«تكامل» تواصل ريادتها في قطاع التكنولوجيا بمشاركة في مؤتمر ليب التقني 2025    دار وإعمار: «سرايا الفرسان 2» يحقق مبيعات بقيمة 450 مليون ريال خلال ثلاثة أشهر من إطلاقه    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    سعود بن مشعل يدشّن 179 مشروعًا تعليميًا في جدة ومكة    موسم الرياض يرعى حفل الزواج الجماعي ل 300 عريس    هل تحضّر أوروبا رداً على أمريكا بسبب رسوم الجمارك؟    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    9 لاعبين مهددون بالغياب عن «كلاسيكو الجوهرة»    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    القبض على 4 أشخاص بمنطقة الباحة لترويجهم مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    الهلال يحدث أرقامه الكبيرة في دوري النخبة الآسيوي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    "رماح النصر2025".. جاهزية قتالية لبيئة حرب إلكترونية    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    بيئة حيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأساطير والحب بُعثا من تحت ركام التاريخ في «أبناء الأدهم»
نشر في الرياض يوم 22 - 09 - 1438

يعود بعض الروائيين بكتاباتهم للماضي كمحاولة لمعالجة بعض إشكاليات الحاضر، مثل هذه الروايات تتطلب كتاباً يخرجون الإنسان المطمور تحت ركام التاريخ ويحيون جميع الظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية التي كانت تشكل ثقافته ومعضلاته في تلك الأزمنة، يحملون مسؤولية مضاعفة في ذكر المواقع والأحداث التاريخية إضافة إلى انسجام اللغة مع الظرف الزمني.
"أبناء الأدهم" الرواية الأولى لعملاق القصة السعودية "جبير المليحان" والتي دارت أحداثها في الماضي، وحملت أبعاداً ودلالات مستقبلية مبهرة، عندما تقرأ للمليحان نصاً ستجد أنك أمسكت بمعجم عربي تحسب أنه اندثر، وبأن أبطال الكتابة بهذه العربية المتلألئة قد اختفوا، ستقرأ تلك المفردات التي لم تعد تُسمع كثيراً، ستجد الهامش السفلي الموضح لمفردات الجزيرة العربية القحة، لغة نقية راقية لها إيقاع أصيل.
العمل يحكي عن قصة حب طويلة بين تفاصيل مكثفة ودقيقة ليحمل على الجملة ألف معنى، وعن الحياة قبل الطغيان المادي على سيكلوجية إنسان الجزيرة العربية، ويصف حتى علاقة الحيوان بصاحبه وتعلقه به.
لن تجد الحشو الفلسفي الذي يحمله بعض الروائيين على شخصيات أبطالهم مطلقاً، ستكتشف المكنون الفلسفي للعمل من خلال أحداث الرواية المنهمرة، وسيدهشك السرد المحكم المتتابع.
يرسم الأماكن والرمال وانسجام كل مكونات البيئة البكر مع بعضها، لقد أحيا المكان واستدعى ذكرياته وأساطيره من عمق التاريخ الذي نجهل أغلب إشكالياته ومواقعه، فالإحداثيات المكانية التي يرسمها المليحان دقيقة جداً، ينقلك بتصويره المتقن إلى "قصر العشروات" في حائل و"جبل الأدهم" حيث قمة "أم شداد" وجبلي "السميروات" وصخور "الشويهات" مسرح أحداث أبناء الأدهم.
يلعب في الرواية أربع شخصيات أساسية تتقاطع دروبهم عند جبل الأدهم ويشكلون الحدث الرئيسي في الرواية، وعند أخذ كل شخصية على انفراد نجد ملامحها بارزة وسيرتها تأخذنا نحو قصة صغيرة داخل الرواية بمهارة لا تطغى على الحدث الأساسي في العمل.
الأهل هم البلد الحقيقي
مران: الرجل التعيس الذي صنعت منه الظروف البدائية المتوحشة إنساناً مادياً، عبوديته الطويلة ابتلعت اسمه ونسبه، ويبدأ في مكان آخر بإسقاط عقدة الأصل على جميع من حوله، يقصي ويصنف ويظلم، العقدة التي يداريها خلف ألقاب مختلقة وقلب أفرغته العبودية من أي حب.
"عندما تغنين في الليل اغرسي أصابعك في الأرض؛ تسمعك، وتعرفي أن صوتك يصل إلى الأودية، والشعاب، والشجر، والحجر. تسمعه حتى الطيور في أعشاشها، والنمل في مساكنه. إنه يسقي أرواحها، ستعرفين أنك لست وحيدة، وأن هذه الحياة معك، وتحسين أنك نشيطة، وقوية وقادرة على البقاء. أحبي التراب وكل ما ينبت فوقه".
منهاد: المرأة التي بقيت بجمال فطرتها متأثرة ببيئة لم تعبث بها الأيدولوجيات والتداخلات، هي ابنة أرضها، المرأة المؤمنة بالحب والعطاء والدفاع بحياتها عما تحب، ترى العالم وتتعامل معه بقلبها الطاهر وهو مصدر قوتها وحكمتها، أقوى شخصية محورية في الرواية بلا منازع.
لقد كان الغناء في ذلك المجتمع يستخدم باحترافية واحتياج، يغني البدوي عندما يخاف ويحزن ويفرح، وعندما يجابه ويقاوم، الغناء كان رسالة ومهارة، وعلاجا لكل أسباب الضعف، وإعلان تحدّ وبقاء، كان لغة التصميم لدى البدوي الذي يعرف جيداً أن الحياة معركة مباشرة مع البشر قبل الطبيعة.
لن تنتهي الحرب أبداً ما دام في هذه المسكونة بشر
حب الأرض والبقاء يدفع أبناء الأدهم على أن يعيدوا تشكيل صفوفهم، يرسمون الخطط، ويوزعون المهام حتى تنجو الأرض ويستمر الحب والحياة.
المحنة تمحص عزيمة أولئك المزارعين والكهول والنساء أمثال منهاد، ويبقون في حالة استعداد بعد اقتسام الأرض بعدل ومساواة، وتُخلد أسماء العشاق "آجا وسلمى" على معالم الأرض التي شهدت على قصتهم.
بنيت الرواية في واحد وعشرين فصلاً، ومن أروع فصولها هو فصل "الذئاب"، معركة كانت جزءاً من معارك ذلك الزمن واختفت معه، بين قطيع الذئاب وأبا منهاد، استهلال المشهد بنزول الذئب من الجبل، واقتصاصه لرائحة الدم، ثم المونولوج لطرف المعركة الآخر "شجاع" وتراكب الأحداث الحابسة للأنفاس تجعل من هذا الفصل بانورامياً شديد الوضوح والإثارة، مشهد منساب بدقة بالغة بين كل مكوناته، سيسعك أن تسمع أصوات قطيع الذئاب وتتنبأ بعددها، وتشم رائحة الدم والتراب في تلك المعركة غير المتكافئة، حتى يقفل المشهد بشكل أخاذ يستهلك كل تركيزك وفضولك، إنها بصمة عراب القصة السعودية المتفردة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.