القصيم تحقق توطين 80% من وظائف قطاع تقنية المعلومات    إجراء قرعة بطولات الفئات السنية للدرجة الثانية    «خليجي 26»: رأسية أيمن حسين تمنح العراق النقاط ال 3 أمام اليمن    الأخضر يتعثر أمام البحرين    المنتخب العراقي يتغلّب على اليمن في كأس الخليج 26    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية "أرويا"    رحلة تفاعلية    المدينة المنورة: وجهة استثمارية رائدة تشهد نمواً متسارعاً    الشرع : بناء سوريا سيكون بعيدا عن الطائفية والثأر    للمرة الثانية أوكرانيا تستهدف مستودع وقود روسيا    القمر يطل على سكان الكرة الأرضية بظاهرة "التربيع الأخير"    صلاح يعيد ليفربول للانتصارات بالدوري الإنجليزي    مشاهدة المباريات ضمن فعاليات شتاء طنطورة    وزير الداخلية يبحث تعزيز التعاون الأمني ومكافحة تهريب المخدرات مع نظيره الكويتي    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    شرطة العاصمة المقدسة تقبض على 8 وافدين لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    39955 طالبًا وطالبة يؤدون اختبار مسابقة "بيبراس موهبة 2024"    الأمير فيصل بن سلمان يوجه بإطلاق اسم «عبد الله النعيم» على القاعة الثقافية بمكتبة الملك فهد    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    مقتل 17 فلسطينياً.. كارثة في مستشفى «كمال عدوان»    اتفاقية لتوفير بيئة آمنة للاستثمار الرياضي    السعودية تستضيف غداً الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    السعودية واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    نائب أمير الشرقية يفتتح المبنى الجديد لبلدية القطيف ويقيم مأدبة غداء لأهالي المحافظة    جمعية المودة تُطلق استراتيجية 2030 وخطة تنفيذية تُبرز تجربة الأسرة السعودية    ولادة المها العربي الخامس عشر بمحمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    شركة آل عثمان للمحاماة تحصد 10 جوائز عالمية في عام 2024    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    لمحات من حروب الإسلام    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مع هدى التميمي في تاريخ الأدب العربي
نشر في الرياض يوم 10 - 12 - 2016

يعود الأصل للأمة.. أمة العربية على مهد جزيرتها التي احتضنت لغتها وآدابها عبر العصور المتتالية منذ العصر الجاهلي إلى يومنا هذا. ولا يعني تأصيل التاريخ العربي لأدب الأمة العربية هو نصرة بقدر مايبين ذلك الأصل كامتداد لما أنتجته لغتها أي بلغة هذه الأمة من آداب وأفكار وقيم نثرية وشعرية وأدبية وروائية ودينية، من هنا تعددت الاسفار المؤرخة -بكسر الراء- لهذا الأدب البليغ في موارده والمسلسل في مسيرته والعتيق في تاريخه والحديث في رسالته وكتابته وأشعاره، لنجد أمثال: تاريخ الأدب العربي لأحمد حسن الزيات "تاريخ آداب العرب" لمصطفي صادق الرافعي "في الأدب الحديث لعمر الدسوقي" تاريخ آداب اللغة العربية لجورجي زيدان منشئ مجلة الهلال المصرية "تاريخ الأدب العربي لحنا فاخوري.
وهناك كتب موسوعية في هذا السياق: مثل "تاريخ الأدب العربي الذي يحمل عشرة أجزاء بين دفتيه لكارل بروكلمان وإشراف د. محمود فهمي حجازي.أما كتاب الأدب العربي عبر العصور الذي نعني به هذا الحديث فهو من تأليف السيدة الأديبة الأستاذة هدى التميمي مدرسة مادة الأدب العربي لطلاب اللغة العربية المتقدمة في الجامعة الوطنية الأسترالية عبر ست سنوات فكان كتابها هذا حصيلة تجربة عملية كما تشير في مقدمة الكتاب.
وفي رأينا أن هذا الجهد المقبول مغامرة علمية قبل أي أمر آخر كالتاريخي أو تسجيل الأمر الذي نجحت أ. التميمي في اجتياز المسافة المعدودة عرضياً نحو هذا العمل الجبار الذي نعده نحن وتعده هي دراسة مبسطة وسهلة يتناولها الدارسون الذين ليست لديهم معرفة سابقة باللغة العربية وآدابها بكل يسر. أنظر الكتاب ص 11 "دار الساقي - بيروت - لبنان والكتاب محشو بالفوائد المعرفية من علوم اللغة وفنونها الأدبية معبرة ذلك التناول من خلال العصور: الجاهلي، صدر الإسلام، الأموي، العباسي، الأندلسي وشيئاً من العصر الحديث والحق أن الكتاب اشتمل على العديد من المواضيع الأدبية والطرح المعرفي والمسار العام منطلقاً من التعريف بشبه الجزيرة العربية والحياة الاجتماعية فيه، وكيف ظهرت العربية وعبرت عن أدب العرب مبينة عناصره وأطواره التاريخية مع نظرة عامة عن ذلك كله.
إن الباحثة درست الحياة العربية من النواحي السياسية والاجتماعية والدينية وركزت على الحياة الفكرية في المجتمع العربي القديم الذي عرف مجموعة من المعارف الإنسانية بحكم موقعهم الجغرافي وساعدهم هذا الشأن على الاستمرار في حياتهم بحيث وصلنا الكثير من الأدب على ألسنة شعرائهم وخطبائهم.. إلخ.
قائلة - الباحثة التميمي - إن ذلك وعاء للفكر الذي استطاع التحدث عن قضاياهم ومشكلاتهم الاجتماعية والحياتية متخذين اللغة سبيلاً وكان حديثهم في ذلك كله عن وعي وفكر. الكتاب نفسة ص 23. وهو دليل على عرب الجاهلية كانوا على قدر كبير من الفهم والعلم ثم أن الشعر الذي وصلنا لا يعقل أن يأتي من جاهل أو غير عارف، الأمر الدال على العمق الفكري والوعي المعرفي عند عباقرتهم كزهير والنابغة وطرفة وأمرئ القيس وعنترة!.
هؤلاء الذين علقت قصائدهم على جدار الكعبة فسميت "معلقات" ومذهبات لصبها بمداد الذهب كما أن خطباء كقس بن ساعدة وسهيل بن عمرو وهرم الفزاري، أثر بنثرهم ذلك العصر خلال الأسواق ومجالس الحكم، مما يعزز حديث المؤلفة إلى آخر ما هنالك من الشؤون الأدبية والاجتماعية في حياة الجاهليين.
وبطبيعة الأحوال انتهى العصر الجاهلي وأشرقت أنوار الإسلام وانتقل الأدب والشعر إلى هذه الأضواء الجديدة لتكون الرؤية الأدبية نحو عالم جديد من المواضيع، والقصيد الجديد بل ثمة لغة جديدة في بعض الكلمات مثل مادة ن ف ق، النفاق والمنافقون، أو كما تقول المؤلفة: أخذ الشعراء يعزفون عن النظم في الأغراض التي كانت حياة العرب في الجاهلية تدعو إليها كشعر الجهاد والفتوح والشعر الديني" ص 53.
ومن أشهر الأدباء والشعراء في هذا العصر المنور حسان بن ثابت، كعب بن زهير، الحطيئة، عبدالله بن رواحة، وبعضهم يدعون بالمخضرمين الذين عاصروا العهدين الجاهلي والإسلامي ثم تتالت العصور الزمنية للأدب العربي الزاهر وتنوعت اغراضه وعناصره وموضوعاته فاستحدث بعض المصطلحات: مثل الرسائل التوقيعات الوصايا وهذه لها أغراض أدبية وسياسية واجتماعية فالرسائل تلك التي مهر في كتابتها الأدباء لذوي الشأن. والتوقيع يقصد به ما يكتبه الخلفاء والولاة تعليقاً على الرسائل المرفوعة إليهم. أما الوصية فمثل وصية الأب لابنه أو الوصية السياسية كالتي أسداها مروان بن عبدالحكم لولده عبدالعزيز يوصيه مودعاً نحو الشام. كذلك برز الأسلوب النثري خاصة في العصر العباسي الذي يعد عبدالله بن المقفع رأس هذه المدرسة على الرغم أن الأستاذة المؤلفة تعتبره تلميذاً لعبدالحميد الكاتب، وقد وصف أسلوب ابن المقفع بالسهل الممتنع والمعني معنى هذه المقولة الذي يمتنع على سواه أن يأتي بمثله، ولعل الجاحظ أوسع علماً ممن سبقه ونحن نتحدث عن العصر العباسي الأول كما هو في الكتب التي تحدث فيها كالبيان والتبيين والحيوان ونظم القرآن والبخلاء والرسائل العديدة إلى كتب كثيرة أخرى لم تصلنا.
أما العصر الأندلسي فحدث عن ازدهار الأدب وفنونه منذ الفتح الإسلامي العربي حتى سقوط الأندلس ولكن هناك الأثر.. أثر العرب على الغرب علوماً وآداباً وفنوناً وشعراً وهي المحصلة الوحيدة التي سجلها هؤلاء الفاتحين إلى آخر رمق عربي سقط هناك على ماخلفوه من الآثار كالقصور والمساجد والبينان المرصوص الدال على أن هناك حضارة ازدهرت وسقط آخر حرس عليها!.
وإذا أردنا الحديث عن الأدب والشعر والفكر والعلم في هذا العصر نجد متسعاً من الأحاديث عن فن الموشح الذي انبثق عن الشعر العربي الجميل وكيف تأثر به شعراء التروبادور وهم من سكان الغرب! ولكن هناك العلماء كإبن حزم والشعراء كإبن زيدون والفلاسفة كإبن باجة والأطباء كإبن النفيس ومن المبدعين إبن عباد ومن القادة يوسف بن تاشفين ومن القضاة أبو الفضل القاضي عياض اليحصبي العلامة الثبت والفقيه المفوه وهذا الفصل من كتاب التميمي أهم فصوله قبل أن نأتي إلى العصر الحديث وفيه أشبعت المؤلفة البحث عن جذور الحداثة عند أدونيس المعروف بهذا الإسم المستعار تيمناً بأسطورة أدونيس الفينقية على حين أسمياه والداه بعلي أحمد سعيد شارحة الباحثة هدى التميمي بالقول مستطردة "وقد خرج به على تقاليد التسمية العربية منذ العام 1948م متزوج من الأديبة خالدة سعيد" ص214.
ثم أتى الحديث عن مدرسة الإحياء أو الاتجاه المحافظ والمراد بالمحافظة اتخاذ النمط العربي القديم مثلاً أعلى في الأسلوب الشعري، هذا النمط الذي تمثله تلك النماذج الرائعة من الشعر التي خلفها عمالقة الشعر في عصور الإزدهار في المشرق والأندلس ومن رموز هؤلاء الشعراء محمود سامي البارودي، احمد شوقي، حافظ إبراهيم، عمر أبو ريشة، محمد مهدي الجواهري، عبدالمنعم الرفاعي، عبدالرزاق عبدالواحد، صالح الخرفي، عبد الله البردوني كما تحدثت المؤلفة عن معروف الرصافي وجميل صدقي الزهاوي ثم عن مدرسة الديوان وروادها الثلاثة: العقاد، شكري، عبد القادر المازني.الذين يمثلون الإتجاه الرومانتيكي ذا السمات الفنية كالدعوة إلى التجديد الشعري على مستوى الشكل والمضمون" ص 235.
والتأثر بمدرسة التحليل النفسي في الأدب والميل إلى معالجة الأمور الفلسفية العقلية، ثم جاءت جماعة أبولو في بداية العقد الرابع من القرن العشرين والمعركة بين المحافظين وجماعة الديوان قد أوشكت على الإنتهاء، بعد أن احتدمت أكثر من عقدين من الزمان، تلك المعركة التي كشفت عن أحسن مافي التيارين من خصائص وأسوأ مافيهما من سمات، ومن هنا ظهرت في مصر مجموعة من الأدباء الشباب الشعراء العاطفيين وأعلن أحمد زكي أبو شادي عن اتجاه أدبي جديد سماه "جماعة أبولو" ومن أبرزهم محمد عبدالمعطي الهمشري، إبراهيم ناجي، على محمود طه، حسن كامل الصيرفي، أبو القاسم الشابي، تولي أبو شادي أمانة سر هذه الهيئة وأختير أحمد شوقي رئيساً لها، ثم كان حديث الباحثة عن شعراء المهجر كإيليا أبي ماضي وعن المحدثين كنزار قباني والسياب وريادة الشعر الحر.
ولأدباء النثر الفني ذكرت المؤلفة من المعاصرين طه حسين، العقاد، توفيق الحكيم، سعد الله ونوس، إبراهيم نصر الله، عبدالرحمن المنيف، حنا مينه. وفي الكتاب أبواب مهمة عن الأدب المسمى النسائي ذكرت منهن نازك الملائكة، فدوى طوقان. إلا أن ما لا يترك كله لا يترك جله. إلى اللقاء


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.