تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاة فتاة كردية عراقية يشتبه إصابتها بأنفلونزا الطيور وعنان يطالب كل الدول بالاستعداد لتفشي المرض
نشر في الرياض يوم 19 - 01 - 2006

توفيت فتاة كردية في الرابعة عشرة من العمر يوم اول من امس (الثلاثاء) في مستشفى بالسليمانية شمال العراق يشتبه اصابتها بفيروس مرض انفلونزا الطيور.
واعلن مسؤولون اكراد في شمال العراق ان عينات ارسلت الى الاردن لاجراء تحاليل بعد الاشتباه في وفاة الفتاة شنجين عبد القادر التي تسكن في منطقة قرب رانية على الحدود العراقية التركية الإيرانية كانت تعاني منذ نحو 15 يوماً من التهاب في الرئة.
وقال تحسين نامق وكيل وزارة الزراعة في حكومة الاتحاد الوطني الكردستاني ان عينات اخذت من الفتاة لإجراء فحوص عليها في عمان، الاردن للاشتباه باصابتها بانفلونزا الطيور».
وفي جاكرتا، اعلن مسؤول في وزارة الصحة الاندونيسية امس الاربعاء ان اندونيسيا توفي نجلاه بمرض انفلونزا الطيور، ادخل المستشفى بعد ان ظهرت عليه اعراض مماثلة.
وقال هاريادي ويبيسونو ان الرجل الذي يبلغ من العمر 43 عاما نقل بشكل عاجل الى مستشفى حسن صديقين في باندونغ (غرب جاوا) وهو يعاني من صعوبات في التنفس وحمى.
ويشتبه بان صبياً يبلغ من العمر ثلاثة اعوام وفتاة في الثالثة عشرة من العمر توفيا بمرض انفلونزا الطيور. واثبتت تحاليل اجريت في اندونيسيا ان الوفاة الثانية حدثت بسبب انفلونزا الطيور.
وقد ادخلت شقيقة الطفلين وتبلغ من العمر 15 عاما المستشفى في باندونغ بعد ان ظهرات عليها الاعراض نفسها. وقال ويبيسونو ان العائلة كانت تعيش في منطقة تربى فيها دواجن وكانت على تماس مع دجاج نافق. وادى الفيروس رسميا الى وفاة 12 شخصا في اندونيسيا وعلى الارجح اكثر من هذا العدد نظرا لنقص اجراءات جمع المعلومات المتعلقة بالصحة العامة في الارخبيل الذي يتألف من ستة آلاف جزيرة. وفي الاردن نفى وزيرالزراعة عاكف الزعبي علاقة النفوق الجماعى للدواجن فى بلاده بالاصابة بفيروس انفلونزا الطيور بعد أن تم فحص حوالي 100 عينة اظهرت نتائجها خلوها من الاصابة بالفيروس. وقال الزعبي في تصريحات لصحيفة (العرب اليوم) الأردنية (الأربعاء) ان نفوق الدواجن التي اصابت عددا من مناطق البلاد جاء تنتيجة لاصابة الدواجن بمرض النيوكاسيل. وأكد وزير الزراعة الاردني أن استعدادات الوزارة تجري بشكل مدروس ومنظم وفق الخطة المعدة لمواجهة أي احتمالات لمرض انفلونزا الطيور في البلاد. يذكر أن العديد من مزارع الدواجن في المفرق وجرش وعجلون شمال البلاد قد شهدت حالات نفوق دواجن بكميات كبيرة. من جهة ثانية قررت السلطات الاردنية منع دخول الطيور الحية بكافة انواعها ودخول منتجات الدواجن من الدول الموبوءة والتي ظهرت فيها اصابات مرض انفلونزا الطيور وتشديد الرقابة على المراكز والمعابر الحدودية. وفي سوريا أكد وزير الزراعة الدكتور عادل سفر ان نتيجة العينات التى تم سحبها من الطيور والبالغة نحو 17 ألف عينة منذ اسبوع جاءت سليمة.. موكدا عدم وجود أية حالة اشتباه بحدوث أية إصابة بمرض انفلونزا الطيور أو أى مرض آخر يصيب الطيور. وأضاف فى تصريحات له أمس الاربعاء ان الوزارة فى إطار الإجراءات الوقائية قامت باعدام مجموعات من الطيور على الحدود السورية-التركية وفى القرى المتاخمة للمناطق التركية لاسيما الطيور التي تربى بشكل طليق وأشار الى أنه تتم مراقبة كافة المسطحات المائية وخاصة تلك الموجودة على امتداد نهري الفرات والعاصى والساحل السوري وأينما وجدت السدود والبحيرات وأي طير ينفق من الطيور المهاجرة .
ومن جهة أخرى اعلن مركز الازمات في وزارة الصحة التركية الثلاثاء ان التحاليل التي اجريت لطفل نقل الى المستشفى في ارضروم (شرق) اثبتت اصابته بانفلونزا الطيور ما يرفع عدد المصابين في هذا البلد الى 21 جميعهم تقريبا من الاطفال وقد توفي اربعة منهم. في بكين تعهد مانحون دوليون في مقدمتهم البنك الدولي الاربعاء بتخصيص نحو 9،1 مليار دولار لمساعدة الدول الاكثر فقرا في مكافحة تفشي أنفلونزا الطيور فيما طالب المشاركون بمؤتمر للمانحين باتخاذ خطوة «سريعة وحاسمة» ضد الفيروس. وعرضت الولايات المتحدة 334 مليون دولار في شكل مساعدات مادية وفنية بينما تعهد الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء به بنحو مئتي مليون دولار أثناء مؤتمر للمانحين في بكين. وقال بول ولفويتز رئيس البنك الدولي في كلمة أذيعت أثناء المؤتمر إن البنك سيمنح نحو 500 مليون دولار في صورة برامج قروض عالمية لمكافحة تفشي الفيروس القاتل. ويرى البنك أن مبلغاً يتراوح بين 2،1 و4،1 مليار دولار يتعين توفيره خلال السنوات الثلاث المقبلة لمكافحة انفلونزا الطيور. وقال ولفويتز «مازال ذلك مبلغاً ضئيلاً مقارنة بالدمار الذي قد يحدث في حالة فشلنا في منع تفشي المرض». والمبلغ الذي تعهد به الاتحاد الاوروبي يتضمن 13 مليون يورو من جانب ألمانيا فيما تعهدت الصين التي استضافت المؤتمر بتخصيص عشرة ملايين دولار. واضاف «لقد تم ارسال العينة الى عمان وسنعرف نتيجة التحليل خلال اسبوع». وطالب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان كل الدول بالاستعداد لتفشي محتمل لمرض انفلونزا الطيور وقال إنه طلب من وكالات المنظمة القيام باستعدادات مماثلة. وقال عنان في كلمة اذيعت في مؤتمر المانحين في بكين بانه لم يعد هنالك وقت لتضييعه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.