أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه لوجه الله تعالى    نائب أمير جازان يفتتح المعرض التقني والمهني بالمنطقة    انعقاد الاجتماع التشاوري للدورة 162 لمجلس الوزاري الخليجي    الأمير عبدالعزيز الفيصل يتحدث عن نمو السياحة الرياضية    المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء في جميع مناطق المملكة    على نفقة أمير تبوك.. توزيع معونات الشتاء في قرى وهجر ومراكز المنطقة    آل دغيم يهنيء سمو محافظ الطائف ومجتمع الطائف بهذه الخطوة التنموية    "الأمن السيبراني".. خط الدفاع الأول لحماية المستقبل الرقمي    استشهاد تسعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة يعقد اللقاء السابع عشر    "محافظ محايل" يؤدي صلاة الاستسقاء مع جموع المصلين    الإحصاء: ارتفاع الإنفاق على البحث والتطوير بنسبة 17.4 % خلال عام 2023    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية بذكرى استقلال بلاده    اليونسكو: 62% من صناع المحتوى الرقمي لا يقومون بالتحقق الدقيق والمنهجي من المعلومات قبل مشاركتها    انخفاض أسعار النفط وسط زيادة مفاجئة في المخزونات الأميركية وترقب لاجتماع أوبك+    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الاستسقاء في جامع الإمام تركي بن عبدالله    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    شخصنة المواقف    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    غولف السعودية تكشف عن المشاركين في البطولة الدولية    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    الشائعات ضد المملكة    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    باحثة روسية تحذر الغرب.. «بوتين سيطبق تهديداته»    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من أيديولوجية الإقصاء
المقال
نشر في الرياض يوم 25 - 01 - 2005

في الغالب فإن المحن والملمات التي تحل بالمفكرين تبدأ ولابد لها أن تبدأ من طريق يكاد يكون واحداً في جميع الثقافات التي لم تبرح بعد مرحلة الطفولة الحضارية، والتي لم تُغرس فيها - نسبة لانعدام الروح الفلسفية فيها - ثقافة النزعة الفردية، هذا الطريق يبدأ عادة بتسليط العوام على هؤلاء المفكرين بتقديمهم - أي هؤلاء المفكرين - كنماذج للزندقة والهرطقة وما يلزم عنها بالطبع من لوازم النفاق والعلمنة والكفروالمروق من الدين، وتكون الوسيلة المتبعة عادة في إقناع أولئك العوام بالفكرة المراد نفثها في روعهم عن أولئك الرواد إما باجتزاء نص من نصوصهم عن سياقاتها وهذا هوالغالب، وإما بتقديم تفسيرأيديولوجي إقصائي لكلامهم لقسره ومن ثم حمله على المفردات التكفيرية التي يريد قادة الفكرالديماغوغي إدماجها في الشعورالعامي، وإما تحميل مرادهم من فكرهم أووجهات نظرهم ما لاتحتمله .
يمثل أسلوب اجتزاء العبارات وبترها عن سياقها الماقبءل والمابعءد في النص الأصلي أحد أبرز الآليات الإقصائية في المجتمع ذي الثقافة الآحادية المغلقة، لأن هذا الاجتزاء يمثل أخطروأسرع الطرق نحوصرف النظرعن مورد النص الأصلي ومراميه الكلية ومن ثم إظهارالكلمة وكأنها فحش ومنكرمن القول لايحتمل إلا حكماً واحداً فقط، وعبارات النص بشكل عام لابد وأن تُقرأ في سياقها الكامل وأحياناً لابد من استصحاب سبب النص ومناسبته - خاصة في النصوص المقدسة - لتكتمل إيحائيته، وإلا انقلبت العبارة أوالجزء المنتقى إلى ضده، وفي القرآن الكريم أمثلة على خطورة اجتزاء العبارات وبترها عن سياقها ومناسبتها، خذ مثلاً قوله تعالى في سياق التدرج الإلهي في تحريم الخمر {يا أيها الذين آمنوا لاتقربوا الصلاة .. }الآية فلوأجءتُزأِتء عبارة (لاتقربوا الصلاة) لكانت كارثة حقاً، وذلك بأن توحي الآية بتحريم الصلاة بدلاً من إيجابها، ولوزاد الاجتزاء قليلاً ببترعبارة (لاتقربوا الصلاة وأنتم سكارى) لكانت الآية فصلاً في تحريم الخمروقت الصلاة فقط وتحليلها فيما عداها مطلقاً، وفي آية أخرى يقول الله تعالى {يسألونك عن الخمروالميسر، قل فيهما إثم كبيرومنافع للناس وإثمهما أكبرمن نفعهما ..} الآية فلوبترآخرالآية لأفادت بتساوي المضاروالمنافع في الخمروالميسر، أما لوأخفيت جزئية (قل فيهما إثم كبير) وجزئية (وإثمهما أكبرمن نفعهما) لكانت الآية تشيرإلى أن الخمروالميسرمن الطيبات لأن فيهما منافع للناس، أيضاً فهناك الآية التاسعة والأربعون من سورة الدخان التي يحكي القرآن فيها موقف الكافريوم القيامة عندما يفصل الله بين العباد وتطوى الصحائف ويساق هذا الكافرإلى الناربأن يقال له{ ذق إنك أنت العزيزالكريم} فلولم يتطرق سياق الآية الكريمة إلى قصة هذا الكافروموقفه وما سيعطاه لحظتها لكان حريٌّ بمن يقرأها أن يتوقع أن ذلك اللفظ يمثل تكريماً له على جحوده وكفره ولكن الواقع ومن خلال السياق القرآني وحده يتضح أن ذلك اللفظ الموجه إنما يمثل تهكماً وتوبيخاً له لأنه كان متكبراً وطاغياً ومستكبراً نسبة لأنه كان في الحياة الدنيا عزيزاً في قومه وعشيرته قوي الشكيمة بينهم ولكن ذلك لن ينفعه لحظتها عندما يجازيه الله على طغيانه واستبداده وتعذيبه لعباد الله المؤمنين في الحياة الدنيا.
إذاً - أياً كان النص - سواء كان مقدساً أوغيرمقدس يجب أن يُقرأ ويُتماهى معه وفق سياقه الكامل، واستحضارمناسبته واستجلاء سياقاته الماقبلية والما بعدية ليتضح غرض ومقصد قائله، وإلا فيعتبرتعدياً على النص ذاته واعتداءً على قائله واستنطاقه بما لم يقله ولم يقصده، وهناك قصص شتى لمفكرين أدينوا بعبارات مجتزأة من نصوصهم لم يكونوا أصلاً يقصدون ما ذهب إليه المتربص بهم، فمثلاً يروى أن الفيلسوف العربي والفقيه الأندلسي قاضي قرطبة ابن رشد ( 520- 598ه) والذي لُقب ب (المعلم الثاني) لنبوغه بالفلسفة - على أساس أن لقب المعلم الأول كان للفيلسوف اليوناني أرسطو - كان ذا حظوة ومكانة في دولة الموحدين وتحديداً لدى السلطان يوسف بن عبد المؤمن الموحدي الذي قربه منه كثيراً نظراً لأنه - أي السلطان الموحدي - من المهتمين بالفلسفة اليونانية في وقته، إذ عمل ابن رشد وبتوصية من الفيلسوف العربي الآخرابن طفيل على تلخيص وشرح عبارات فلسفة أرسطوللسلطان المذكور، وعندما توفي هذا السلطان وخلفه ابنه أبويوسف يعقوب المنصوربالله زاد من تقريب ابن رشد وتكبيرمقامه عنده، إلا أن الوشاة والحساد لم يرُقء لهم ذلك فألبوا عليه العامة بإدعائهم أنه زنديق وهرطقي بل وكافروأشاعوا عنه عبارات اجتزأوها من نصوص متفرقة له لتنفيذ غرضهم من تأليب العامة عليه، فمثلاً بتروا عبارة من كتابه (الحيوان) يقول فيها - أي ابن رشد لما أتى على ذكرحيوان الزرافة (إني رأيتها عند ملك البربر) يقصد السلطان أبويوسف الذي أغضبه أن ينعت بهذا اللقب، ولكن ابن رشد صحح لهم بعد ذلك بأنه يقصد بعبارته بأنه (ملك البرين) أي البروالبحر، وهذا مشهورفي اللغة العربية مثل قولك (الأبوين) وتقصد بهما الأب والأم ومثل عبارة (المصرين) أي مصر والشام، كذلك عمد هؤلاء الخصوم إلى اجتزاء عبارة من أحد كتبه يقول فيها (إن كوكب الزهرة أحد الآلهة) وفصلوا العبارة عما سبقها وأوهموا العوام بأنه بهذا مشرك بالله العظيم، وأغرب ما يروى في قصة نكبة ابن رشد ما يرويه الدكتورعبدالرحمن بدوي في كتابه (موسوعة الفلسفة) على لسان ابن رشد نفسه قال (دخلت أنا وولدي مسجداً في قرطبة لصلاة العصرفثارعلينا بعض سفلة العامة وأخرجونا من المسجد) وكتب إلى الوالي وإلى مراكش وغيرها من البلدان كاتب الدولة أبوعبدالله بن عياش عن هذه المسألة بقوله (كان في سالف الدهرقوم خاضوا في بحورالأوهام وأقرلهم عوامهم بشفوف عليهم في الأفهام، حيث لاداعي يدعون إلا الحي القيوم (يقصد إنكارهم لباقي أسماء الله) ولاحكم يفصل بين المشكوك فيه والمعلوم فخلدوا في العالم صحفاً ما لها من خلاق مسودة المعاني والأوراق بعدها من الشريعة بعد المشرقين وتباينها تباين الثقلين يوهمون أن العقل ميزانها والحق برهانها وهم يتشعبون في القضية فرقاً ويسيرون فيها شواكل وطرقاً، ذلك بأن الله خالقهم للناروبعمل أهل الناريعملون، ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة وآتت هذه الحملة الدوغمائية الغوغائية أكلها إذ سجن ابن رشد مع جمع من المفكرين في مكان يقال له (أليسانة) وأُحرقت كتبه بأمرمن الوالي وأميتت فلسفته وفكره إلى أن أحياها الغرب بعد قرنين على وفاته، إذ كانت الفلسفة الرشدية من أهم الدعائم التي اتكأ عليها فكرعصرالنهضة الأوروبية ابتداءً من القرن الرابع عشرالميلادي .. هذه هي فلسفة إقصاء المفكرين، عمادها اجتزاء العبارات من النصوص وبترها من سياقاتها، ومسوقوها ومنفذوها هم العوام وأشباه العوام في كل أزمنة الطفولة الحضارية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.