مركز الملك سلمان للإغاثة ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير المقبل    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    أوروبا تُلدغ من جحر أفاعيها !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الناي والشبّانة.. أنيسا الرعاة في وحدتهم
العازف الماهر يجمع طيور القمري
نشر في الرياض يوم 06 - 11 - 2016

يحتم الشعور بالملل في أوقات الوحدة التي ترغمها الظروف الحياتية على الإنسان قديماً, للبحث عما يقضي بها وقته, ويُطرب بها نفسه ويُطرِب من حوله, فوجد في بعض الألعاب والفنون الشعبية تسلية بقضاء وقت جميل, كترديد كلمات السجع, والغناء بصوت عال, كالهجيني وأغاني الرعاة, وعزف بعض الآلات, كالناي والشبّانة والربابة.
ومما جاءنا به الموروث الشعبي في شمال غرب المملكة عند شعور الفتيات والرعاة بالملل, أثناء الرعي, العزف على آلة الناي والشبّانة, للتسلية حيث يُطرِبون بها أنفسهم, ويطردون عنهم شعور الملل وطول الوقت, أثناء الوحدة ومراقبة القطيع, فيتسلون بها, ويقال إن صوتيهما أيضاً تجمعان الطيور.
الشبانة: آلة عزف رافقت الراعيات أثناء خروجهن للمراعي أثناء البعد عن المساكن لأيام, يعزفن عليها الألحان المتداولة والمعروفة آنذاك, لتهدئة قطعانهن, أو لقضاء وقتا ممتعا معها, ويعيب المجتمع عزف الرجال بها, كما يعيب العزف بها قرب بيوت الشعر والمساكن يقول الشاعر:
قومي العبي يا أم شبّانة
ونادي به اللي تودينه
وان كان شانك طبق شانه
القلب قلّة شواطينه
الشبّانة: آلة تصنع من نبات قصب السكر أو ما شابهه, من عودين مجوفين طول كل منهما نصف متر, ملتصقين من طرفيهما ليأخذ العودان طول متر, يثقب من الأعلى أي بالعود الذي ينفخ فيه بالفم خمسة ثقوب من أحد جانبيه, تعزفها النساء في أوقات الرعي وفي المراعي فقط, وتوصي الفتاة بشرائها مع من ينزل إلى السوق, في حال توفر ما تقايض به الفتاة بالشبّانة, حيث يستورد الناي والشبانة المصنوع من قصب السكر عادة من الدول المجاورة, كمصر والسودان, وقد يأتي مصنوعاً جاهزاً للعزف, أو يشترونه قصباً خاماً, ويُتمم صنعه كأعواد للعزف مثل الناي أو الشبّانة.
الناي: آلة للعزف مصنوعة من نبات قصب السكر, أو ما شابهه, بطول نصف متر بعد تجويفه وثقبه بخمسة ثقوب من جانب واحد, وتعد قديما من أدوات الرعاة, ويعزف عليها الجنسان. وعند النفخ في تجويفه من الفم, فيعطي اللحن المراد عزفه عبر اللعب بالأصابع على الثقوب الخمسة, ويعتبر قصب السكر أجود أنواع العود الذي يصنع منه الناي.
وأجمل ما يقدمه شاب للتعبير عن إعجابه بفتاة أحبها هي شبّانة أو ناي, كهدية لها لا تقدر بثمن, لما تحمله آلة العزف من أحاسيس ومعان تلامس المشاعر الجميلة.
وفي حال ضيق ذات اليد أو عدم توفر قصب السكر, تصنع يدويا, وبطريقة بدائية, وبأعواد من أشجار تنتجها بيئة شمال غرب المملكة, وتصلح أعوادها لصنع آلة الناي والشبّانة, مثل عود القلَح, الذي ينبت في الجبال في أوقات الربيع, أو عود البرْنوق البري, أو من أعواد نبات العْشَرْ, وقد يصنع أيضا بماسورة من الحديد, إلا أن لصوت الحديد صدى يجعله غير مفضل. وفي ساحل جدة تصنع (آلة البوص) من نبات البوص وهي مشابهة للناي والشبانة, إلا أن عوديهما يربطان متلاصقين ببعض, ويفتح خمسة ثقوب في كل عود, ويدخل في الطرف الذي يضعه في فمه قطعة صغيرة داخل فتحتا العودين تسمى (البلبل) تتحرك مع النفخ وبتحريك الأصابع على الثقوب تحدث صوتا جميلا ومختلفا عن الشبانة والناي, ويعزف عليها كل المقامات, ويقال قديماً إن العازف الماهر والمتمكن, يجمع طيور القمري على صوتها, ويقول الشاعر فيها:
نهاوند فايق على الانغام
والرصد منعش وفنانين
مع التحية صفاهم تام
في ليل وأهل الهوى صافين
عرض سوق الوجه وضبة وينبع وأملج وجدة قديماً تجارة هذه الآلات عبر السنابيك والقطاير التجارية القادمة من مصر والسودان, وكان عليه طلب, خاصة من سكان البادية, كما كان للباعة الجوالة على ظهور الحمير والبغال والقوافل عبر الطرق التجارية البرية دورا في رواج تجارتها.
وللشبّانة والناي أهمية في حياة الرعاة والراعيات, حيث يقوم العازف بتهدئة قطيعه أثناء الرعي بالعزف على الناي ليأنس مع الصوت ولا يتحرك, ولألحان الفنون القديمة, كالهجيني, والرفيحي, والخبيتي بأنواعه, وأغاني الرعاة في ورود الماء, والسقاية, دوراً كبيراً في العزف على هاتين الآلتين.
وللوقت الذي يعيشه العازفون دور في عزف الألحان, حيث يعبرون في الألحان عن مشاعرهم وأحاسيسهم والمراحل النفسية التي يمرون بها في الأوقات التي يعيشونها وحيدين مع قطعانهم في البراري, فيحاكون النفس بصوت الناي والشبّانة, بألحان الفرح والحزن والتمني, ففي الليالي وخاصة المقمرة, يكون عزف الألحان التي تحمل طابع الحزن, وتثير الشجن بالنفس, مثل لحن فن المتينة الحزين, والذي لا يؤدى إلا بآخر الليل, ففي لحنه مواساة للنفس على الصبر وقطع الوقت. ومن البيوت التي تردد في لحن فن المتينة:
يا شجيرة البن بس اليوم ظلينا
واليوم عندك وباكر عند أهالينا
أما أوقات العصر فتحلو ألحان فن الرفيحي كوسيلة ترفيه للراعيات والرعاة, أثناء تواجدهم وحيدين وبعيدين عن مضاربهم, فهي ألحان تثير الفرح في النفس وتبعث على السعادة وحب الحياة والأمل:
يا حمام الورْقْ في جناحك نقشتيني
خف رجلك لا تثقلها على النفس الشقيّة
ليلةٍ في سل واد الرس تسوى ليلتيني
يا صحيبي ليه تمشيها وتكماها عليّه
تحكي لنا السيدة حمدة بنت أحمد العرادي, وهي سيدة يفوق عمرها الثمانين عاما, قصة الراعيات مع الشبانة والناي, فتقول: كان بيننا البارعات في العزف عليها, وفي حال كان هناك أكثر من عازفة, نقوم بعمل المسابقات والتنافس فيما بيننا بمن تعزف أفضل, ونطرح الجوائز, والفائزة تحصل على سيدة الراعيات, بحيث نقوم بخدمتها طوال المدة التي حددناها لخدمتها, فلا تشارك بأي عمل, من طبخ أو خبز, بل ونقوم بحلب أغنامها في حال احتجنا لحليب للطعام وقد تفوز بحليب ضرع من أغنام صويحباتها, كما تحكي السيدة حمدة بقولها: كنا نعزف وحيدات في المراعي, ولا نرفع عيوننا عن أغنامنا, أو إبلنا, وكان للحن الرفيحي والخبيتي, طعم خاص بالعزف, أما المتينة والألحان الحزينة, فيحلو عزفها عندما نكون وحيدين أو في الليل, لأننا نعبر بها عما نشعر به في الوقت والحالة التي نعيشها.
تعشق الفتيات العزف على الشبانة, ويعشق الشباب عزف الناي, وتعتبر قديماً من أدوات الرعاة والراعيات الهامة في حياتهم أثناء الرعي, فهم يؤنسون بالمكان والزمان أنفسهم بها, تشاركهم الريح حين يصدحون بالألحان فترسلها للفضاء عبر الأثير, لتصل لأسماع التائهين عن الدرب فيستدلون بها.
من قصب السكر كانت تصنع الشبّانة والناي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.