خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    ناتشو: كنا على ثقة أننا سنفوز على النصر    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(بعدي.. ذيب) كلمات مؤثرة تسوغ للعنف

قطعاً لا يولد الإنسان شرساً، وقد يكون حاد الطباع، أو بمعنى آخر عصبي، بيد أنه ومنذ نعومة اظفاره يبدأ بإدراك الأشياء، والتفريق بين الخطر منه وغيره كالنار، والماء الحار، فهو لن يتوانى في وضع اصبعه في الماء الحار، وإذا لسعت الحرارة جلده، فإنه يدرك بأن هذا خطراً، وهكذا يتعلم شيئاً فشيئاً، لتتفتق المدارك ويتسع الذهن لاستيعاب مستجدات المراحل المتلاحقة، وتبدأ مرحلة الاختلاط مع ابناء الجيران، وهكذا ينعكس الفعل ورد الفعل على شخصية الطفل لتتبلور الملامح التي يمكن من خلالها استقراء رغبته، وفقاً لتجسيد الوالدين لهذه الرغبة من منطلق محبتهم له، وخوفهم عليه، وهذا شعور طبيعي، ولا ريب ان النزعة العدوانية تنمو وتتضخم طبقاً للوسائل المحرضة بهذا الصدد بإيعاز من الأب أو الأم لرغبتهم كذلك بأن يكون ابنهم قوياً، أو ابنتهم قوية، بيد انه تفسير القوة بتمجيد ضرب ابن الجيران، وطرحه ارضاً يسهم في تعزيز العنف والعنف المضاد وترجمته كمعيار للصح في سياق خاطئ، وكان الآباء في السابق وكذلك الأجداد حينما يعتدي الابن على ابن الجيران فإنه يأكل (علقة) ساخنة، اي الإبن، يحبها قلبك تفوق في مستواها (العلقة) التي أكلها ابن الجيران، مترجماً هذا الفعل الخوف من رب العباد في المقام الأول برفع الظلم أياً كان نوعه حتى ولو كان من فلذة كبده، وبذلك تصبح المعايير التربوية أقرب إلى الإنصاف من جهة وإضاءة الطريق للابن من جهة اخرى، في تجنب الاعتداء على الآخرين، بل ونبذ العنف، فإذا كان والده عنفه. على هذا التصرف غير اللائق، فإنه قطعاً يدرك، بأن هذا السلوك خاطئ وبذلك يتجنب هذا الطريق المتعرج، بينما تحدث في بعض الأحيان ممارسات تغذي ركيزة العنف، بالإشادة به، فإذا كان الأب الذي ضرب ابنه لضربه ابن الجيران كان منصفاً، فإنه في نفس الوقت خائف عليه لأنه وفي حال تركه سيجلب لنفسه ولأهله المشاكل المتتالية، فإن من يشيد في استمرار الظلم، ولا يبرح متشدقاً بقوله (بعدي) (ذيب)، لاعتدائه على الآخرين فلا تستغرب ان يستمرئ الولد هذا السلوك العدواني لتجد (ذئباً) يمشي في الشارع وليس إنساناً عاقلاً يزن الأمور بحكمة، وفقاً لاتكاء اجوف على إشادات خرقاء لن تلبث ان تجر عليه المصائب تلو المصائب، وكل يوم في قسم الشرطة، ليخلص ابنه من حقوق الناس، فيما كان حري به ان ينقذ ابنه من بداية الأمر، فلو مارس تمرير العدل والإنصاف من البداية، من واقع التربية الصحيحة، والتنشئة السليمة، ومخافة الله قبل كل شيء، ونبذ الظلم (والظلم ظلمات يوم القيامة) لما وقع في المشاكل فضلاً عن الاضرار التي قد تلحق بفلذة كبده، لأنه قد يقع في قبضة (ذئب) آخر أشرس منه، ولا ريب ان التعليم وانتشاره قد حد كثيراً من هذه التجاوزات، وصحح كثيراً من المفاهيم الخاطئة، إلا أن (النبرة الذئبية) لم تزل تلقي بظلالها الكئيبة، لتفرز لنا ذئاباً صغاراً في عنهجية تصقلها الشراسة، مفضياً هذا الأمر الى نشوء نزعة عدائية لا تستجيب للمنطق، بقدر ما تكون الاصفاد بكل اسف نهاية محزنة، لمسلسل درامي اخرجه وانتجه الأب، وبطولة الذئب الذي دفع ثمناً، لم يكن بحال من الأحوال، سوى استحقاقاً، لسوء التربية، والأب في هذه الحالة يتحمل الجزء الأكبر، لأنه هو من ساهم في صياغة هذا النموذج، غير المشرف، ومن هنا كانت نظرة الأب الذي ضرب ابنه ثاقبة، لأنه يدرك بأن الانعكاس سيكون اشد وطأة، حينما يتجاوز نطاق ابن الجيران الى الحي بل الى المدينة بأكملها، وهو بالدرجة الأولى يحميه ويخاف عليه، بينما الآخر ومن زج بابنه الى سوء العاقبة فإنه بات يخاف معه، وعلى مصيره، وفي ذات السياق فإن هناك وبكل أسف أمثالاً تحرض على السلوك غير السوي، وتنهش في القيم بكل بجاحة، وعلى سبيل المثل القائل (جلد مهوب جلدك جره على الشوك) يا ساتر، إذا كان ديننا الحنيف يحثنا على الرفق بالحيوان وعدم إيذائه تبلغ الصفاقة بجر الجلد على الشوك، لمجرد انه غير جلدك، وان كان من أطلق هذا المثل العابث البائس هو الذي يستحق الجلد على جلده لكي يعلم ان من كان بيته من زجاج فلا يرمي الناس بالحجارة، وان كان قطعاً من فصيلة الذئاب تلك، من هذا المنطلق تبرز العنجهية، ويمسي العنف وتمريره موائماً ومواكباً لهذه الأمثلة التعيسة ومسوغاً تداولها، القسوة وهي تجنح بالإنسان، ليظل محصوراً، في خضم اوهام، توحي بالبطولة والإقدام والشجاعة، إلا أن القوة ما لم تخضع للسيطرة، من العقل قبل القلب، فإنها ستصبح قوة همجية، وأقرب الى صفة البهيمة منها الى الإنسان، وقيل (لا شيء أرق من القوة الحقيقية ولا أقوى من الكلمة الرقيقة)، وقطعاً القوة الحقيقية المقصودة، هي التي تنبري لرفع الظلم، وإقامة العدل حينئذ فإنها ستكون رقيقة سلسة، لأن الإنصاف أضفى إليه أطر الاتزان، حينما أضحى الحق ولا شيء غيره معياراً دقيقاً، فلك أن تتخيل من أعيد إليه حقه حينها، فإن القوة أصبحت في نظره رقيقة عذبة كنسمة هواء عليلة، تمنح النفس طاقة وحيوية، فيما تعد الكلمة الرقيقة قوية لأن تأثيرها على النفوس أبلغ، وأجدى فضلاً عن أن الكلمة الطيبة صدقة.
مجمل القول بأن تجفيف منابع العنف، واستبدال القسوة بالسماحة واللين، والرفق، من شأنها بلا ريب تكريس التواد والتراحم والتعاطف، وهذه الصفات حثنا عليها ديننا الكريم، وإن كانت المسؤولية مشتركة بهذا الصدد بين المدرسة والمنزل، بنسب متفاوتة، إلا أنها بلا ريب مكملة لبعضها، فإن يستقي الطفل من والده مسوغات العنف وتسهم هذه المسوغات بتهيئته قاسياً وشرساً، فإنها قطعاً عن غير قصد، فيما يعتقد بأنه ينمي روح الشجاعة والإقدام، وشتان بينهما ناهيك عن نشوء ازدواجية صارخة في سلوك الطفل حينما يذهب الى المدرسة ويسمع من المعلم ما يفند تصورات الأب في ذهنية الطفل، والعكس تماماً قد يحدث، كأن يكون الوالد واعياً مدركاً، فطناً، مهتماً بهذه الجوانب، لأنه يعي تأثيرها على المدى البعيد، وفي هذا حماية للطفل وخوفاً من الأب على فلذة كبده، ليجسد ثقافة التسامح العملاقة، نحو تهيئة إبداع خلاق، يتصف به الابن من خلال مفهوم الأب الشمولي والواسع، بيد أن المعلم قد يجهز على هذا البنيان بتنمية الكره والعداء، في حال خروجه عن المنهج، وهذه أمانة وسيسأل عنها يوم القيامة، فلا يمكن ان تراقب المدرسة المدرس وكل كلمة يوردها إلا أن محاسبة الضمير هي المحك ومراقبة المولى قبل كل شيء في كل صغيرة وكبيرة.
قال الشاعر:
ملأى السنابل تنحني بتواضع
والفارغات رؤوسهن شوامخ


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.