محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اتفاقية بين مدينة «العلوم والتقنية» ومنظمة «سيرن» الأوروبية
نشر في الرياض يوم 24 - 01 - 2006

وقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أمس اتفاقية تعاون مشترك مع منظمة «سيرن» إحدى المنظمات الأوروبية المعنية في بحوث فيزياء الطاقة العالية، وتضم أضخم معجل جسيمات في العالم، حيث يبلغ طوله 27 كم ويعد محور الارتكاز لأكبر مراكز العالم في مجال فيزياء الجسيمات الأولية والطاقة العالية.
وقع الاتفاقية من جانب مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، معالي رئيس المدينة الدكتور صالح بن عبد الرحمن العذل، ومن جانب المنظمة الأوروبية رئيس المنظمة الدكتور روبرت آيمار، وذلك في مقر المدينة بالرياض. وحضر حفل التوقيع كل من: سمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود نائب الرئيس لمعاهد البحوث، ومساعد رئيس المنظمة الدكتور كاري ديتثر.
وأوضح الدكتور العذل ل«الرياض» أن هذه الاتفاقية تأتي إدراكاً من المدينة لأهمية البحث في مجال فيزياء الطاقة العالية لتطوير العلوم الأساس والتقدم التقني، ورغبة في تطوير التعاون المشترك مع منظمة «سيرن» في المجالات العلمية المتعلقة بفيزياء الجسيم الأولية والمجالات التقنية المتعلقة بها.
وقال د. العذل في تصريح صحفي عقب توقيع الاتفاقية، ان هذه الاتفاقية ستمكن العلماء والمختصين من الجامعات والمعاهد العلمية ومراكز البحوث في المملكة العربية السعودية بالمشاركة في المشروعات البحثية الحالية والمستقبلية التي تقوم بها منظمة «سيرن»، في مجالات هندسة المعجلات، والكواشف، ومجال العلوم الفيزيائية النظرية والعلوم التقنية الأخرى ذات العلاقة.
وبين د. العذل أن هذه الاتفاقية ستقدم التسهيلات للكوادر البشرية السعودية المؤهلة للتدريب وإجراء البحوث في معامل منظمة «سيرن» ومختبراتها التي تتميز بتجهيزات متقدمة لا تتوفر لدى كثير من دول العالم.
وأشار إلى أنه يمكن لعلماء منظمة «سيرن»، من فيزيائيين ومهندسين وفنيين، المشاركة في مشروعات البحث في الجامعات والمعاهد العلمية في المملكة، وذلك في مجالات الفيزياء التجريبية والنظرية.
وأضاف، أنه بعد هذه الاتفاقية، يمكن للعلماء الشباب والمهندسين والطلاب في المملكة، التقدم للعمل البحثي في المنظمة ضمن برامج دراساتهم العليا، أو ضمن اهتماماتهم البحثية. كما يمكن أن توفر هذه الاتفاقية بيئة مناسبة للباحثين السعوديين للاحتكاك بالعلماء البارزين عالمياً بشكل مستمر.
يذكر أن منظمة «سيرن» أنشئت عام 1954م في جنيف، وهي منظمة أوروبية تضم في عضويتها نحو عشرين دولة، وأنجزت منذ إنشائها عدة اكتشافات هامة، منها إنشاء الشبكة العنكبوتية العالمية(World Wide Web)، حيث طورت هذه الشبكة (www)، لتحسين وتسريع تبادل المعلومات بين الفيزيائيين الذين يعملون في جامعات ومعاهد علمية حول العالم. كما نال عدد من العلماء في المنظمة، جوائز عالمية منها جائزة «نوبل».
وتتركز اهتمامات المنظمة الأساسية في بحوث فيزياء الجسيمات الأولية، وفيزياء الطاقة العالية. ويفد إلى هذه المنظمة نحو ستة آلاف وخمسمائة عالم فيزيائي متخصص في الجسيمات الأولية، يمثلون 500 جامعة أو أكثر، وذلك مما يقارب ثمانين دولة، حيث تتآزر الخبرات في هذه المنظمة من شتى بقاع العالم. وكثير من التقنيات التي تم تطويرها في سيرن (لاستخدامها في البحوث الأساسية) أصبحت أساساً لكثير من التطبيقات التي أفادت البشرية في مجالات مختلفة مثل: علاج السرطان، التصوير الطبي والصناعي، العمليات الإشعاعية، الالكترونيات.
وكان الهدف من إنشاء منظمة «سيرن» أساساً هو توفير الأدوات الضرورية لفيزيائيي الجسيمات الأولية، لدراستها حيث يحتاج العلماء إلى أدوات خاصة جداً، مثل المسرعات العملاقة التي يمكن بواسطتها تسريع الجسيمات إلى طاقات عالية جداً ومن ثم السماح لها بالتصادم مع بعضها أو مع أهداف معينة. وحول نقطة التصادم، يبني العلماء أجهزة تجريبية تسمح لهم بدراسة وملاحظة نتائج تلك التصادمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.