فيصل بن فرحان: اتصالات سعودية - دولية لرفع العقوبات عن سورية    أكثر من 20 ألف جولة رقابية تنفذها بلدية محافظة الأسياح لعام 2024م    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الإساءة إلى جيرانكم وأحسنوا لهم    حسام بن سعود يشكر القيادة لتمديد خدمته أميراً للباحة    "ليلة فنانة العرب أحلام: احتفاء بالألبوم الجديد ضمن فعاليات موسم الرياض"    ساديو ماني يعلق على رغبة إنتر ميلان في ضمه    أمير الباحة يشكر القيادة بمناسبة تمديد خدمته أميراً للمنطقة    إحباط تهريب (645) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في عسير    أسواق التميمي" تفتتح فرعها الجديد في حي النرجس بالرياض    خطيب المسجد الحرام: حسن الظن بالله عبادة عظيمة    انقطاع الكهرباء عن الآلاف في بريطانيا وأيرلندا بسبب رياح قوية    إحباط محاولة تهريب أكثر من 1.4 مليون حبة كبتاجون عبر ميناء جدة الإسلامي    "المركزي الروسي" يخفض سعر صرف الروبل أمام العملات الرئيسية    وفيات وأضرار خلال موسم الأمطار في بوليفيا    الذهب يسجل أعلى مستوى في 3 أشهر مع ضعف الدولار وعدم وضوح الرسوم    ترمب يشدد على إنهاء حرب أوكرانيا ويلوح بفرض جمارك ضخمة    قاضٍ أمريكي يوقف قرار تقييد منح الجنسية بالولادة    انطلاق ثاني جولات بطولة "دريفت 25" الدولية لقفز الحواجز في تريو الرياضي بجدة    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    من التمريرات إلى الأرباح    جرائم تحت الملاحقة.. النيابة تتصدى.. العدل تحسم    البرلمان العربي: ما يحدث في الضفة الغربية انتهاك صارخ للقانون الدولي والإنساني    المشي حافياً في المنزل ضار للقدمين    العمل المكتبي يُبطئ الحركة ويزيد الأرق    عقل غير هادئ.. رحلة في أعماق الألم    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    السواحة يناقش وزير «السكك الحديدية والإعلام..» ورئيس مايكروسوفت وقادة كبرى الشركات    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    العمل عن بُعد في المستقبل!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    التجارة: 10% نمو قطاع خدمات الإقامة والطعام خلال العام 2024    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    تنبيه من الدفاع المدني: أمطار رعدية حتى الاثنين المقبل    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    وصية المؤسس لولي عهده    ندوة الإرجاف    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التداخل مع الخطاب الإيديولوجي يوقع الكاتب في فخ الانصياع لسلطة هذا الخطاب
بعد صدور (مفارق العتمة).. الكاتب محمد المزيني ل «ثقافة اليوم»:
نشر في الرياض يوم 22 - 01 - 2005

صدر للأستاذ الكاتب محمد المزيني روايته البكر (مفارق العتمة) عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر.
بعد أن فرغت من قراءتها كاملة هاتفت المزيني لأعاتبه أن أنهى روايته في المنتصف ولأمجد النصف البشري من جسد حورية البحر. فإن كان محمد كتب عن مفارقته للعتمة فإن الشطر الثاني من الرواية أو الشطر المعتم كان غير مفارق لمحمد المزيني.
كان هذا الحوار مع المزيني وحوريته البحرية:
٭ هل ينهض محمد سارداً ذاتياً أم شاهداً على المرحلة.. وهل ثمة هامش شفاف يفصل بينهما؟
- لم أكن شاهداً على المرحلة بمعناها الحرفي ما لم أكن سارداً ألتقط شخوصاً جاهزة وأحداثاً مفتوحة بقدرما كنت مستلهماً داخل الوعي الجمعي الذي يفرض شخوصه وأزمنته التي تلد الأحداث طبيعياً بمعنى أنه لم يكن المحرض لكتابة ذاتياً كما لم يكن رصداً تاريخياً كنت أجوب الفضاء السردي مقتحماً هجعة الأمكنة المنسية فمارت الحكايات نافضة من عباءاتها وجوه وأسماء دثرتني بحنو فأصبحت مسكوناً بها أتحرك باتجاه ما تمليه طقوسها الخاصة.
٭ يقع في تصورك أن روايتك تنتهي في المنتصف.. ما مدى رضاك عن وجود جرف حدي يفصل ما بين براعة رسم الفضاء الشعبي والتوغل فيه والشهادة التقريرية على تاريخ معتم؟
- لم يكن ثمة جرف حدي أو هوة فاصلة بعبارة أخرى ولكن وكما أسلفت كنت أتحرك داخل منصة جمعية التقصد فيها ليس من شروطها أي أن لا أملي رغباتي الخاصة فلغة رسم الفضاء الشعبي يحدد إطار العلاقات ويوائم بينها فأنا رهن مناخات تملي طقوسها الخاصة بها وكل مرحلة تعاقبية في الرواية تمثل حالة من خلال لغة سرد حية وفي الوقت نفسه مفاجئة والمفاجأة هي عنصر الانتقال بين المراحل السردية المحكومة بالمناسبات الشخصية التي تلبس الأبطال في حلبة الأحداث فلم أكن موجهاً بقدر ما كنت متماشياً أو إن شئت فقل منصهراً مع توترات أحداث الرواية وشخوصها وقراءة الرواية لمرة ثانية يكشف أن لا جرف حدياً يفصل بين طقوسها ومناخاتها.
٭ الاندفاع الصحفي في معالجة الخطاب الأيديولوجي يشي بأزمة إبداعية لدى القاص السعودي إلى أي شيء تعزو هذه الأزمة؟
- التداخل مع الخطاب الأيديولوجي سواء نقداً أو تحليلاً أو حتى توصيفاً يوقع الكاتب في فخ الانصياع لسلطة هذا الخطاب لأن التداخلي هنا يبدو ثقافوياً أكثر من كونه اشتغالاً إبداعياً ربما يعزى ذلك إلى تمكن سلطة هذا الخطاب وكثرة رسله والمعتنقين له من أتباعه المنافحين ضد أي تجاوزات تخلخل أو تغربل هذه السلطة لذلك قليلون هم الذين تخطوا عتبات هذه السلطة ودهاليزها وخرجوا إلى فضاءات رحبة حتى وهم يتداخلون عنوة مع هذه الخطابات الأيديولوجية ثمة أعمال قصصية إبداعية تخلصت من تبعات هذا الاندفاع الصحفي وقدمت تشكيلاً جديداً في عالم القص وإن تماهت مع أشكال الخطابات الأيديولوجية إلا أنها لم تضعف أو تتوارى خلفها.
٭ هل تؤمن بوجود شروط للبيئة الروائية وهل هذا متناقض مع تلقائية الروائي والمكان؟
- لا أرى ثمة شروط محددة للبيئة الروائية فليست الأعمال الروائية كالأعمال السينمائية وقت تنفيذها ولا أرى أنها تخضع لتلقائية الروائي بقدر ما يخضع الروائي نفسه لتلقائية البيئة فهي تنصف ذاتها منه متى توخى التقاط صورها الحية والمهارة هنا تكمن في قدرته الخاصة على فرز ألوانها من خلال لغة سردية حاذقة ومقنعة تضع القارئ في صميمها.
٭ يفتعل بعض الروائيين البيئة ويكرسون لهجرة المشهد ويعدون أنفسهم شهوداً على واقع لم يخالطوه كيف يمكن محاكمة هذه المقولة أو الروائي المتهم؟
- لا أعتقد أن روائياً يمكن أن يدس قلمه في بيئة لم يسبق أن طوفت بها عيناه قبلاً فالكتابة عن بيئة غائبة ومشاهد غير مرئية هو نوع من التزوير المتعمد الذي حتماً سيوقع الروائي في مطب الصور الناقصة أو المشوهة إلا إذا رام الروائي اختبار قدرته على كتابة روائية تعتمد الأسطورة محوراً لها فذاك شيء آخر مثاله جسر بنات يعقوب لحسن حميد ولن تتوافر شروط المصداقية ما لم تكن البيئة الواقعية مجربة ومختبرة.
٭ فضح العتمة أسهل الطرق لنيل درجة الشجاعة، أين أنت من هذه الإدانة وأين الروائي السعودي منها؟
- أنا لا أعتبرها إدانة لأني ببساطة لم أتعمد الفضح بقدر ما كنت أبحث عن المناطق المعتمة للكشف عنها لجعلها أكثر من مبصرة فقط بل نتلمسها بكل حواسنا وهذا لا يشي بالشجاعة على الفضح إنما القدرة على الإبصار وتلمس مناطق مظلمة من حياتنا التي لم تجهرها الأضواء الكافية للتعرف على خباياها وهذه تجربة يخشى البعض بلا مبرر خوضها والتماس معها.
٭ ما سر نهوض اللغة الشعرية منذ منتصف روايتك إلى نهايتها؟
- ليس ثمة سر فقارئ الرواية سيكتشف أنه يمر بتحولات مرحلية من خلال ثلاث مراحل لكل مرحلة طابعها الخاص وفقاً لتصاعد الأحداث في المرحلة الثالثة فرض (الديالوج) الداخلي وعيه بطبيعة المرحلة وحدد إطار اللغة لتأتي على نحو ما ذكرت وهذا يعيدني إلى إجابتي على سؤالك الثاني عندما قلت (أنا رهن مناخات تملي طقوسها الخاصة بها وكل مرحلة تعاقبية في الرواية تمثل حالة من خلال لغة سرد حية وفي الوقت نفسه مفاجئة والمفاجأة هي عنصر الانتقال بين المراحلة السردية المحكومة بالمناسبات الشخصية التي تلبس الأبطال في حلبة الأحداث فلم أكن موجهاً بقدر ما كنت متماشياً أو إن شئت فقل منصهراً مع توترات أحداث الرواية وشخوصها.
٭ هل تعتقد أن الرواية السعودية أخذت موقعاً مناسباً في جغرافية الإبداع الأدبي الروائي المعاصر؟
- حقيقة نحن نشهد نهوضاً روائياً متميزاً حيث أنجبت السنوات الأخيرة كماً لا بأس به من الأعمال الروائية التي أخذت موقعها المناسب بين الأعمال الروائية الأخرى والأسماء التي برزت على هذه الخارطة كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر القصيبي، والحمد وخال، والمحيميد، ورجاء عالم، والتعزي، وليلى الجهني، ونورة الغامدي، وتراوري وعلوان، والعتيق هؤلاء بشجاعة فتحوا نافذة جديدة يطل منها الآخرون على مجتمعنا بكل هيبته وخصوصيته ومحاذرة الاقتراب منه ونستشرف منها تداعيات أزمنة قادمة من خلال خصوصية سردية ولغوية مميزة إن كانت هذه صدرت في غضون سنوات قلائل فالسنوات القادمة ستشهد طفرة نوعية وكمية في فضاء الرواية السعودية فقط ما نحتاجه الآن ونفتقر إليه الاقتراب الحميم بين بعضنا البعض ولو من خلال جمعية تسهم في إبراز هذه الأعمال بشكل أوضح وتدعمها.
٭ كيف يمكن أن تصل الرواية إلى القارئ في ظل غياب دور نشر جيدة وموزع جيد؟
- لا أعتقد أن المشكلة في غياب دور النشر الجيدة والموزع الجيد، المشكلة تكمن في شروط النشر المسبقة للأعمال الإبداعية فعندما يضع الكاتب اللمسات الأخيرة على عمله الإبداعي يتجه تفكيره مباشرة صوب دور النشر الخارجية لماذا في تصورك؟ حتماً لأنه بذلك يريح رأسه من عناء الرقابة الإعلامية والدخول في دهاليزها واشتراطاتها المسبقة والنظر إلى الأعمال الإبداعية كأي معاملة قابلة للتأجيل لذلك تأجل دور النشر المحلية لاقتناء ما يتناسب مع قواعد المنع والفسح على اعتبار أن أي كتاب يجب أن يسبق بفسح مصدق من قبل رقابة المطبوعات في وزارة الإعلام بالرغم من تصريحات الوزارة المتكررة أنها تخلت عن أسلوب الرقابة الصارمة وهذا ما ننتظر الأخذ به.
٭ ما الهاجس الذي يملأ بياض ما بعد روايتك؟
- الولوج إلى فضاء الأمكنة والشخوص والأحداث يحرك ذائقة الحكواتي للكاتب وبالرغم من أن (مفارق العتمة) هي تجربتي الروائية الأولى إلا أنها حركت عوالم كانت إلى قبيل التعرف إليها ومكاشفتها خرساء هي الآن تنتظر فرصة البوح بتشكل روائي آخر تحت عنوان (ظلال المدن الموشحة) ستجد طريقها إلى النشر قريبا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.