تحويل مستشفى الملك خالد للعيون ومركز الأبحاث إلى مؤسسة مستقلة    مجلس الشؤون الاقتصادية يتابع خطوات استقرار أسعار السلع    «سلمان للإغاثة» يدشن المشروع الطبي التطوعي لجراحة العظام في بورتسودان    جامعة الملك عبد العزيز تكمل استعداداتها لإطلاق مهرجان الأفلام السينمائية الطلابية    "الشؤون الإسلامية" تودع أولى طلائع الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين الشريفين إلى بلدانهم    موعد مباراة الاهلي والاستقلال في دوري أبطال آسيا للنخبة    معالي نائب وزير الرياضة يشهد ختام نهائيات الموسم الافتتاحي لدوري المقاتلين المحترفين في الرياض..    تشكيل الهلال المتوقع أمام الشباب    الذهب يرتفع مع تراجع الدولار    الجيش السوري يجهّز لهجوم مضاد في حلب    "ميسترو".. يوصي بالذكاء الاصطناعي لتحسين العلاج الإشعاعي    اعتقال أكثر من 100 محتج خلال احتجاجات مناهضة للحكومة بجورجيا    قرية القصار التراثية.. مَعْلَم تاريخي وحضاري في جزر فرسان    «الداخلية»: ضبط 19024 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    الفنون الشعبية والتراثية تُثري فعاليات حائل    الكشافة السعودية تستعرض تجربتها في مكافحة التصحر بمؤتمر COP16    هل بدأ زيلينسكي مرحلة تقديم التنازلات؟    "التعاون الإسلامي" تشارك في اجتماع التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين في بروكسيل    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على 5 مناطق بالمملكة    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رائحة الإثم
نشر في الرياض يوم 12 - 12 - 2016

في التسعينات أذكرُ موعظةً كانت تُقَص على الناس، وكانت بالتحديد من نوع الخيال العلمي (Sci-Fi)، تعضهم وتحذرهم من ويلات الوقوع في الآثام، حتى لا تكون عاقبتهم مشابهة لذاك الرجل، الذي ارتكب إثما فلازمته رائحة كريهة منفرة تنبعث من مسام جلده، ذلك الرجل لم يستهن بأي اقتراح أو حل لهذه المشكلة، زار أطباء، وأخصائي الجمال، وعاقر الأعشاب والعلاجات الشعبية، إلا أن الرائحة قد أصبحت في ازدياد وثبات أكثر تركيزاً ! مما حدا به أن اعتزل الناس وأصابه الاكتئاب والقلق، إلى أن حكى صديقه مشكلته تلك على (مطوّع)، وما أن فرغ من حديثه حتى فرقع الأخير إصبعيه كناية عن وجدتها.
ولكن وقبل أن يستعجل في وصف الحل تريث؛ حيث بدا له أن علته من المعاصي والآثام جلية، فاستفسر من القريب عن مدى التزامه الديني، وأكد له أن مداومته على فعل المستحبات والواجبات وتركه للمكروه والمحرم هي منجاته من الصِنّة، وهذا ما حدث حسب حبكة المؤلف، فما أن عمل بما قاله (الشيخ) حتى وجد الرائحة تتلاشى وتختفي شيئاً فشيئاً.. تصوروا لو أن الآثام والخطايا لها روائح وأدخنة وألوان!
كيف ستكون التعاملات البشرية والأحكام العدلية والقضائية، ومن سيقرر إن كان ذلك الذنب ذنباً ويلازم ارتكابه انبعاث رائحة نفاذة مزعجة ذات لون أخضر مثلاً، وكيف للجسد أن يقرر درجة تركيزها! يبدُو لي أن خيال الإنسان ونزعته لمقارنة نفسه بالآخر رغبةً في التفوق أو لطمأنينة التشابه، وأيضاً لإحكام السيطرة وفرض الإرادة تجعله يرغب في أن يبصر مالا يبصر، وأن يدرك ما لا يدرك، ومن هو المستفيد وماهي الفائدة من اكتساب الذنب لملامح محسوسة؟!
إلا إذا كان ذلك سيجعل من الآخر المتربص يكف عن الاجتهاد في إصدار العقوبات والأحكام، في حال كان الإنسان عندما يخطئ يعاقب أوتوماتيكياً نفسه، فلا يعد هنالك حاجة إلى حكم وهيئة محلفين، وهل صفات الانبعاثات تختلف باختلاف جنس المخطئ، كأن نبصر دخانا أحمر قانيا رائحته عفونه إذ هي أذنبت ولا ندركه إذا هو أذنب، أو أن يكون مركزاً ثقيلاً لدى المرأة وخفيفاً يبعثره النسيم لدى الرجال، ولطبيعة الإنسان فلا مناص من ارتكاب التجاوزات التي سنتها السنن، ولذلك فإنني اعتقد أن البشر سيعملون على فلسفة الإثم ليتناسب مع ضعفهم واختلافهم وعشوائيتهم.
ولكن ما هو الإثم، هل هو ما فسره رسول الله عليه الصلاة والسلام: "الإثم ما حاك في نفسك، وكرهت أن يطلع عليه الناس"، إن كان الأمر كذلك إذن فإن كل نفس بشرية هي محكمة، قوانينها مستمدة من المفاهيم الدينية والمجتمعية ومن الثقافة والتعليم والتربية والظروف المكانية والزمانية.
ولكن ماذا لو كانت رغبات الإنسان هي مطرقة القاضي، فإن تحركت وتهيجت طرقت المبررات بحكم العفو والتبرئة، حتى لربما تجرم بمحاكمات أخرى خارجية لها تشريعات مغايرة، وإن هدأت تلك الأهواء وسكنت قضت بالذنب والخطيئة دون رأفة.
إلا أن مفهوم الخزي والعار المستمد من كونهما مشاعر تنتج عن مواجهة الآخرين بما يكرهونه هم، فما يحدد أبعادهما هي شرائع المجتمعات والديانات، وقيم العصر، وانفتاحه أو انغلاقه، وكذلك حجم الكيانات الفردية في المجتمعات والتي تقاس بمدى تفرد الإنسان فيها.
وما أجد في حديث الرسول محمد عليه الصلاة والسلام إلا تعزيزا لقيمة الفرد، بكونه صاحب تفكير مستقل وحرية وإرادة واختيار، وأن ما يحدد قيمة الفعل الإنساني هو تبعاته من سلبيات وإيجابيات، و"أن تصورنا لموضوع، ما هو إلا تصورنا لما قد ينتج عن هذا الموضوع من آثار عملية لا أكثر"، كما يقول مؤسس مفهوم البراغماتية.
حسناً ولكن يحتم تحديد هوية الإثم فهل هو فاعل أم فعل، إن كان فعلاً فكيف يُقصى الإنسان ذو الأفعال المختلفة والمتنوعة بجريرة واحدة منها، أما إن كان فاعلا فإن القضاء هنا لابد أن تحكمه وتديره العاطفة والأهواء، وهل أدوار الفاعلين ثابتة أم يأتي عليها حين من الدهر تتبدل ويصبح الفعل فاعلا والفاعل فعلاً؛ حيث تكون الآثام متوارثة وجماعية، وتزر وازرة وزر أخرى..!
فقد كان شرب القهوة إثم، وقد أصبح متعة وكرما، وقد كان الشك إثما، وقد أضحى فضيلة، وقد كانت الموسيقى والرقص إثمين وقد كانت روحانية وما فَتِئت آثمة.. وقد كانت الأنثى خطيئة وقد كانت رزقا، وقد كان السواد معيبة وبات هيبة قانون وحضارة، وقد كان الصرع لعنة ومسّا وذاب في رحمة وترياق.. يقول غاندي: "اكره الإثم، لا تكره الآثم".
وماذا لو سلمنا بأن جميع البشر خطاؤون، هل كثافة الأدخنة المتصاعدة حينها ستعمي نظر بعضهم عن خطايا بعض، في كرنفال آثم من ألوان وأدخنة، فلا يعد يهتم جانٍ لجناية غيره، أم سيصبح التفاضل بناءً على الكثافة ودرجة النتانة.
لا تنتظر قارئي الكريم من هذه المقالة أن تنتهي بنصيحة، أو موعظة، أو خلاصة جاهزة للأكل، إنني أفكر بمفهوم الإثم والصفح وما يُلقيا بظلالهما على حياة الإنسان، وبجدلية الخير والشر.. ولم أشأ أن أُفكر وحدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.