البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«فيديو كليبات» دراما رمضان أغلى من المسلسلات!
نشر في الرياض يوم 27 - 08 - 1438

لم تعد فكرة "التتر" التقليدي أو مقدمة المسلسل الغنائية مجرد كلمات ملحنة مرتبطة بالعمل يتم خلالها استعراض مشاهد مترامية منذ الحلقة الأولى وحتى الأخيرة، بل أصبحت عملاً منفصلاً بحد ذاته يشبه إلى حد كبير "الفيديو كليب". هذا العمل يحتاج إلى "ميزانية" خاصة تليق بحجم نجومية الفنان الذي يغنيه وذائقة معجبيه والفكرة التمثيلية المكتوبة خصيصاً ليؤديها أبطال العمل له.
مع اقتراب الموسم الرمضاني، أصبحت المنافسة على كبار المطربين شرسة لنعرف مع بداية الشهر الكريم ما هو العمل الذي فاز بالنجم الأهم حتى يغني مقدمته، وقد نجد العديد من الأعمال الدرامية التي ليست لها أي علاقة بال "تتر" الذي يسبقها أو حتى الذي يأتي بالختام، وكأن رغبة مخرجي تلك الأعمال هي "إبهار" المشاهدين منذ الوهلة الأولى للعمل، ما جعلتهم لا يجدون حرجاً إن خرجوا بمسلسلات يسبقها "فيديو كليب" ليس من المفترض أن يرتبط بأحداثها العمل أساساً.!
وقد تتطور الأفكار وتفرض المصلحة المشتركة شروطها فيظهر النجم الذي يغني "التتر" شخصياً خلال المقدمة كاملةً مع أبطال العمل ليصبح "فيديو كليب" مكتمل العناصر من الممكن أن يستفيد منه النجم على قناته في موقع "يوتيوب" كما يحدث حالياً مع مسلسل "ذكريات عشيقة سابقة" الذي استبق العرض الرمضاني، حيث رأينا النجم مروان خوري يغني لأبطال العمل نيكول سابا وكاريس بشار وباسم ياخور بينما يقومون هم بتمثيل المقدمة الغنائية الخاصة بالمسلسل.
أو قد نرى تكرار لفكرة مسلسل "لو" الذي عُرض قبل عامين حيث مثل أبطال العمل أكثر من مقدمة عُرضت على مدار ثلاثين يوماً بصوت الفنانة إليسا.
وإن كانت بعض المسلسلات تفضل عدم تصوير فيديو كليب خاص لأغنية "التتر" إلا أن الكثير منها يفضل الابتعاد عن أحداث العمل أو عرض أي مشاهد منه خلال المقدمة بعمل "جرافيكس" مبهمة، في حين تفضل مسلسلات أخرى أن تقدم "تتراً" تجريدياً يشير لطابع العمل دون أن يكلفهم ميزانية ضخمة.
نذكر أن أبرز نجوم الغناء العربي المنضمين لغناء مقدمات أعمال الموسم الرمضاني نوال الزغبي التي ستغني مقدمة مسلسل "لأعلى سعر"، النجم محمد حماقي الذي سيغني مقدمة مسلسل "سبع صنايع"، النجمة سميرة سعيد التي ستغني مقدمة مسلسل "أرض جو"، والنجم أحمد عدوية الذي سيغني مقدمة مسلسل "رمضان كريم".. وطبعاً غيرهم الكثير، بينما تتخذ الدراما الخليجية عنصر المفاجئة وإخفاء أسماء المغنيين في "التتر"، إلى حين عرضة كما حدث مع راشد الماجد في"سيلفي" وعبدالله الرويشد في "الحنين".
محمد حماقي
سميرة سعيد
نوال الزغبي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.