محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دمشق تعزو استقالة ميليس لبلوغه طريقاً مسدوداً في التحقيق في اغتيال الحريري
عنان يتدخل لثنيه عن قراره.. واللجنة القضائية السورية تطالب القضاء اللبناني بوقف «ترهيب وترغيب» السوريين
نشر في الرياض يوم 04 - 12 - 2005

صرح مصدر مقرب من اللجنة القضائية السورية في بيان تلقت وكالة فرانس بريس نسخة منه أمس ان اللجنة ستوجه رسالة الى القضاء اللبناني لمطالبته بوقف «اعمال الترهيب والترغيب» التي يتعرض لها السوريون في لبنان، مشيرا الى معلومات لدى اللجنة حول «تركيب ادلة» جديدة ضد سوريا.
وقال المصدر في البيان ان اللجنة القضائية السورية المكلفة بالتحقيق في جريمة اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري ستوجه رسالة الى القضاء اللبناني ل«العمل على وقف اعمال الترهيب والترغيب الذي يمارسه فرع المعلومات التابع للامن اللبناني على السوريين المقيمين في لبنان لدفعهم للشهادة ضد مسؤولين سوريين بشكل يوفر مادة اولية مفبركة لادانة سوريا واتهامها بهذه الروايات المصنعة».
واضاف «توفر للجنة التحقيق السورية حقائق مفادها ان فرع المعلومات التابع للامن اللبناني الذي قام بتصنيع هسام طاهر هسام يقوم هذه الايام بتكثيف عمله على بعض السوريين الذين عملوا مع ضباط الامن السوريين في لبنان».
واكد المصدر ان «اللجنة القضائية السورية على علم بان هناك عملية تصنيع شهود جدد ليحلوا محل هسام طاهر هسام في عملية تركيب الادلة لمواجهة المسؤولين السوريين في فيينا».
وقال هسام طاهر هسام الكردي السوري انه ادلى بشهادة زور امام لجنة التحقيق الدولية برئاسة القاضي الالماني ديتليف ميليس، «تحت الضغط»، وانه تحدث في افادته تلك عن تورط شقيق الرئيس السوري ماهر الاسد وصهره آصف شوكت في عملية اغتيال الحريري.
ومن المرتقب ان تستمع لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رفيق الحريري الى خمسة مسؤولين سوريين في فيينا خلال الاسبوع القادم في موعد لم يحدد بدقة.
إلى ذلك، قال بيان اصدره المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة مساء امس السبت إن الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان «سيسعى لاقناع» القاضي الالماني ديتليف ميليس بالاستمرار في ترؤس لجنة التحقيق الدولية في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري.
واوضح البيان انه خلال اتصال هاتفي اجراه السنيورة بعنان «ابلغ عنان رئيس الوزراء انه سيسعى لاقناع ميليس بالبقاء في منصبه لاستكمال عمله في لجنة التحقيق، وانه سيبذل كل جهده لاقناعه بالبقاء».
واضاف البيان ان السنيورة «اكد تقديره الشخصي الكبير للجهد الذي بذله القاضي ميليس في عمله والمهنية والحيادية التي اختطها في منهجه في التحقيق واستمرار الثقة به وبعمله».
في دمشق اختلفت القراءة السورية لأنباء استقالة ديتليف ميليس رئيس لجنة التحقيق الدولية في جريمة اغتيال رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق عن القراءة التي تحاول الكثير من وسائل الإعلام العربية وغير العربية التأكيد عليها لتسويقها واقناع الرأي العام العربي بها والتي تقول بوجود ضغوط ألمانية على ميليس لثنيه عن مهمته إضافة إلى أسباب أمنية تتعلق به... اما القراءة السورية تؤكد بأن استقالة ميليس جاءت بعد اقتناعه بان الشهود الذين دفعوا له ليسوا إلا أشخاصاً مصنعين لدى جهات لها مآرب من سورية لتوريطها والنيل منها، وأن تقريره أصبح لا فائدة منه كونه اعتمد بشكل أساسي على شهادة شخصين الاول معتقل في فرنسا بتهمة التضيل والثاني تراجع عن شهادته بعد تأكيده تعرضه لترغيب وترهيب ويذهب الدكتور محمد حبش عضو البرلمان السوري إلى أبعد من ذلك بكثير حيث أكد بأن عزم ميليس الاستقالة يعود لفشله في التحقيق ووصوله إلى طريق مسدود بعد إدراكه التام بأنه تعرض لعميلة تضليل وفضل فسح الطريق لقضاة آخرين وشدد حبش بأن التقرير الذي قدمه ميليس كان خاليا تماما من أي دلائل أو قرائن تتهم سورية ومع ذلك وجه أصابع الاتهام ضدها معتمدا على شاهدين أدرك فيما بعد بأنهما مصنوعين لتضليله.
أما نمير غانم مسؤول العلاقات الخارجية في مجلس الشعب السوري فقد قدم عدة احتمالات لعزم ميليس الاستقالة منها عدم تمكنه من تحقيق أي تقدم خلال ستة أشهر من التحقيق المتواصل، إضافة إلى شعوره بمحاولة تسيس التقرير ففضل الاستقالة للحفاظ على سمعته المهنية ناهيك عن مسألة الشاهد المقنع والشاهد الملك الذي سقطت شهادتهما.
في حين يرى المحلل السياسي معن عامر بأن استقالة ميليس تعود إلى الضغوط التي تعرض عليها مؤخرا في المانيا حيث إنه معرض للاستجواب من قبل عدد من اعضاء مجلس النواب الألماني لما فعله في لبنان إضافة إلى افتقار تقريره لأي دلائل وقرائن تتهم سورية مما يسيء للعلاقات الألمانية السورية، وشدد عامر بأن استقالة ميليس تأتي بعد إدراكه لدرجة اليقين بأن التحقيق في قضية الحريري لن يأتي بنتيجة لأن المسألة أكبر من الجريمة ولها أبعاد دولية.
ولا يختلف الشارع السوري في آرائه حول انباء تنحي ميليس عن رأي المحللين السياسيين حيث يرى الشارع بأن تنحي ميليس هو انتصار لبراءة سورية من أية تهمة وأن ميليس أدرك بأن المسألة أكبر من عملية جريمة اغتيال بل هي استهداف أوطان والنيل من شعوب لتحقيق أهداف ليس لها علاقة بالتحقيق ويؤكد عدد من السوريين الذين سألتهم «الرياض» بأن ميليس حاول اتهام سورية وراهن على عامل الوقت لإيجاد دلائل واثباتات تدين سورية فإذ تعلن سورية براءاتها عبر تراجع الشاهد المقنع عن شهادته مما أوقع ميليس في حيرة من أمره واضطره ذلك للاستقالة او التنحي محاولا تبرير ذلك بحجج واهية تتعلق بأمنه وارتباطاته ...الخ.
وتأتي أنباء تنحي ميليس في لحظة حساسة من التحقيق حيث كان من المقرر أن يستجوب المحققون الدوليون في فيينا خمسة من المسؤولين السوريين (رستم غزالة قائد القوات السورية العاملة في لبنان سابقا، العميد جامع الجامع معاون رستم، عبد الكريم عباس مخابرات عسكرية فرع فلسطين، ظافر اليوسف خبير الاتصالات والانترنيت،والعقيد المتقاعد سميع القشعني)، ومما يذكر بأن رياض الداودي المستشار القانوني في وزارة الخارجية السورية توجه الى النمسا على ان يلحق به خلال الساعات ال24 المقبلة الخمسة مسؤولين يرافقهم خمسة محامين وينضم اليهم وفد من المحامين الاجانب الذين سوف يشاركون في جلسات الاستجواب التي من المقرر أن يجريها عدد من المحققين الدوليين من فريق ميليس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.