يعتقد بعض الناس خطأً بأنهم متى وفروا لأبنائهم مستلزمات حياتهم اليومية من أكل وشراب وملبس أو سيارة فارهة على سبيل المثال لهدف مجاراة أبنائهم لزملائهم أو أصدقائهم في هذا السبيل فإنهم بذلك قد قاموا بواجبهم التربوي خير قيام بل أن هناك بعض أولياء الأمور من يؤكد للقائمين على إدارات المدارس التي بها أبناؤهم حين حضورهم إليها لهدف مناقشة تدني مستوى أبنائهم الدراسي بأنهم لم يقصروا يوماً ما مع أبنائهم إلى درجة أن ثلاجة البيت مفتوحة أمامهم وتحت تصرفهم.. ولأهمية هذا الموضوع أود أن أهمس في أذن كل أب أو ولي أمر بأن هذا الاعتقاد ليس صحيحاً على الاطلاق وذلك لأن التربية لا تتوقف عند حد توفير ما أمكن للأبناء من أكل وشراب وملبس واحتياجات حياتية مختلفة وإنما تتجاوز ذلك إلى بناء السلوك القويم أو تعديله أو تهذيبه وذلك وفقاً للقيم والأخلاق الفاضلة التي تربينا عليها من منطلق تعاليم الدين الإسلامي الحنيف الذي ارتضاه الله لنا أحد علماء التربية بأن التربية هي المؤثرات المختلفة التي توجه وتسيطر على حياة الفرد أو بمعنى آخر توجيه الحياة أو تشكيل لطريقة معيشتنا فيما يرى آخرون بأن التربية هي الوسيلة الأفضل لتحقيق التكيف المطلوب بين الدوافع الداخلية للفرد والظروف الخارجية أو المحيطة به وهو المسوغ الإيجابي الذي يتطلب من كلا الوالدين في الأسرة وبقية الوسائط التربوية الأخرى كالمدرسة والمسجد والأندية ووسائل الإعلام المختلفة القيام به لتحقيق هذا التكيف المطلوب للفرد فضلاً عن التوجيه والإرشاد والمتابعة المستمرة التي تتطلبها هذه العملية من أجل بناء هذا السلوك القويم الذي يعود بلا شك على ذاتية الفرد والمجتمع بالنفع وعميم الفائدة. ولأن تقويم السلوك عادة ما يكون صعباً في المراحل العمرية المتقدمة فإن التربويين يرون في هذا الخصوص ضرورة العناية التامة بالفرد منذ لحظة ولادته جسمياً وصحياً ونفسياً وعقلياً واجتماعياً.. إلخ وذلك لما في هذه المرحلة من مرونة واستجابة وقابلية للطفل للتأثر بكل ما يحيط به كما بين ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله «ما من مولود إلا ويولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه..» وفي هذا تأكيد على مدى أهمية العناية بالطفل وتربيته منذ اللحظة الأولى لخروجه لهذه الحياة وهو ما ينبغي على الوالدين داخل الأسرة القيام به. حيث تبدأ في هذه المرحلة التشكيلية الأولى للطفل. قال الشاعر: إن الغصون إذا قومتها اعتدلت ولا يلين إذا قومته الخشب من جهة أخرى يرى الغزالي - رحمه الله - ضمن هذا الإطار بأن التربية تشبه فعل الفلاح تماماً والذي إذا ما أراد أن يحسن نباته ويكمل ريعه عليه أن يقوم بقلع الأشواك أو إخراج النباتات الأجنبية التي تحيط به أو تعيق نموه وترعرعه معتبراً الغزالي - رحمه الله - ومن هذا المنظور التربوي بأن التربية عملية استئصال واقتلاع للأخلاق السيئة التي تسكن في الفرد واستبدالها بغرس أخلاق حسنة.. وهو ما نعتقده مهماً للغاية عند تربيتنا للأبناء ونحن نخلصهم من مثل هذه الأخلاق السيئة التي قد تعلق بهم لسبب أو لآخر ومن ذلك رفقاء السوء لنجني بذلك الثمار الطيبة التي نتطلع إليها جميعاً ممثلة في السلوك الحسن والخلق الرفيع والمواطنة الصالحة التي تبني ولا تهدم شبيهاً بذلك الفلاح الذي طالما يرغب الحصول على ثمار طيبة أو يتطلع للحصول عليها فإنه لا بد له من القيام بكل ما يحتاج إليه نباته من العناية والاهتمام المستمر وذلك بدءاً من التربة على اعتبارها تمثل العنصر الأساسي لنمو النباتات وأن خصوبتها وخلوصها من الشوائب والمعوقات يعني شيئاً كثيراً للنباتات من الازدهار وجودة الثمار والتي بلا شك سيفرح عند قطفها الفلاح وهو ما ندعو إليه من أجل أن نفرح كذلك ليس في تلك الثمار فحسب والتي لا شك أنها مهمة لحياتنا وإنما أيضاً لحسن أخلاق أبنائنا وإيجابيتهم في الحياة وهو الهدف الذي من غير الممكن تحقيقه ما لم تكن لدينا إرادة قوية وتربية جادة تقوم على الصدق والإخلاص وحسن التوجيه. بقي أن نقول في الختام بأننا نعيش كغيرنا من المجتمعات الأخرى إرهاصات عصرية ومتغيرات حياتية لم يسبق لها مثيل وسط عالم متأجج بالأحداث والصراعات وبه من الفتن والقلاقل ما الله به عليم. وحتى نسلم بأنفسنا ونجعل أبناءنا في مأمن من هذه المتغيرات التي طغت فيها الماديات على حساب مكارم الأخلاق فإنه ما أحوجنا إلى مثل هذه التربية الصادقة والمخلصة فضلاً عن ترسيخ مفهوم العقيدة الصحيحة في نفوس أبنائنا وتعويدهم على حسن التفكير والتدبير والحوار الهادف البناء الذي من شأنه يساعدهم على مواجهة مثل هذه المتغيرات والتحديات بل وفي بناء العلاقات الطيبة مع من يخالطوهم من بني جلدتهم أو غيرهم من الناس الآخرين وتلك هي المنهجية الحقة التي نستشفها من هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو يدعو الناس بالحكمة والموعظة الحسنة ويجادلهم بالتي هي أحسن امتثالاً لأمر الله سبحانه وتعالى القائل: {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن} وهو المنهج التربوي الرائع الذي كان من نتائجه أن دخل كثير من الناس في دين الله أفواجاً ودانت له القبائل تترا وخضعت له الجبابرة. فما أعظمه من منهج تربوي سليم لو سرنا عليه لنكون بذلك خير أمة أُخرجت للناس هذا ما أردت ايضاحه في هذا المقام داعياً الله أن يوفقنا جميعاً لكل أسباب الخير التي تعود على مجتمعنا ووطننا والإنسانية جمعاء بالنفع وعميم الفائدة والله من وراء القصد وهو الهادي إلى سواء السبيل.