة مأساوية أودت بحياة العديد من الأطفال.
اهتمت شادية بتفاصيل مجتمعها، واستخدمت الفن حينها سلاحاً في مواجهة إسرائيل، حيث غنّت "عبرنا الهزيمة" بعد حرب "1973" التي عبر فيها الجيش المصري إلى الضفة الشرقية من قناة السويس، وقبل ذلك، في الستينيات الميلادية، سيطرت شادية على بطولة أفلام مصر وسعت إلى تغيير نظرة المجتمع في عدة قضايا خاصة المتعلقة بالمرأة، مثل "كرامة زوجتي" و"عفريت مراتي" و"مراتي مدير عام"، لكنها في نفس الوقت لم تغب عن المرح والحس الفكاهي في أفلامها وأغانيها، وتميزت بخفة الظل والمرح، كأغنية "وحياة عينيك" مع رشدي أباظة و"يا سلام على حبي وحبك" مع الموسيقار فريد الأطرش، واشتهرت بالعديد من الأفلام من أهمها "المرأة المجهولة" و"نحن لا نزرع الشوك"، و"لحن الوفاء" و"الزوجة رقم 13".
وكانت الفنانة الراحلة عنصراً مهماً في حفلات "ليالي القاهرة" ذات الشهرة الكبيرة في عقدي الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، وتعتبر الفنانة الوحيدة التي لم تغب عن الإذاعة من جيلها، كما حصلت على جائزة الدولة التقديرية عن دورها في فيلم "شيء من الخوف" الذي أدت بطولته مع الفنان محمود مرسي عام 1969م، وكان عملها الغنائي "خد بإيدي" آخر أعمالها لتقفل به مسيرتها الفنية وهي في عمر الخمسين، توارت بعدها عن الأنظار لتأخذ جانباً آخر في حياتها لأعمال الخير وحياتها الخاصة.
ورغم غيابها لأكثر من ثلاثين سنة بسبب الاعتزال، وغيابها النهائي بسبب الموت، إلا أن اسمها لم يغب لحظة عن ذاكرة الجمهور العربي، وسيظل اسمها محفوراً في وجدان العرب بوصفها فنانة قديرة من الزمن الجميل، قدمت أعمالاً مؤثرة في السينما والأغنية والمسرح، ويكفيها أغنيتها الوطنية الشهيرة "حبيبتي يا مصر" التي مازال المصريون يرددونها كل يوم.
الفنانة الراحلة في سنواتها الأخيرة
الراحلة مع عبدالحليم حافظ أثناء تصوير فيلم «معبودة الجماهير»
مع كمال الشناوي في فيلم «المرأة المجهولة»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.