عبدالعزيز بن سعود يستقبل الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث    براعم الأخضر يواصلون تدريباتهم في القاهرة    500 لاعب ولاعبة يتنافسون في بطولة المملكة في جازان    الزواج ليس ضرورة.. لبنى عبدالعزيز: الأمومة مرعبة والإنجاب لا يناسب طموحاتي المهنية    «مكافحة التستر»: تمكين الامتياز التجاري في نشاط صيانة السيارات    انعقاد جلسة رفيعة المستوى حول الدبلوماسية الإنسانية في النزاعات ضمن فعاليات منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    أمير الرياض يعزي جبران بن خاطر في وفاة والدته    الرئاسة الفلسطينية تحذر من تكرار إسرائيل الإبادة الجماعية في غزة    السعودية تطلق أول منطقة صناعية مخصصة لتصنيع وصيانة الطائرات    «العقاري» 1.016 مليار ريال لحسابات مستفيدي «سكني» لشهر فبراير    لجنة فلسطين في البرلمان العربي: إعمار غزة واجب .. وتهجير أهلها جريمة    فقيه ل«عكاظ»: "روح الفريق الواحد" قادت الاتحاد للانتصارات    أتلتيكو مدريد يهدد برشلونة    أمانة تبوك توفر 260 بسطة رمضانية في 13 موقعاً    عبادي الجوهر قدمني للناس كشاعر.. عبدالرحمن بن مساعد: أغنية «قالوا ترى» ساذجة    سمو أمير منطقة الباحة يشهد حفل إمارة المنطقة بمناسبة يوم التأسيس    نائب أمير تبوك يكرّم الطلاب والطالبات الفائزين بجوائز" منافس"    يوم التأسيس: جذور المجد وبداية الحلم    بلدية صبيا تطلق فعاليات الاحتفال بيوم التأسيس    "الشؤون الإسلامية" تنهي فرش 12 جامعا بمنطقة القصيم    بعد وفاة 82 شخصاً.. بريطانيا تحذّر من استخدام حقن إنقاص الوزن    الرياض: ضبط 4 وافدين لممارستهم أفعالاً تنافي الآداب العامة في أحد مراكز «المساج»    الاتحاد الأوروبي يُعلن تعليق بعض العقوبات المفروضة على سوريا    محافظة طريف تسجل أدنى درجة حرارة بالسعودية    محكمة الاستئناف بعسير تحتفل بيوم التأسيس    اختتام مهرجان الزهور الرابع بالقطيف وسط حضور تجاوز 300 ألف زائر    لافروف: الحوار مع أمريكا في الرياض «إيجابي»    المياه الوطنية تُنفّذ 4 مشروعات في الطائف بكُلفة تجاوزت 323 مليون ريال    تعاون صحي سعودي - إندونيسي لتعزيز خدمات الحج والعمرة    وزارة الصحة تؤكد أهمية التطعيم ضد الحمى الشوكية قبل أداء العمرة    اليابان تسجل عجزًا رقميًا قياسيًا    طقس بارد مع فرص لصقيع ورياح في عدة مناطق    زيادة تناول الكالسيوم تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم    أمانة الرياض تباشر تركيب لوحات أسماء الأئمة والملوك في 15 ميداناً    بحث التعاون البرلماني بين الشورى السعودي والنواب الإيطالي    في جولة" يوم التأسيس" ال 23 من دوري" يلو".. قمة تجمع الحزم ونيوم.. ونشوة الطائي تهدد البكيرية    آل نصفان يهدي السعودية لقب بطولة ألمانيا للاسكواش    شهد 29 اتفاقية تنموية.. 50 مليار ريال فرصاً استثمارية بمنتدى الأحساء    63 عملية قلب مفتوح وقسطرة نفذها مركز الملك سلمان في أوزبكستان    شدد على رفض أطروحات التهجير عربيًا ودوليًا.. أبو الغيط: لن يُسمح بتعرض الفلسطينيين لنكبة ثانية أو تصفية قضيتهم    ضيوف منتدى الإعلام يزورون "مكان التاريخ"    وقفات مع تأسيس السعودية وتطورها ومكانتها المتميزة    موجة برد صفرية في السعودية.. «سعد بلع» يظهر نهاية الشتاء    زياد يحتفل بعقد قرانه    كشافة شباب مكة تقلد محمود (المنديل والباج)    الطباطيبي يزفون عصام وهناء    مختبر ووهان الصيني.. «كورونا» جديد في الخفافيش    السعودية تستضيف النسخة ال 27 لبطولة مجلس التعاون الخليجي للجولف في جدة    "غينيس" توثق أكبر عرضة سعودية احتفاء بذكرى يوم التأسيس في قصر الحكم    مسيرات الحب في ذكرى يوم التأسيس    يوم التأسيس.. يوم التأكيد    أمير الرياض يرعى احتفال الهيئة الملكية والإمارة بذكرى «يوم التأسيس»    رئيس "سدايا": يوم التأسيس .. اعتزاز ممتد على مدى ثلاثة قرون من الأمجاد والنماء    لماذا يحتفل السعوديون بيوم التأسيس ؟    فرع "هيئة الأمر بالمعروف" بنجران يشارك في الاحتفاء بيوم التأسيس    برعاية مفوض إفتاء جازان "ميديا" يوقع عقد شراكة مجتمعية مع إفتاء جازان    برعاية ودعم المملكة.. اختتام فعاليات مسابقة جائزة تنزانيا الدولية للقرآن الكريم في نسختها 33    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جاب العيد

هناك عبارات شعبية متداولة لها مغزى أكثر بكثير من معناها الظاهري مثل "جاب العيد" أو "جبت العيد" وهي عبارات تشير إلى حدوث موقف غير محبب، بينما العيد في حد ذاته مناسبة سعيدة فإذا "جاب العيد" يفترض أنه أتى بشيء جميل ومفرح لا عكس ذلك.
نعيش هذه الأيام مناسبة عيد الفطر المبارك وكثير من الشباب ينتقد هذه المناسبة أنها متكررة ويغيب عنها الاحتفال الحقيقي. الكل يثير الأسئلة لكنه لا يعرف الإجابة: لماذا يتكرر هذا النقد لمناسبة العيد ولماذا يعتقد الشباب أن هذه المناسبة لا تأتيهم بالجديد. بالنسبة لي أرى أن هناك أسباباً ثقافية تاريخية تجعل من ظاهر الاحتفال والفرح مقلقة في الوجدان الاجتماعي العربي بشكل عام وفي مجتمعنا بشكل خاص، وهذا السبب شكل ظاهرة اجتماعية تقنن من الفرح والاحتفال في اللاوعي الاجتماعي وتحد منه بشكل واضح.
الواقع أن العرب عبر تاريخهم يخافون من الفرح ويبدو أن عباراتهم حول العيد مترددة يملؤها الخوف بل والتشاؤم أحياناً، ولا أبلغ من قول المتنبي:
عيد بأي حال عدت ياعيد... بما مضى أم بأمر فيه تجديد
هذا البيت لا يدل على السأم فقط بل فيه إشارة إلى عدم الإحساس بالأمان والاطمئنان.
بالنسبة لي هذا العام توقفت عند قول المبتني كثيراً وحاولت أربطه بالعبارات الشعبية الساخرة فهذا الربط يمكن أن يكشف لي عقدة "الفرح" الباهت التي تهيمن علينا ثقافياً وكأننا خلقناً من أجل أن نحزن. العيد هذا العام مليء بمظاهر الفرح ومظاهر الحزن فعلى مشارف العيد انتصرت عدن وهذا أمر يبعث على التفاؤل لكن قبلها خسرنا شخصية عظيمة هو الأمير سعود الفيصل، لكن الله غالب على أمره. لا أكذبكم القول صرت أتمنى أن يأتي العيد بما مضى، لأن الجديد في حياتنا أصبح مقلقاً ومخيفاً ولم نعد نقوى على مفاجآت جديدة.
صرنا نخاف أن الأحداث المتلاحقة حولنا "تجيب العيد" وكأن العيد حدث مرتبط بالأحداث الأليمة والمقلقة. الغوص في الوجدان الاجتماعي الذي أنتج هذه العبارة يعطينا تصوراً أن مسألة الفرح ماهي إلا مرحلة موقتة جدا وأن العيد عندما يأتي ماهو إلا مرحلة موقته سرعان ما ستنقضي وسيأتي بعدها أحزان طويلة.
والذي يظهر لي أن الأحداث التاريخية التي اتسمت بها منطقتنا قلصت مساحة الفرح وجعلته في أضيق الحدود وهو الأمر الذي يجعل من مظاهر الفرح "مترددة". هذه إشكالية "ثقافية" محضة، تجعلني أشجع على المبالغة في الاحتفال بالعيد بل والبحث عن كل مناسبة نجعل منها فرصة للفرح والاحتفال، وأذكر أنني تناولت مفاهيم المكان الاحتفالي في مقالات سابقة، لكننا نحتاج إلى فهم عميق للوجدان الاجتماعي المرتبط بالفرح وماهية الأمكنة التي شكلها عبر التاريخ.
أعتقد أننا بحاجة إلى نقل الحديث من السياسة إلى العمارة، فإذا كان الوجدان العربي بشكل عام يخاف من "الفرح السياسي" لأنه غير مضمون العواقب وكثيراً ما انقلب السحر على الساحر والأحداث التي كنا نتوقع أنها ستكون فتحاً سياسياً جديداً تصبح أبواباً فولاذية تغلق المنافذ التي كانت متاحة لنا في السابق.
الربيع يتحول إلى خريف قبل أن تكتمل أيامه وقبل أن تزهر وروده. الفرح السياسي في المنطقة العربية "مقلق" و "مزعج"، كما أنه انعكس على الظاهرة العمرانية وارتبط بالمكان وهذا مدخل بالنسبة لي لفهم "السياسة المقلقة" و "المكان المقلق" فإذا كنت أرى أن الأمكنة أصبحت "مؤدلجة" وصارت ترتبط بأيديولوجيات مخيبة للآمال، كذلك أصبحت مظاهر الفرح القلقة تتمظهر في أماكن مدينية قلقة يصعب تعريفها.
ولعل طبيعة المعماري غلبت عليّ وأنا أحاول أن أربط بين الوجدان الاجتماعي والثقافة المكانية، فقد أنحيت باللائمة على هذا الوجدان المتردد الذي يخاف الفرح والاحتفال وجعلته الشماعة التي جعلت من مدننا متدثرة برداء الخوف فهي لا تظهر أي مظاهر للاحتفال بل انها تقمع مظاهر الفرح حتى اننا إذا أردنا أن نحتفل بالعيد خصصنا له أماكن بينما يفترض أن العيد يتمظهر عفوياً بين شوارع المدينة وحاراتها، ومن خلال ما يمارسه الناس من فرح عفوي وبسيط. لا يحتاج إلى أماكن مخصصة بل يحتاج إلى شعور عميق بالفرح وحرية مكانية للاحتفال. الوجدان الاجتماعي الذي يخاف من الفرح هو الذي يصنع هذه القيود التي تحولت إلى قيود تخطيطية وعمرانية جعلت من مدننا سجوناً كبيرة.
أتمنى أن لا أكون "جبت العيد" بهذا التحليل، لكن أنا مثل غيري عندما أفرح أقول "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم" أو أقول "اللهم اجعله خير"، وهذا القول العفوي الذي ينطقه الناس عند كل فرح يعبر عن حالة "القلق العميق" من الاحتفال في الوجدان الاجتماعي ويعبر عن حالة "تاريخية" بعيدة" ليست وليدة اليوم. وبالطبع أرى أنها نتيجة للتاريخ السياسي الممتد الذي صنع هذا الوجدان القلق وانعكس بصورة مباشرة على المظاهر المدينية والعمرانية حتى بعد أن أصبحت مدننا حديثة ومفتوحة ظلت مظاهر الفرح قلقة وغير واضحة.
يبدو أننا بحاجة فعلاً إلى التفكير في "الاحتفال القلق" والمتردد وتوابعه المكانية القلقة والمترددة، ويظهر لي أننا رغم أننا لا نريد أن نقحم السياسة في كل شيء إلا أنها، أي السياسة، تقحم نفسها رغما عنا، فقد ساهمت السياسة القلقة والمترددة في جعل مظاهر الاحتفال مقلقة بالنسبة للناس فقد أصبحوا يتوقعون أن يعقب الفرح كارثة، وتحول القلق إلى الأمكنة التي صارت تحمل ذاكرة "سوداء" وتنوء بتاريخ غير محبب يجعل من المكان مقلقاً وغير مشجع للاحتفال.
ومع ذلك يجب أن نفكر في فتح صفحة جديدة مع العيد على مستوى الثقافة الاجتماعية فنحن بحاجة إلى كل مظاهر الفرح حتى لو كانت مقلقة وإن كان من الضروري أن نبدأ فعلاً بتنقيتها من كل شوائبها.
الفرح ظاهرة إنسانية والعيد هو مجال الاحتفال الأوسع وما أتمناه هو أن يأتي العيد القادم بالجديد المفرح وأن يكون هناك تحول في الوجدان الجمعي نحو الاحتفال ليصبح حالة ثقافية دائمة بإذن الله.
لمراسلة الكاتب: [email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.