من أعظمِ غاياتِ الشريعةِ اجتماع الكلمة وألفَة القلوب؛ إذ به تتحقّقُ مصالح الدّين والدنيا، ويتحقّق التناصرُ والتعاون والتعاضُد بين أفراد المجتمع، قال الله تعالى: (وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا)، وفي الحديث عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «مثَل المؤمنين في توادّهم وتراحمِهم وتعاطفِهم كمثَل الجسدِ الواحد، إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائرُ الجسدِ بالسّهر والحمَّى»(أخرجه البخاري رقم: 5665، ومسلم رقم: 2586). ومِن أعظم ما نهى الله عنه ونهى عنه رسوله صلى الله عليه وسلم الفرقةُ والاختلاف، قال الله تعالى: (وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) ، وقال تعالى: (وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)، وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم: «لا تختلفوا فتختلفَ قلوبُكم» (أخرجه مسلم رقم: 432)، وقال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: «الخلاف شرٌّ كلّه». وهذه المعاني العظيمة واجبة في كلِّ وقتٍ على المسلم، ولكنّها متأكّدة الوجوبِ في أوقاتِ الشدائد والأزمات والفِتن، حفاظاً على بيضة المسلمين وحراسة للملّة والدين؛ لأنَّ في اجتماع الكلمة قوّة للمسلمين، وفي اختلاف الكلمة ضعف للمسلمين، ولذلك أمر النبي صلى الله عليه وسلم بلزوم إمامِ المسلمين وجماعتِهم، فعن معاوية رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من مات وليس له إمامٌ مات ميتةً جاهليّة»(رواه أحمد وابن حبان في صحيحه)، وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعتُ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من خلع يداً من طاعة لقي الله يومَ القيامة ولا حُجّة له، ومن مات وليس في عنقِه بيعةٌ مات ميتة جاهليّة» رواه مسلم. أخي القارئ الكريم: مِن كمالِ شريعة الإسلام إيجابُها وافتراضها على المسلمين اجتماعَ كلمتهم ولزومَ جماعتهم وإمامِهم، ليكونوا كالجبال الرواسي أمام رياح الفتن والشدائد، وليحافظوا على دينهم من التغيير والتبديل، وليحافظوا على مصالحِ دنياهم التي هي قِوام حياتِهم، فعن العِرباضِ بن سارية رضي الله عنه قال: وعظنا رسول الله صلى الله عليه وسلم موعظةً وجِلت منها القلوب، وذرفَت منها العيون، فقلنا: يا رسول الله، كأنّها موعظة مودِّع فأوصنا، قال: «أوصيكم بتقوى الله والسمع والطاعة، وإن تأمّر عليكم عبد، فإنّه من يعِش منكم فسيرى اختلافاً كثيراً، فعليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الراشدين المهديين، عضّوا عليها بالنواجذ، وإيّاكم ومحدثاتِ الأمور، فإن كلَّ بدعة ضلالة»(أخرجه أبو داود والترمذي قال: حديث حسن صحيح). ومن أعظمِ ما نهى عنه ديننا الحنيف الخوضُ بالباطل في الأحداث والفتن، قال الله تعالى: (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) ، فالواجبُ على العاقل منا أن يكفَّ يدَه ولسانَه عمَّا حرَّم الله عز وجل وقتَ كثرة القيل والفتن. فحذاري حذاري أخي القارئ الكريم من التأثّر بالشائعات الكاذِبة والأراجيف المُغرضة والأفكار الوافِدة الهدّامة التي تُنشَر عبرَ وسائل التواصل الحديثة، والتي تستهدِف الطعنَ في الدّين والأخلاق، وتبثّ الفُرقة والاختلاف والخوفَ والهلع والجزَع، وتقدَح في ولاة الأمر، فولاةُ الأمر يسمع لهم ويطاع، ويُدعَى لهم بالصلاح والخير، ويُعانون على مهمّتِهم الكبيرة، يُعانون على تنفيذِ الشريعة ورعاية المصالح، والقيامِ بما وُكِل إليهم من أمور ومصالحِ الناس. أخي القارئ الكريم، لنشكر نعمَ الله علينا، ولنحاسب أنفسَنا قبلَ أن نحاسب، ولنعمَل الخيراتِ في الرّخاء يتولّ الله أمرَنا في الشدائد والمحن، ولنلزم جماعة المسلمين وإمامهم في هذه البلاد المباركة نكن من الذين أنعم الله عليهم.