أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس الصين في ضحايا الزلزال    تطوير الشرقية تستعرض إستراتيجيات الاستثمار    تحت ضغوط المستوطنين.. هل يتكرر سيناريو غزة في الضفة المحتلة؟    الأمين العام للجامعة العربية العربية يُدين نشر إسرائيل خرائط تضم أراضيًا عربيةً    صندوق الاستثمارات العامة يستثمر 750 مليون ريال في صندوق للمؤشرات المتداولة السعودية    محافظ الأحساء يبحث ووزير الإعلام تعزيز الرسالة الإعلامية وإبراز انجازات الوطن    وزير السياحة العماني ل «عكاظ»: مشاورات التأشيرة الخليجية الموحدة مستمرة.. والسعودية تخلق فرصاً سياحية لدول المنطقة    الأحلام بين اليقظة والمنام    مفاتيح قبول الأبناء للنصيحة    أسرار الترابط والتكامل في القرآن    5 حالات زراعة لقرنية العين بمدينة الملك سلمان    سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضا عند 12088 نقطة    "ميتا" توقف برنامج تقصي صحة الأخبار في أمريكا    الشؤون الإسلامية تقيم ندوة علمية ضمن البرنامج الدعوي جهود المملكة في ترسيخ العقيدة المتزامن مع شتاء جازان ٢٠٢٥م    الحرائق تخرج عن السيطرة في لوس أنجلوس    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    النيابة العامة وهيئة التراث توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز حماية التراث الوطني    «الإحصاء»: الإنتاج المحلي من الخضراوات يوفر % 80.6 من الاحتياجات    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    تنفيذ حكم القتل تعزيرًا بأحد الجناة في المنطقة الشرقية    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    برشلونة يواجه بيلباو في انطلاق كأس السوبر الإسباني    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    اعتزلت الملاعب    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشروعات التي تنفذها أمانة المنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



من يصنع التاريخ..؟؟
شموس الأزمنه
نشر في الرياض يوم 13 - 01 - 2005

أستطيع ولو باختصار مخل بالأفكار، ولست جازماً بما فيه الكفاية من شمولية ما أستنتجه، بأن العالم العربي مرّ ويمر بمرحلتين هامتين من حياته كان لهما تأثيرهما في حياة شعوبه، ومسارات تطلعاتها، وأحلامها، وأمانيها، والإحباط الذي داخلها في صناعة مستقبلاتها نتيجة الهزائم، والخيبات والانكسارات والتفتت الشرس في ممارسة الحياة، والأوجاع المدمرة التي أثقلت كل إنسان، ودمرته، وحولته إلى كائن بلا وعي حقيقي، ولا آمال حافزة للتوثب، والعمل، وارتياد فضاءات النجاح والخلق، والإبداع، والإنتاج.
كانت المرحلة الأولى في الحياة العربية المعاصرة، وتاريخ الشعوب العربية قد بدأت مع الانقلابات العسكرية التي عرفها الوطن العربي، ووصول الجهلة المسطحين الغارقين في الأمية السياسية، والاقتصادية، والقيادية، والاجتماعية إلى كراسي الحكم، بدءاً من انقلاب حسني الزعيم عام 1949م.. مروراً بكل الانقلابات، وحكم العسكر، وإدارتهم الفاشلة، والمحبطة للمؤسسات السياسية والمدنية، وتأليه أنفسهم كنخبة (ليسوا أكثر من هامش) يتحكمون بأقدار الناس، ومصائرهم، ويخططون لمستقبلاتهم، ويرسمون مسارات سعي الأوطان إلى مجالات التأثير والمشاركة الأممية.. وما نتج بالتالي عن هذا الواقع القاتل من أحزاب سلطوية رفعت شعارات استهلاكية، ومارست تجهيلاً واستغلالاً للطبقات الوسطى والفقيرة عند الشعوب من المحيط إلى المتوسط (رأفة كبيرة أنها لم تكن إلى شواطئ الخليج).
لقد مورس في هذه المرحلة، مرحلة الانقلابات العسكرية، ووصول الجهلة والمجانين إلى مراكز القيادية، وصناعة القرار، والتخطيط لمستقبلات الإنسان، والوطن، مورست أقصى وأبشع وسائل القمع والاستلاب، ومصادرة عقول الناس، وصرفهم عن كل تفكير إنتاجي، وكان حكم العسكر يغطي فشله القاتل، وما جرّه على الأمة، والناس، والأوطان من هزائم، وويلات، ومصائب، وانتكاسات طالت التاريخ، والجغرافيا، والكرامة، والإرث المعرفي والأخلاقي، بقمع الناس، ومصادرة الرأي، وإسكات الأفواه، وإدخال البشر في دوامة البحث عن الرغيف والدواء، وفرض الأحكام العرفية، فلا صوت يعلو فوق صوت المعركة (!!).
كانت - باختصار مخل كما قلت - هذه مرحلة من تاريخ الأمة العربية المعاصر.. وهي مرحلة مكللة بالسواد، والعار، واليأس، والحزن، حافلة بانحسار التنمية، وصناعة النمو، واستثمار الإنسان، مميزة بفضل حكم العسكر الجاهل بافتتاح سجون وأقبية وزنزانات ما بداخلها لا يخطر على بال الشياطين.. وبهذا المعنى المخيف أثمرت مقابر جماعية لمن لم تسعه هذه السجون، أو من قضى نحبه داخلها.. (!!)
أما المرحلة الثانية فهي مرحلة ما بعد 11سبتمبر/ أيلول، ولا نزال في بداياتها..!؟
الجنون لا يزال سيد الحياة، وشيطانها..
بدأت مرحلة جديدة من الجهل، والاستبداد، وثقافة الموت، والقتل، والأكفان، وإسالة الدماء، واستباحة أعراف الناس، وأمنهم، وإرهابهم في حياتهم، ومعيشتهم، وتفاصيل حياتهم.
دخلنا مرحلة الإرهاب بوصفه سلوكاً دموياً شرساً يعيق حركة التاريخ، ويؤخر تطلعات الشعوب في صناعة واقعها الحياتي، والاقتصادي، والسياسي، والفكري، والأمني، ويجعلها شعوباً لا تفكر إلا في تحسس الخطر الذي يستهدفها، وتجنب الوقوع في حمامات الدم التي يعمل هؤلاء القتلة المجرمون على إنتاجها..
والسؤال:
- إلى أين من هنا..!؟
- وهل قدرنا أن يصنع التاريخ الجهلة والحمقى والقتلة، إما العسكر، وإما المرضى في فكرهم..!؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.