الذين ينتمون للأديان الأخرى يحسدون المسلمين على خطبة الجمعة التي لاتتواجد في أديانهم أو مايماثلها، وذلك لما يحدث من اجتماع ملزم للمسلمين أسبوعياً، والفائدة التي يجنونها حين اجتماعهم، ولكن هيهات، فليس كل ما يمتنى المرء يدركه. فهناك من الخطباء من يقصر الخطبة على الترهيب والتخويف والزجر، كيف لا وهو في كل جمعة يذكر بعذاب القبر ولم يجروء يوماً للتطرق لنعيم القبر، ويمعن فيخوض ويقحم المستمعين بالأحداث المعاصرة بطريقة فجة عقيمة، ويشحن المستمعين بشكل الله وحده به عليم، ويصر على ارتجال الخطبة الثانية فيحوس ويدوس ويشتت ذهن المتلقي أيما تشتيت. ويكثر الحركة، ووجه عبوس فلا يتحكم بنبرة الصوت أو يضع النبرة المناسبة لكل فقرة، فهو على خصام دائم مع النبرة الهادئة الرقيقة، كيف لا وهو يصر على أن يبدأ الخطبة وينهيها على نبرة صوت واحدة ولكنها مرتفعة تصل لحد الزعيق، وأيضاً يوجه إشارة بيده باتجاه الصف الذي أمامه وهو يقول أن هؤلاء الكفرة والملحدين، المؤكد انه لايقصدهم ولكن التشنج الذي يعيشه وهو يخطب يجعله لايعي ما يقول ولاكيف يتحرك. بل كل خطبة جديدة عنده لها أدعية جديدة، ويكثر من اللعن بشكل مقزز ولو أبدل اللعن بالدعاء لكان خيراً، ويعتدي ويعم بالدعاء وليته يكتفي بالأدعية الثابتة عن النبي عليه أفضل صلاة وأزكى سلام لأراحنا وأراح نفسه، ويختمها بأخر الخطبة بأن المسجد يحتاج إلى صيانة ولهذا ومن باب التعاون على البر والتقوى نحثكم على التبرع ويصر عليه، نعم هذا يحدث اليوم للأسف ويدعو حقيقة للخوف والريبة سيما إذا كان فاعله يحمل تلك الصفات المتشنجة. هذا الخطيب لم يعلم بعد إن أصحاب الخطب الفعالة والمؤثرة يعتبرون أن الوعظ هو كل ما أوصل إلى التذكر، وتصحيح الخطأ في كل شأن من شؤون الناس الدينية و الدنيوية، أيضاً لايعلم أن الخطيب الناجح هو الذي ينظر إلى واقع الناس واقع الحياة التي يحياها الناس ليتحدث عنها، ومناقشة المشكلات الاجتماعية المتعددة، ومحاولة طرح الحلول لها، الخطيب الفطن هو من يحسن اختيار موضوع الحديث، وحاجات الواقع، وتطلعات المستقبل، والاستناد إلى آيات كريمة وأحاديث صحيحة. أما المواضيع السلبية التي لاتعالج أمراض المجتمع وعلله المختلفة بل تدخله بحسابات معقدة وتشحنه شحناً خاطئاً حتى لم يبق إلا أن يتقلد رشاشاً ويتوجه على الفور لأرض المعركة، مثل هذا الخطيب يجب أن نحذر منه ومن طرحه، أو أن يأتي خطيب جمعة فيستغل مثل هذا المنبر ليثبت ما يريده ويوافق هواه، ثم يضطر للاستدلال بأدلة ضعيفة أو شواهد تاريخية تقبل الصواب والخطأ فهذه حقيقة تدل دلالة مؤكدة على إفلاس ومرض هذا الخطيب وأنه بكل تأكيد بالمكان غير المناسب وبالوقت غير المناسب. نعلم أنه من المستحيل أن تحظى جميع جوامعنا بالخطيب الداعية وبالتالي نرحب أن يكون بيننا الخطيب الواعظ شريطة أن يكون صافي النية نقيء السريرة ويكون معيناً وداعماً بالكلمة الطيبة والموعظة الحقة والحسنة على ما أشكل على إخوانه المصلين في أمور دينهم ودنياهم وباعثاً على نشر الطمأنينة والسكينة في النفوس. تفعيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للدور المناط بمعهد الأئمة والخطباء التابع لها بحيث لايقتصر دوره على إقامة دورات سريعة أو أن يكون الباب مفتوحاً لكل متقدم حتى لو كان من منسوبي الوزارة بات أمراً ضرورياً وملحاً سيما ومهمة الخطابة من أخطر المهام في حياة المجتمع. وبالتالي تخليص المصلين والمساجد من الأميين والجهلة والمتشنجين الذين يعتلون المنابر بدون وجه حق مطلب يجب وجوباً أن لانحيد عنه، أولئك الذين يعتلون المنابر فيستغلون الخطابة للترويج للعنف والتكفير والتطرف بطرق مبتكرة، ويختمونها بكل مكر ودهاء بالدعاء لولي الأمر، متى ندرك أهمية صون المنابر من أن تكون عرضة لأن يرتقيها من ليس أهلا لها. مع التأكيد على أن الغالبية العظمى ولله الحمد والمنة من خطباء جوامعنا واضعي المنهج ويتصفون باللين واللطف في خطبهم و موفقين بحسن واختيار موضوع الخطبة ومناسبته للحدث، وبالتالي التحذير من قلة قليلة لايلغي العمل الجبار للوزارة، وجهد الغالبية العظمى من الخطباء الذين يقومون بعملهم على أكمل وجه، جزاهم الله عنا خير الجزاء. وهذا المقال لايخرج عن كونه دعوة لقطع الطريق على هذه القلة القليلة التي لاتعي الدور المناط بها والخطر المحدق بالأمة، وتعتقد أننا كمصلين سنقف مكتوفي الأيدي لما يحدث من أخطاء ولن نظهره للملأ...