أمير القصيم يرعى انطلاقة ملتقى القطاع التعاوني    الطائف تودع الزمزمي أقدم تاجر لأدوات الخياطة    مستقبل السعودية.. جذور متأصلة ورؤية متمكنة    الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز..سيرة عطرة ومسيرة ملهمة    الأمير سعود بن مشعل يدشن الهوية الجديدة لموسم جدة    «بوريس جونسون»: محمد بن سلمان قائد شجاع    هجوم استيطاني غير مسبوق على أغوار فلسطين    القيادة تهنئ الرئيس النيبالي    فيصل بن نواف يتسلم تقرير أحوال الجوف    محافظ الطائف يطَّلع على برامج يوم التأسيس    هنا في بلادي.. نحتفل بالإنجاز    الذهب يستقر عند مستويات مرتفعة وسط التهديدات الجمركية الأميركية    وزير الخارجية يصل جوهانسبرغ للمشاركة في اجتماعات G20    أستون فيلا يعيد ليفربول لنزيف النقاط ويقدم خدمة لآرسنال    ميزانية الإنفاق ونمو الإيرادات    المحادثات الروسية - الأميركية دور ريادي سعودي في دعم الاستقرار العالمي    نائب أمير الرياض يطلع على جهود الموارد البشرية.. ويرعى حفل زواج «كفيف»    د. عادل عزّت يشكر المعزّين في وفاة والده    المملكة تبحث سبل دعم العمل الإنساني في طاجيكستان    "الداخلية" تنظم ندوة يوم التأسيس    قاعة تركي السديري: إرث إعلامي يحتضن المستقبل في المنتدى السعودي للإعلام    توظيف التقنية للحفاظ على الحرف التراثية    تنفيذ "برنامج خادم الحرمين لتفطير الصائمين" في 61 دولة    علاقة الحلم بالاستدعاء الذهني    أهمية إنهاء القطيعة الأمريكية الروسية !    التمويل السكني للأفراد يتراجع الى 2.5 مليار ريال    توحيد السجل التجاري للمنشآت    منح 30 شركة رخصا لمحاجر مواد البناء    سكري القصيم.. حلاك غطى آسيا    الاتفاق يواجه دهوك العراقي في نصف النهائي لدوري أبطال الخليج للأندية    نادي فنون جازان يحتفي بالمشاركين في معرضي "إرث" و" في حياة الممارسين الصحيين"    قلم أخضر    جمعية«اتزان» تعقد اجتماعاً تحضيرياً لفعاليات يوم التأسيس بجازان    الهيئة العالمية للتبادل المعرفي تكرم رواد التربية والتعليم    ليب 2025 وصناعة المستقبل الصحي !    إطلاق النقل الترددي في المدينة    العالم يضبط إيقاعه على توقيت.. الدرعية    «التخصصي» ينقذ ساقاً من البتر بعد استئصال ورم خبيث    محافظ الطائف يطَّلع على برامج وأنشطة يوم التأسيس بالمدارس    استدامة العطاء بصندوق إحسان    اكتمال وصول المنتخبات المشاركة في كأس الخليج للقدامي    أمير المدينة يلتقي أهالي محافظة وادي الفرع ومديري الإدارات الحكومية    على نفقة الملك.. تفطير أكثر من مليون صائم في 61 دولة    نيابة عن أمير منطقة الرياض.. نائب أمير المنطقة يرعى حفل الزواج الجماعي لجمعية "كفيف"    الأمير عبدالعزيز بن سعود يعقد جلسة مباحثات رسمية مع وزير الداخلية الأردني    بوتين: سأتصل بولي العهد لأشكره شخصيا لدور السعودية في المحادثات    محافظ صامطة يدشن الحملة الوطنية المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    مؤتمر بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية في مكة المكرمة    ما أسهل «الوصل».. وما أصعب «الهلال»    هطول أمطار رعدية وجريان السيول على عدة مناطق    بتوجيه من سمو ولي العهد.. استضافة محادثات بين روسيا وأمريكا.. مملكة الأمن والسلام العالمي    نقل تحيات القيادة الرشيدة للمشاركين في المؤتمر العالمي لسلامة الطرق.. وزير الداخلية: السعودية حريصة على تحسين السلامة المرورية بتدابير متقدمة    القمة العربية الطارئة 4 مارس المقبل.. السيسي يبحث خطة إعمار غزة    أمير الرياض يتسلم تقرير جامعة المجمعة.. ويُعزي السليم    سعود بن خالد الفيصل كفاءة القيادة وقامة الاخلاق    طبية الملك سعود تختتم «المؤتمر الدولي السابع للأورام»    محافظ محايل يتفقد مشروع مستشفى الحياة الوطني بالمحافظة    ما أشد أنواع الألم البشري قسوة ؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من الطبيعي وجود هوة بين الشاعر والمتلقي
الشاعرة المغربية وفاء العمراني:
نشر في الرياض يوم 04 - 01 - 2006

شاعرة تكره الفواصل وزوائد القول، بشعرها الذي يقطر وهجاً ويغرق في الصوفية بلغة شفافة وعميقة.
وفاء عمراني الشاعرة التي صدر لها مجموعة «الانخاب» 1991، و«انين الأعالي» 1992 و«فتنة الاقاصي» 1997، و«هيأت لك» وكان معها هذا الحوار حول الشعر وقضايا التجربة والذات :
٭ في البداية ماذا عن سؤال الذات شعرياً؟
- بالنسبة للذات ، ان قضيتي الأولى شعرياً هي الإنسان خارج جوازات السفر، خارج السياسة، من هنا رغبتي في التعمق او في التجذر في أسئلتة «الذات» أكثر من علاقات تلك الذات بالحرية وبالابداع وبالجسد. أحاول ان أذهب في سؤال الجسد باعتباره الخير الذي نملك حرية التصرف فيه حين نأتي الى الحياة.
٭ ثمة تأثيرات صوفية في لغتك فمن أين استقيت منابعها؟
- قراءاتي الشعرية الأولى ترتكز على القديم بالأساس وعلى الكتابات الصوفية نثرا او شعرا وجدت منذ طفولتي الأولى مكتبة الوالد حافلة بالمصادر الصوفية وهو رجل دين وعالم بالشريعة وخريج جامعة القرويين. ولكن نزوعي الشعري المبكر وقراءاتي الأدبية الأخرى الحديثة «جبران خليل جبران، أدونيس، انسي الحاج، لوتر يامون، رامبو، بودلير»، قذفا بي في مجهول الشعر الجميل رحابة الشعر التي لا ضيق معها، ولعل استلهامي للتراث الصوفي راجع لهذه الحصيلة المعرفية الأولى المتكونة لدي عبر تلك القراءات وليس عن طريق اتباع موضة الكتابة الجديدة، فالنفحة الصوفية متجذرة في لغتي مثلما هي في رؤيتي المعرفية للأشياء .. للآخر وللكون من حولي.
٭برأيك هل آن الأوان لتحديد ملامح قصيدة النثر العربية؟
- قصيدة النثر والشعر الحقيقي بصفة عامة هي بحث مستمر ودائب عن الأكثر جدة ومن غير المنطقي ان يتوقف عند شكل تعبيري بذاته لهذا عليها ان تظل في سياق مغامرة التجربة الى ان تسنفذ إمكاناتها فتتحول للبحث عن شكل تعبيري جديد وفقا للمراحل المقبلة مثل ما حدث مع قصيدة التفعيلة وصعوبة مواكبة قصيدة النثر متأتية من كونها تحمل قوانينها الداخلية في ذاتها وان تصوراتها الشعرية نابعة منها وليست سابقة عنها.
٭ توجد هوة بين المتلقي والشاعر لما تعزين ذلك؟
- طبيعي جدا ان تنتج هذه الهوة التي نلاحظها بصفة عامة «ولا اتحدث عن الاستثناءات هنا »بين الشاعر والمتلقي، الشاعر السابر أغوار المجهول في التجريب الشعري، والمتلقي من حيث تفجير اللغة وتغيير الكلمة في علاقاتها بسابقتها ولاحقتها، في البحث عن ايقاعات داخلية جديدة ومميزة، وتطوير اشكال كتابية تفي الى الحد الأقصى بحمولتها الانفعالية، وتفيد المتلقي صاحب الثقافة النقدية التقليدية والذي عليه ان يكون ذا معرفة شعرية متطورة كي يتابع، بل ويحاسب الشاعر في مغامراته التجريبية. اما اذا قمنا باقتلاع معايير اخلاقية ودينية من جذورها والحقناها بحقلها الفني الطبيعي جداً ان نخلص الى مفارقة غريبة كنتيجة وعلى النقد ان يواكب النص الشعري الحرون والهارب باستمرار.
٭محاربة الشعر الجديد قصيدة النثر تحديدا، ماذا يعني لك كشاعرة؟
- مسألة الحرب كما اسميتها ليست جديدة في الشعرية العربية مثلما الثورة والرغبة في التغيير ليست جديدة منذ اول ما وصلنا من الشعر العربي، اقصد السؤال الكبير الأول الذي طرحه عنترة في مطلع معلقته، «هل غادر الشعراء من متردم/أم هل عرفت الدار بعد توهم» فالبيت الشعري كما نلاحظ ثورة على المقدمة الطللية يتوالى السؤال والرغبة معا طيلة مسيرة الشعر العربي ليتبلور أكثر في العصر العباسي مع ثورة ابي نواس وبشار بن برد الفنية ليحتد الصراع مع حركة التجديد في الشعر العراقي عام 1946 مع بدايات المساس بالشكل العربي القديم خاصة مع التطلعات الحداثية للشاعر بدر شاكر السياب ليكبر السؤال ويلقي بظلاله القوية مع «جماعة شعر» في لبنان والتحديات الأولى التي تبنتها مجلة شعر في لبنان، كمحمد الماغوط وانسي الحاج والعمود الفقري للجماعة الشاعر أدونيس وتنظيراته وتصوراته الشعرية واستغرب إذ الحظ ان الاسئلة ذاتها التي طرحت على هذا النوع التجريبي من الكتابة الشعرية عام 1961 مع اول ديوان كما قرأت في قصيدة النثر وهو «لن» لأنسي الحاج هي ذاتها التي تطرح بعد اربعين سنة من هذه التجربة وكأننا كلما تقدمنا خطوة شعريا تراجعنا بعدها خطوات نظريا. المشكلة .. مشكلة عقلية تنخرها التقليدية وتنخر التعامل مع اي جديد، ان الجديد يشكل خطرا او مساسا بالاصل اللغوي والارتباط الشعري باللغة العربية اكتسى هذه القداسة وكأن امكانية المساس به مساس بالأصل فضلا عن عنصر آخر عدا عنصر التقديس هذا وهو عنصر الألفة، الشعر العربي نشأ شفاهياً كما نعرف او من هنا تعودت الأذن والذائقة العربية على نوع معين من الايقاعات ينزعج المتلقي حيال خلخلتها والخروج عليها، ويمكن الاشارة الى عنصر ثالث هو الخوف من الغريب والجديد الذي يخلخل القناعات القديمة بينما المسألة في حقيقة الامر ابسط من هذا بكثير إذا ما عدنا الى تراثنا الثقافي العربي القديم الكتابات الصوفية وقبل هذا وفي اثنائه وبعده «القرآن الكريم» الكتاب اللغوي المعجزة. فاننا نميل الى الاعتقاد بان هذه الكتابات الشعرية الجديدة «قصيدة النثر» هي ابن شرعي وتطور طبيعي للقصيدة العربية ذات التراث العريق والشامخ وهذا لا يعني عدم الإمكانية بل وضرورة الافادة من الكتابات الشعرية والتراث العالمي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.