جهود دعوية وإنسانية لتوعية الجاليات وتخفيف معاناة الشتاء    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائنًا مهددًا بالانقراض    انخفاض معدلات الجريمة بالمملكة.. والثقة في الأمن 99.77 %    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    NHC تنفذ عقود بيع ب 82 % في وجهة خيالا بجدة    العمل الحرّ.. يعزز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    الاحتلال يكثّف هجماته على مستشفيات شمال غزة    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    هل هز «سناب شات» عرش شعبية «X» ؟    المملكة تدعم أمن واستقرار سورية    "أطباء بلا حدود": الوضع في السودان صعب للغاية    حرب غزة:77 مدرسة دمرت بشكل كامل واستشهاد 619 معلماً    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    إعلان استضافة السعودية «خليجي 27».. غداً    رينارد: سنتجاوز الأيام الصعبة    اتركوا النقد وادعموا المنتخب    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    غارسيا: العصبية سبب خسارتنا    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    رئيس بلدية خميس مشيط: نقوم بصيانة ومعالجة أي ملاحظات على «جسر النعمان» بشكل فوري    الأمير سعود بن نهار يلتقي مدير تعليم الطائف ويدشن المتطوع الصغير    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    مجلس الوزراء يقر الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة العامة    الراجحي يدشّن «تمكين» الشرقية    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    عبد العزيز بن سعود يكرّم الفائزين بجوائز مهرجان الملك عبد العزيز للصقور    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    وزير الداخلية يكرم الفائزين بجوائز مهرجان الصقور 2024م    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    طريقة عمل سنو مان كوكيز    الموافقة على نشر البيانات في الصحة    جامعة ريادة الأعمال.. وسوق العمل!    نقاط على طرق السماء    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    المدينة المنورة: القبض على مقيم لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر (الشبو)    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    عبد المطلب    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    سيكلوجية السماح    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    «الحياة الفطرية» تطلق 66 كائناً فطرياً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشخصيات الافتراضية أيضاً..!!
ضد القصة:
نشر في الرياض يوم 15 - 12 - 2005

قلنا عن الشخصيات الافتراضية الكثير.. كأن تبالغ في وصف بياض ثياب وأناقة شخص لا وجود له.. وتعطي له ملامح وجه تصبغ فيه الخيط الرفيع لحفة شاربه ولحيته وتشبهها بالقيطان مثلاً.. ومبالغة في السخرية تجعل له بدل «الدباب» أو حتى «عربة الكارو» سيارة «لكزس» .. ولأن كل هذا في كتابة قصة ما يكون أحد أبطالها قد يستغرق منك الوصف عدة سطور كما نرى أعلاه، ثم تأتي دواعي الاختصار لتفرض على الكاتب اختزال الوصف ليصبح كلمة واحدة تعطي الإيحاء الساخر من الشخص الافتراضي الموصوف في العمل القصصي وليس من فئة أو جماعة أو حتى أشخاص يفترض وجودهم على قيد الحياة.. فتقول عنه مثلاً الغجري أو البلحطي.. ولأن الغجري كلمة متداولة وعامة ليست ذات دلالة محددة تشبه المعنى الذي يذهب إليه أو يريد أن يذهب إليه الوصف.
جاءت كلمة البلحطي .. وهي كلمة بالنسبة لي لا دلالة إشارية لها سوى معنى ساخر .. كنا نسمعه صغاراً يطلق على أي أحد كان من كان دون النظر لاعتبارات لغته أو هويته أو لونه أو أصله أو المنطقة التي جاء منها.. وصغاراً كنا نتلقفها من بين شفاه الكبار في بعض مجالسهم أو في الولائم.. ويستوي في النعت بها ذاك الشره في الطعام مع صغير السن الذي يجلس متأنقاً مع كبار السن ولا يبدي تجاههم الاحترام المطلوب في السلام والكلام.. وفي ملاعب نجمة أو الركيب ونحن نشاهد مباريات نادي ثقيف.. تسمع بعض الجماهير تطلقها على اللاعب غريب المظهر.. أو ذاك الذي يبدر منه سلوك غير رياضي دون أن يبادر للاعتذار.. وفي السوق أو حتى معارك الصغار تسمعها.. وفي كل الأحوال لا يغضب منها أحد.. لأنها كلمة هلامية غير محددة المعنى ولا يستاء منها من توجه إليه.. فهي تأتي كبديل لأي كلمة نابية أو ربما جارحة.. بل وحتى آباؤنا وكبار السن لم يكن أحد منهم يغضب من الذي يطلقها.. ويمكن أن نجد أن الجميع يعدونها كلمة مهذبة لنقد سلوك ما .. فاختيارها واطلاقها لا يدخل في قاموس الكلمات الجارحة أو المسيئة أو المشينة. وما زلت استخدمها مع أبنائي.. حين أرى قصات الشعر الغريبة أو بعض الملابس الخواجيتية التي لا تعجبني.. فما أن أراه يهم بالخروج حتى يسمعني أصرخ فيه - تعال يا بلحطي فين رايح بشكلك هذا..؟!
والذي يسمعها مني لابد أن يقابلها بابتسامة رضا.. لأنه يعرف أنني أطلقتها عوضاً عن إطلاق كلمة نابية أو جارحة.. يمكن أن تجعله يكره مظهره وربما يكرهني لعدم احترامي لمشاعره.
هكذا لا أفترض أن أحداً ممن يقرأها - عن طريق ما كتبت أو ما قد يكتبه غيري - أو حتى عن طريق سماعها .. يمكن أن يغضب أو يشعر بأن في مثل هذه الكلمة شيء من الإهانة. فمن الغريب أن نجد أن كلمة مثل «الغجري» أخذت تعد كلمة محترمة وشاعرية وجميلة.. ولم أسمع قط أن أحداً قد غضب منها حتى لو نعت بها.. ونعرف أن اللهجات العربية خصوصاً في بلد مثل مصر تتوالد على ألسنة أنبائها في كل يوم تراكيب لجمل وكلمات جديدة مضحكة وموحية ومتداخلة المعاني.. كان من الممكن للغضب منها أن يؤدي إلى حبسها والتوقف عن استنباطها. وإذا كانت بلادنا على اتساعها وتعدد مناطقها ولهجاتها.. مازلنا نجد فيها من يجهر بضيقه من الطريقة الإبداعية الجميلة التي يتعامل بها فنان مثل ناصر القصبي أو عبدالله السدحان حين تفرض عليه طبيعة الدور أن يتحدث بلهجة سكان إحدى مناطق الوطن مفترضاً أنها تأتي بدافع السخرية.. في خطأ شنيع يهدف للإساءة للفنان وهو يبدع في استلهام معطيات اللهجة وجمالياتها دون أن تراوده فكرة السخرية منها على الاطلاق.. بل ربما يمكن أن نقول إن حُسن إتقانها دليل حب وليس العكس.
أما في حال استخدام كلمة مثل «البلحطي» فشيء يدعو للدهشة حقاً أن تجد من يجرؤ على الادعاء أنها تذهب للسخرية أو تريد الإساءة . أو تغمز من قناة فئة أو شريحة.. أو حتى أشخاص بعينهم.. فمن أنا حتى أدعي ذلك أو حتى أتجرأ عليه.. بل وكيف يمكن لكاتب أن يسيء للآخر عن طريق الكتابة.. لان أي اتهام للكاتب في شأن كهذا.. لا يهدف لإلقاء الاتهام عليه جزافاً بقدر ما يهدف للإساءة للكتابة وأهدافها وجمالياتها وما تريد للقارئ أن يستلهمه أو يحدس به.. ومن هذا الذي يملك حق الادعاء بأنه يستخدم الكلمة لخدمة أهداف خاصة قد لا تخلو من التجريح.. أفهم أن هذا ساد على مستوى النقد بين المثقفين العرب في كثير من مراحل تطور المفاهيم الثقافية والإبداعية.. وهو قد وصل إلى مستوى الإدانة والتخوين.
أما حين نصل بالقول إلى أن كاتباً ما يستخدم كلمة ما بهدف تجريح أو إهانة أو ما إلى ذلك .. فإن هذا الكاتب لا يستحق أن ينشر له أي حرف.. لأنه حينها يكون قد استهان برجاحة عقول أولئك الذين أولوه ثقتهم بنشر ماكتب.. واستهان بقيمة الجريدة التي كرمته بالنشر له.. وعلى نياتكم ترزقون.. وأدعو الله أن يكفيني شرور نفسي أولاً وقبل كل شيء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.