يصعب علينا الاعتراف بأن العنصرية داء ينخر حياتنا كبشر، بل لا نحب أن نفكر عن أنفسنا على أننا عنصريون، ولكن للأسف العنصرية موجودة في كل المجتمعات، ومنها مجتمعنا، تبدأ في النقطة التي نبدأ فيها بتصنيف الناس على أساس عرقي، أو قبلي، أو اجتماعي، أو مناطقي، أو غير ذلك؛ بهدف التمييز بينهم في المعاملة، فالعنصرية كما تعرّف بأنّها: مجموعة من الممارسات الخاطئة التي يتم من خلالها معاملة مجموعة معينة من الناس بشكل غير متساوٍ أو متكافئ، وتسلب حقوقهم، وتتحكّم بهم بمجرد أنّهم مختلفون، سواء كان هذا الاختلاف عرقياً، أو قبلياً، أو مناطقياً، أو غيرها.. يُشترط لحدوث العنصرية أن تتم معاملة شخص أو أشخاص بشكل مختلف عن غيرهم في ظروف متساوية.. لكن هل نحن عنصريون؟ بالنظر لممارساتنا فنحن نمارس أشكالاً من العنصرية، ونتفرد بتناقضات حولها لا توجد في أي مكان آخر، ولكن نسميها بغير اسمها، فنقول هي ليست عنصرية ولكنها من باب "الجرح والتعديل"، حتى وإن كان في غير موضعه! ولكن يريد من قالها ذكر الآخر بالصفات التي يختلف فيها عن غيره تقليلاً من شأنه ومكانته، وهذا شكل من أشكال التمييز العرقي أو الطبقي، وهي أيضاً ليست عنصرية ولكنها "واسطة" والتي تعدّ شكلاً من عدم المساواة في المعاملة وحرمان المستحق من حقه، بسبب أنّ آخر "عنده واسطة" أو كما تسمى "فيتامين واو"، وهذا شكل من أشكال التمييز الفردي. هي ليست عنصرية ولكنها "رأي صاحب الصلاحية" فيتم وفق ذلك القبول، أو التكليف، أو التفريق، بين العاملين في مؤسسة ما أو جهة؛ مما يؤدي إلى حرمان أو سلب حقوق مجموعة لصالح مجموعة أخرى من العاملين، وتكون في جانب كبير منها على حساب الكفاءة الوظيفية والأهلية؛ بسبب قبلي، أو مناطقي، أو طبقي، وهذا شكل من أشكال التمييز المؤسسي. وأشكال أخرى من العنصرية لا يتسع المقام لذكرها موجودة وظاهرة في مجتمعنا، في ظل غياب تام للقوانين الصارمة لمحاربة العنصرية بكل أشكالها، ولكن ما الحل؟ هل سيبقى الوضع على ما هو عليه؟ البعض يرى أن نبدأ من التعليم فهو الحل، فالمدرسة والجامعة هي مكان العلم والتي من المفروض أن تزرع فيها أسس المساواة بين الطلاب حيث ينشأ أبناؤنا وبناتنا سوياً وهم متساوون، ويتخرجون سوياً وهم متساوون، وللأسف فما ذكر سابقاً من أشكال العنصرية لا تخلو منه بعض جامعاتنا وبين بعض الأكاديميين. لذلك علينا الانتظار والتأقلم مع واقعنا العنصري حتى يتم سن قوانين صارمة لمحاربة العنصرية والتمييز، وبعد هذا كله ستبقى العنصرية مشكلة من مشاكل العصر لن تندثر بالكلية، مثلها مثل الجهل، والعنف، والإرهاب، وقد تكون أخطر لأنّها تزرع بمباركة من القبيلة والأسرة والمجتمع المحيط للفرد. يقول نيلسون مانديلا: "لا يوجد إنسان ولد يكره إنساناً آخر بسبب لون بشرته أو أصله أو دينه، الناس تعلمت الكراهية وإذا كان بالإمكان تعليمهم الكراهية إذاً بإمكاننا تعليمهم الحب، خاصة أن الحب أقرب لقلب الإنسان من الكراهية".