البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضاحية بوابة الشرق.. مدينة سكنية تحقق احتياجات مستفيدي الصندوق العقاري و«الإسكان» والراغبين في التملك
مبيعات «بوابة الشرق» تسجل إقبالاً من مستحقي «العقاري» ومنسوبي وزارة الداخلية وشركة الكهرباء شرق الرياض
نشر في الرياض يوم 17 - 07 - 2016

عكس مشروع ضاحية «بوابة الشرق» السكنية قدرة القطاع الخاص على خلق منتجات سكنية تناسب احتياجات المستهلكين والمستحقين للسكن المناسب لائتمان أكثر من 70% من الاسر السعودية، وجاء حجم الاقبال على الشراء في المشروع - الذي دشن البيع فيه الاربعاء الفائت في موقع المشروع - متناسباً مع الحاجة لمثل هذه المشروعات السكنية النوعية التي تبلورت من خلال الشراكة مع القطاع الحكومي، ممثلاً بوزارة الاسكان، وصندوق التنمية العقارية لتلبية احتياجات المستحقين في هاتين الجهتين من الاسر السعودية بالرياض.
وشهد سوق الاسكان السعودي الاسبوع الفائت حدثا فريدا من نوعه بتدشين شركة حمد وأحمد محمد المزيني العقارية البيع في المرحلة الأولى من الضاحية السكنية لمشروع «بوابة الشرق» الذي يضم منتجات سكنية في ضاحية مكتملة الخدمات والمرافق، بقيمة 650 ألف ريال للفيلا الواحدة، لمستحقي الدعم السكني، ومن صدرت لهم موافقة الحصول على قروض من صندوق التنمية العقارية في الرياض.
تعطش السوق
ويتعطش السوق السعودي العقاري إلى منتج الفلل السكنية في ضواحٍ مكتملة الخدمات، المرغوبة من آلاف الأسر السعودية، والتي تناسب في الوقت ذاته ائتمان مستحقي الدعم السكني، والصندوق العقاري، التي تخلق خصوصية مميزة في فلل سكنية وبأسعار منافسة، وتحقيق رغبة الأسر في السكن في منزل خاص بها.. حيث يعد مشروع «بوابة الشرق» المشروع الأول من نوعه في المملكة، الذي يحقق هذه الرغبة، ويعكس أهمية الشراكة مع القطاع الحكومي لخلق منتجات فلل سكنية، وفرصة (قد) لا تتكرر في مشروع يضم فللا سكنية، وخدمات، وتميز موقع.. في آن واحد.
وينتظر أن تؤسس ضاحية بوابة الشرق السكنية لمنطقة سكنية كبرى شرقي العاصمة، تدعم الحلول التمويلية التي تناسب متطلبات التحول الوطني الذي يكرس الاعتماد على الشراكة مع القطاع الخاص، بدلا من الدعم الحكومي المباشر للافراد.. وفي نفس الوقت تعكس قدرات شركة شركة حمد وأحمد محمد المزيني العقارية (مطور المشروع) التي تمتلك خبرة واسعة في قطاع التطوير العقاري، وخلق مشروعات نوعية. ومن ذلك ربوة الشفاء، ورابية قرطبة، وغرناطة الشرقية مربع 18، وقادسية المزيني، ومونسية المزيني.
حوكمة مبتكرة في ضاحية سكنية
كشف رئيس مجلس الإدارة المهندس حمد محمد المزيني أن مشروع بوابة الشرق السكني نموذج متفرد من جميع النواحي: المالية، والهندسية، والفنية.. فمثلاً من الناحية المالية نحن نوفر منتجات سكنية في متناول جميع المستحقين في الصندوق العقاري - خاصة من الذين صدرت لهم الموافقة في مدينة الرياض - وكذلك من مستحقي الدعم السكني في الرياض كذلك، ويتبقى على المستفيد فقط 150 ألف ريال تدفع على ثلاث سنوات بدون فوائد، من الناحية الهندسية الهيكلية، فنحن في شركة المزيني العقارية جميع اطراف متعددة مثل وزارة الاسكان، وصندوق التنمية العقارية، والبيع على الخارطة.. اما من الناحية الفنية فان استخدامنا لاسلوب الهندسة القيمية ساعد في خلق منتجات سكنية من الفلل بمساحات مناسبة وأسعار مبتكرة وغير مسبوقة، فضلاً عن الضمانات التي سوف نوضحها.
المزيني: حجم الإقبال على المشروع يؤكد قدرتنا على مواكبة متطلبات المرحلة وبرنامج التحول 2020
أهمية المشروع
تراهن شركة شركة حمد وأحمد محمد المزيني العقارية (مطور المشروع) على أهمية ضاحية بوابة الشرق وما يتميز به من مواصفات فنية، وعلى موقعه الاستراتيجي، وأسعاره التنافسية، وهنا يقول م.حمد محمد المزيني ان هذه المواصفات قادرة على تلبية احتياجات المستحقين من الاسر السعودية، واتمام البيع في أوقات قياسية للغاية، خاصة أنه وصلتنا العديد من طلبات التملك في فلل المشروع البالغة سبعة الاف فيلا سكنية، موضحا أن «الشركة كانت حريصة على ابتكار حلول تمويلية مميزة، تؤمن تملك المنتجات العقارية السكنية الأكثر طلبا في السوق، والأقل سعرا، ضمن شروط ومتطلبات وزارة الإسكان في تعاقداتها مع شركات التطوير العقاري الخاصة». وقال: «تندرج منتجات المشروع ضمن برامج الدعم الحكومي الموجهة من وزارة الإسكان إلى الأسر السعودية التي تستحق الحصول على منتجات عقارية من وزارة الإسكان».
كما أن المشروع يقع ضمن أكثر مناطق النمو السكني بالرياض، وهو يقع في المنطقة المحصورة بين طريق الدمام شمالا وطريق خريص جنوبا ومشروع الملك عبدالله للقيادات الأمنية غربا وبالقرب من المحاور الرئيسية لمدينة الرياض، ويبعد عن مركز الملك عبدالله 28 دقيقة، كما تتميز بوابة الشرق بموقع مثالي خال من صخب المدينة، يجعل التنقل سهلا لقربه من المحاور الرئيسية وسهولة وصوله إلى وسط الرياض».
تنوع المنتجات
وتتنوع فيلات ضاحية بوابة الشرق بحسب تصميماتها ومساحاتها إلى ستة أنواع، الأول فلل السوسن (مساحة الأرض 250م2 وإجمالي المساحة 316م2)، وفلل الياسمين (مساحة الأرض 250م2 وإجمالي المساحة 285م2)، وفلل الأوركيد (مساحة الأرض 250م2 وإجمالي المساحة 268م2)، وفلل التوليب (مساحة الأرض 250م2 وإجمالي المساحة 300م2)، وفلل النرجس (مساحة الأرض 250م2 وإجمالي المساحة 294م2)، وأخيراً فلل اللوتس (مساحة الأرض 250م2 وإجمالي مساحة البناء 299م2).
الشراكة الجادة
وعن الشراكة الوطنية الفاعلة في القطاع الاسكاني يقول م.حمد المزيني: «يترجم مشروع بوابة الشرق توجهات وزارة الإسكان، لخلق منتجات سكنية ذات جودة عالية وأسعار ميسرة، وحصل المشروع على موافقة وزارة الإسكان حسب الاتفاقية الموقعة في 1/3/2016م، لتسويق الوحدات السكنية على مستحقي الدعم السكني، والحاصلين على موافقة صندوق التنمية العقارية، كما يتماشى ضمن توجهات وزارة الإسكان للتوسع في التطوير العقاري، وتيسر السكن، وذلك بعد الحصول على تصريح البيع على الخارطة وإكمال جميع اشتراطات وزارة الإسكان».
وتابع المزيني «يجسد مشروع «بوابة الشرق» الواقع على مساحة 6.5 ملايين متر مربع، الشراكة الإيجابية والجادة بين القطاع الخاص، ممثلاً في شركات التطوير العقاري، وبين وزارة الإسكان المكلفة من الدولة بحل أزمة السكن». ويقول: الشراكة بين الوزارة والقطاع الخاص تقوى يوما بعد آخر وتتخذ أشكالاً تؤكد أن الجميع حريص على حل أزمة السكن، نعتقد أن هذه الشراكة سوف تسفر إن شاء الله عن إيجاد عشرات الحلول، التي تعزز حلول السكن في المملكة، مشيراً إلى أن إيجاد فيلل ميسرة، كان أحد الحلول المهمة والعملية في توفير أنواع السكن المطلوب والمرغوب للأسر السعودية».
حوكمة مبتكرة للمشروع تجمع الضمانات وقطاعات الدعم الحكومية وتمويلاً بدون تكلفة بالاعتماد على الهندسة القيمية
مرافق ضاحية بوابة الشرق والخدمات
تتمتع ضاحية بوابة الشرق بالرياض بتكامل الخدمات السكنية وتوزيها بشكل متناسب ومتناسق على كل أماكن المشروع الذي يحتوي على خدمات عامة ومرافق تعليمية وصحية وترفيهية، حيث تم تخصيص 168.5 ألف متر مربع لإنشاء 15 مدرسة، ومساحة 43 ألف متر مربع لإنشاء مستشفى ومراكز صحية ومركز إسعاف، بجانب إنشاء 31 مسجدا على مساحة 135.5 ألف متر مربع، إلى جانب تخصيص 3250 متراً مربعاً لإنشاء دار نسائية لتحفيظ القرآن الكريم، ونالت المراكز الترفيهية والمناطق المفتوحة نصيبها الوافر، وذلك بتخصيص 623 ألف متر مربع في إنشاء الحداق العامة، ويحتوي المشروع على مركز للشرطة وآخر للدفاع المدني، وثالث للهلال الأحمر والعديد من الخدمات الأخرى».
ونالت المراكز الترفيهية والمناطق المفتوحة نصيبها الوافر، وذلك بتخصيص 623 ألف متر مربع في إنشاء الحداق العامة، ويحتوي المشروع على مركز للشرطة وآخر للدفاع المدني، وثالث للهلال الأحمر والعديد من الخدمات الأخرى.
ويتمركز المشروع في مناطق نمو سكاني كبيرة في شرق الرياض، وبجوار عدد من المشروعات الضخمة لوزارة الداخلية، فضلاً عن ارتباطه بامتداد الطريق الدائري الشمالي - الدمام السريع، والطريق الدائري الثالث الجديد الذي يجاور المشروع حال الانتهاء من تنفيذه، حسب اعتماد هيئة تطوير مدينة الرياض في الاجتماع الاخير.
ضمانات المشروع
جاء طرح مشروع «بوابة الشرق» وهو أول وأكبر مشروعات الشراكة بين وزارة الإسكان والقطاع الخاص، بعد استكمال شروط البيع على الخارطة (وافي) رقم 55 من لجنة البيع على الخارطة، وبدء إجراءات التطوير للمشروع الواقع شرق الرياض، بجوار مدينة الملك عبدالله للقيادات الأمنية، وتم اختيار شركة ايكوم العالمية للإشراف على جميع مراحل تطوير المشروع، نظراً لخبرتها الطويلة في هذا المجال، ونجاحها في إنجاز مشروعات مماثلة، في عدد من الدول حول العالم، وتعمل في أكثر من 150 دولة حول العالم، وتعتبر «ايكوم» من أقوى الشركات العالمية في مجال إدارة وتنفيذ المدن الجديدة.
شركة حمد واحمد المزيني
تعتبر شركة حمد وأحمد محمد المزيني العقارية إحدى أكبر شركات التطوير العقاري في المملكة العربية السعودية، وتأسست الشركة عام 1996م لتصبح خلال فترة وجيزة واحدة من كبرى الشركات العاملة في القطاع العقاري في المملكة، وتمارس الشركة أنشطتها من خلال خبرات مؤسسيها الطويلة والناجحة ودرايتهم العميقة والمتميزة التي تمتد لأكثر من عشرين عاما في صناعة العقار والتطوير العقاري في المملكة.
ويقول م. حمد بن محمد المزيني: لقد منّ الله علينا في هذه البلاد المباركة بقاعدة اقتصادية صلبة، وبيئة استثمارية مميزه، ليس في قطاع بعينه ولكن في شتى المجالات الاستثمارية والتجارية، لاسيما خلال هذا العام 2016م الذي شهد إشهار رؤية المملكة 2030، وإعلان برنامج التحول الوطني 2020، التي تؤسس لنمو اقتصادي مبني على الدراسة والتخطيط الإستراتيجية بعيدة المدى.
ورغم تنوع الفرص وتعدد الخيارات الاستثمارية، إلا أن القطاع العقاري يبقى ذا جاذبية خاصة، فهو أحد الركائز الأساسية لاقتصاديات أي دولة، لاسيما أنه يتميز بقلة المخاطرة والعائد المالي، إذا ما تمت خدمة وتطوير هذا الاستثمار بالطريقة الصحيحة، خاصة عندما تعتمد على شراكة فاعلة، مع القطاع الحكومي، تنسق التطوير، وتختصر الزمن، وتخلق منتجات تناسب حجم الرؤية الوطنية لحل مشكلة السكن.
يضيف المزيني: أمام هذا فقد حرصنا منذ تأسيس شركتنا على أن نعمل بجد واجتهاد ومثابرة لنتخذ لنفسنا مكانا متقدما على خارطة التطوير العقاري في السوق السعودي، وذلك عبر استحداث وتطبيق أبرز الوسائل التقنية والإدارية الحديثة، معتمدين في ذلك بعد الله على خبرتنا، وعدد من الكوادر من المهندسين والفنيين والإداريين، وهو ما مكننا بعون الله وتوفيقه من تحقيق نتائج باهرة خلال سنوات قليلة حيث ركزنا جهودنا على تطوير وتسويق الأراضي والاستثمار، وإدارة الأملاك ملتزمين بالمصلحة العليا للعملاء ومتخذين كافة التدابير التي تضمن حقوقهم بمشيئة الله.
ونحن إذ نعتز بما حققنا من منجزات وقفزات فإننا لا نركن إلى إنجازات الماضي ولا نتكئ على أحلام المستقبل، بل نعمل يوماً تلو الآخر لتعزيز مكاسبنا وبناء صرح اقتصادي عقاري عصري يقوم على أحدث التقنيات، متمسكين بالتطوير المستمر والتخطيط المدروس والتسويق المبتكر، وفق سياسة تتسم بالشفافية الكاملة سعياً لتقديم أرقى المنتجات العقارية من مخططات ومنشآت تجارية وسكنية لتحقيق أهداف عميلنا وتحقيق رضاه المستمر.
وكما يقال فإن الأفعال أبلغ من الأقوال.. لذا فإننا نعمل بكل إخلاص لنحافظ على مكتسباتنا التي تحققت بعد جهد كبير وسنوات من العمل الدؤوب، كما نأمل أن نرتقي بما هو قادم لضمان الريادة والتفرد بما يحقق المصلحة العامة للمجتمع بشكل عام والنشاط العقاري على وجه الخصوص.
فرصة حقيقية
أخيرا يصف م.حمد المزيني الشراء في المشروع بأنه فرصة حقيقية، توفر منتجات نوعية من الفلل السكنية بأسعار غير مسبوقة (وقد لا تتكرر) ويقول: «يدرك الكثيرون ممن صدرت لهم الموافقة للحصول على القروض العقارية أن شراء منتجات مشروع بوابة الشرق بأنه فرصة كبيرة، لا يمكن تعويضها». وأضاف «من صدرت لهم الموافقة على القروض العقارية، في مدينة الرياض، يستطيعون الشراء اليوم في المشروع خاصة أن قيمة الفيلا تناسب إجمالي قيمة القرض (500 ألف ريال)، والمتبقي (150 ألف ريال) يدفع على ثلاث سنوات بدون فوائد».
وتابع: «الشروط المالية للحصول على منتجات المشروع من الفيلل أرى أنها مناسبة جدا لآلاف الأسر السعودية، التي تحلم بالسكن في فيلا خاصة بها، بدلا من مشاركة عشرات السكان في عمارة سكنية»، وأضاف «أعتقد أن بوابة الشرق سيكون ذات قيمة مضافة في القطاع العقاري السعودي، نظراً للحلول العقارية التي يعتمد عليها في لفت الأنظار إلى المشروع».
م.حمد المزيني، وم.أحمد المزيني في مركز المبيعات بموقع المشروع
م.علي الشهري خلال الشرح لبعض العملاء عن مكونات المشروع
سجل المشروع إقبالاً من مستفيدي الصندوق العقاري ووزارة الإسكان ومنسوبي «الكهرباء» و»الداخلية»
مركز المبيعات الرئيسي في موقع المشروع شرق الرياض
أحد المداخل المؤدية إلى مشروع ضاحية بوابة الشرق، ويبدو مركز المبيعات
نماذج متنوعة من الفلل تطرحها شركة المزيني، ويبدو عدد من العملاء
شاشة توضح مواصفات الفيلا وكذلك الوحدات السكنية المنفذة وتم بيعها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.