مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أب أمريكي مكلوم: سياسة بوش في العراق مثل صب الماء في جحر في الرمال
نشر في الرياض يوم 08 - 12 - 2005

كلما سمع بول شرايدر أخبارا عن مصرع عدد من الجنود الأمريكيين في العراق تتملكه حالة من الرعب والفزع.
لدى استيقاظه من النوم في الصباح يغمر شرايدر شعور بالارتياح لخمس أو عشر ثوان ثم يتذكر بان ابنه وكيل العريف إدوارد اوغست شرايدر لم يعد على قيد الحياة فيعود ليغرق في حالة من الحزن والأسى تظلل ملازمة له بقية يومه.
لقد كان وكيل العريف إدوارد شرايدر الابن -32 عاماً-واحداً من 14 جندياً من قوات المارينز قتلوا أغسطس الماضي في انفجار قنبلة مطورة على جانب الطريق في مدينة الحديثة غربي العراق. قبل يومين فقط من مقتل إدوارد ورفاقه قتل ستة من رفاقهم في نفس فوج الاحتياط الخامسة والعشرين التابعة للكتيبة الثالثة في اوهايو في كمين.
وقال شرايدر الأب عندما يقتل جندي أو جنديان فان أخبار مصرعهما لا تنشر في الصفحات الأولى ولكن عندما يقتل عشرون جندياً من نفس الوحدة في غضون 48 ساعة فان ذلك خبر جلل.
وقد حظي مقتل عشرة من جنود المارينز الأسبوع الماضي بتغطية كبيرة وحملت الصحف النبأ في عناوين بارزة على غير العادة.
ويعتقد شرايدر وزوجته روزماري بالمراللذان يعيشان في كليفلاند ويستقبلان ذكرى الميلاد هذا العام بعيون منتفخة من البكاء أن السيل قد بلغ الزبا وعبرا علانية عن معارضتهما للحرب التي وصفاها بأنها مدمرة ولا تستحق أن تفقد من اجلها الأرواح.
وقال شرايدر الأب» يجب ان نضع خطة تخرجنا من هناك. ما نقوله هو اننا بحاجة إلى مناقشة جادة حول جميع الخيارات المتوفرة لإنهاء هذه الحرب يجب ان لا تستمر هذه النهاية المفتوحة والسير حتى النهاية لانها تقتل الناس».
وقال شرايدر انه لا هو ولا زوجته يناديان بانسحاب القوات الأمريكية فوراً من العراق ولكنهما يؤمنان بضرورة وضع خطة عملية لانسحاب منظم وعلى جناح السرعة لان السياسة الراهنة التي اكد عليها الرئيس بوش في حديثه في انابولس الأسبوع الماضي لم تنجح.
وحسب رأي شرايدر إن سياسيات بوش الحربية كانت مأساوية وعقيمة. وقال شرايدر إن سياسة «السير على الطريق» مثل الاستمرار في صب الماء في جحر في الرمل على الشاطئ وهي بمثابة «عملية لا تقود إلى أي مكان».
وقال شرايدر «لقد اخبرنا ابننا قبل أسبوعين من موته بان الحرب لا تستحق خوضها وقد اشتكى من تكرار ما يقومون به والعودة لنفس المدن لإجلاء نفس المتمردين بدون القدرة على السيطرة عليها أو تأمينها وأن هذه السياسة لا تعمل».
وقد عارض شرايدر الفكرة القائلة بان نقد الإدارة والحرب دليل على عدم مساندة النساء والرجال الذين يقاتلون في العراق قائلاً«يمكن أن تساند القوات وفي ذات الوقت تنتقد السياسة التي أوصلتهم إلى هناك».
ويتذكر شرايدر آخر محادثة له مع ابنه حيث قال «لقد سألته هل تحس بانك تحمي عائلتك وبقية الأمريكيين هنا؟ أجاب» لا. ليس على الإطلاق».
وقد اطلق شرايدر-65 عاماً- وهو شريك في شركة تجارية وزوجته-85 عاما- وهي مدرسة للغة الإسبانية منظمة طوعية صغيرة سمياها «عائلات ضحايا التغيير» ويأملان بان تدفع الكونغرس لاتخاذ خطوات لإنهاء مشاركة الولايات المتحدة في الحرب.
وسألت شرايدر كيف يشعر وزوجته بالحياة منذ رحيل ابنهما. وقد صمت لبرهة طويلة ثم قال «الحياة ليس لها نفس الطعم السابق. والعطلات ليست نفس العطلات وهذا العام لن نحتفل بذكرى الميلاد لأننا فقدنا طعم الحياة».
٭ «نيويورك تايمز»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.