هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    التعليم: توفير بيئة مناسبة للطلاب أثناء الاختبارات    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    عاصمة القرار    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    القادسية قادم بقوة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    يايسله: جاهزون للغرافة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    تحت 6 درجات مئوية.. انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رجال السياسة ونقد الشعر
نشر في الرياض يوم 13 - 10 - 2005

استمع عبدالملك بن مروان إلى عبدالله بن قيس الرقيات يمدحه قائلاً.
يأتلق التاج فوق مفرقه
على جبين كأنه الذهب
فما كان من عبد الملك إلا أن انتفض غاضباً معنفاً الشاعر على هذا الوصف مستحضراً بيتاً من الشعر مدح به عبدالله بن قيس الرقيات.
مصعب بن الزبير العدو اللدود لعبدالملك ويقول في البيت.
إنما مصعب شهاب من الله
تجلت عن نوره الظلماء
ومن يمعن النظر في الفرق بين البيتين يتبين له أن الشاعر مدح عبدالملك بمظهر ومدح مصعب بمخبر أو قيمة أخلاقية فلم يرض الممدوح بأن يكون مجرد ملك يتميز بالأبهة والفخامة ولعل مامدح به الشاعر عدوه كان من الأسباب التي جعلته يثور عليه لأنه وازن بين المدحتين.
وقريب من ذلك ما قاله عبدالملك لكثير عزة حين مدحه قائلاً:
على ابن العاص دلان حصينة
أجاد المسدي سردها وأذالها
يود ضعيف القوم حمل قتيرها
ويستضلع القوم الأشم احتمالها
وعلى الرغم مما يحمله البيتان من إيحاء بالشجاعة والقوة والهيبة فإنهما لم يعجبا عبدالملك ذلك لأنه استحضر بيتين قالهما الأعشى لعمرو بن معديكرب وهما.
وإذا تجيء كتيبة ملمومة
خرساء يخشى الذائدون نهالها
كنت المقدم غير لابس جنة
بالسيف تضرب معلماً أبطالها
وقد صارح شاعره بهواجسه والقى بين يديه هذين البيتين معاتباً ومؤكداً أنه لم يبلغ به مابلغه الأعشى بممدوحه، فهل تعتقد عزيزي القارئ أن الشاعر اعتذر عن تقصيره وغير في شعره وجعله مناسباً أو مطابقاً لرغبة الممدوح وتوقعاته؟
تذكر الرواية أن كثير أصر على بيته قائلاً (يا أمير المؤمنين وصف الأعشى صاحبه بالطيش والخرق والتغرير ووصفتك بالحزم والعزم) (1).
فالقائد الذي يتحصن بالسلاح عن عدوه أكثر دراية بشؤون الحرب من ذلك الذي يقابل الأعداء دون سلاح يحميه ومن هنا فقد رأى كثير أن الأعشى لم يحالفه الحظ في وصف شجاعة ممدوحة وإنما صوره بالرجل الطائش الذي لايأبه بعواقب الأمور على حين جعل من عبدالملك قائداً متمرساً في أمور الحرب لايقابل الأعداء بالشجاعة وحدها وإنما بحماية نفسه كي يبقى على رأس جيشه مدافعاً عن قومه.
تدل الرواية السابقة على متانة العلاقة ونديتها بين الشاعر والممدوح فهناك نقاش وهناك رفض وقبول وامتحان واستهجان وتأمل فيما وراء الأبيات من معان وهناك مقايسة ومقابلة وكل ذلك يدل على أن الممدوح وهو الناقد الأول للشعر كان يتمتع بذائقة فنية عالية وكان يتمتع بثقافة تجعله مطلعاً على التراث ويتمتع بذكاء يجعله يستحضر المعاني المتشابهة ويقارن بينها ولأن الممدوح يتمتع بكل هذه المزايا نجد الشعراء يجهدون أنفسهم في صناعة شعرهم ولايقدمونه إلا بعد نضجه وكان أكثرهم يعمل راوية لشاعر يتعلم منه ويحفظ شعره حتى إذا نضجت شاعريته أظهر قصائده للناس وكانوا يعكفون على قراءة الشعر القديم فمثلاً أبو نواس يذكر أنه لم يقل الشعر إلابعد أن حفظ مئات الدواوين وكذلك بشار بن برد وأبي تمام وغيرهم.
ولأن الشاعر يدرك ما يبذله الشاعر الآخر من جهد فإننا نجد غياب روح التعالي عند بعض الشعراء فهو يعجب بما يقوله زميله وإن كان أقل منه مكانة في الشعر من ذلك مايروى عن بشار بن برد الذي كان أبرز مخضرمي العصرين الأموي والعباسي وكان مقدماً عند الخلفاء إذا حضر مجلساً فهو المنشد الأول، وفي مجلس من مجالس المهدي حضره بشار وأبو العتاهية وشعراء آخرون قدم المهدي أبو العتاهية على بشار في الإنشاد فغضب بشار وكان يتمتم بالاعتراض على ذلك التقديم وما أن بدأ أبو العتاهية في الإنشاد قائلاً.
ألا ما لسيدتي مالها
أدلا فأحمل إدلالها
حتى التفت بشار إلى أشجع السلمي الشاعر قائلاً ويحك يا أخا سليم ما أدرى من أمر أعجب: أمن ضعف شعره، أم من تشبيبه بجارية الخليفة؟ ذلك لأن بشار قد اشتهر بعشقه لجارية للمهدي وبسبب تغزله بها جرت له الكثير من المتاعب، واستمر أبو العتاهية في الإنشاد واستمر بشار بالانتقاد الهامس حتى إذا وصل إلى قوله مخاطباً المهدي.
أتته الخلافة منقادة
إليه تجرر أذيالها
فلم تكن تصلح إلا له
ولم يك مصلح إلا لها
اهتز بشار طرباً من جمال الشعر والتفت إلى أشجع قائلاً ويحك يا أشجع هل طار الخليفة من عرشه طرباً لما يقوله هذا الكوفي (2)
فانظر عزيزي القارئ كيف تغلب ذوق بشار على أنانيته وكيف اعترف لأبي العتاهية بالفضل ولم يمنعه من ذلك غضبه لتقدمه عليه وبشار على الرغم من حدة طبعه واعتزازه بشعره كان دائم الإنصاف في أحكامه على الشعراء ذلك لأنه شاعر حق يدرك أسرار الجمال وخباياه فيحكم لصاحبه بالإجادة وأن لم يكن له من المحبين .
وقفة! قال بشار مخاطباً حبيبته:
هل تعلمين وراء الحب منزلة
تدني إليك فإن الحب أقصاني
وقال في الصداقة:
إذا كنت في كل الأمور معاتباً
صديقك لاتلقى الذي لاتعاتبه
فعش واحداً أوصل أخاك فإنه
مفارق ذنب مرة ومجانبه
(1) راجع الموشح للمرزباني ص(231)
الدلاص: الدروع اللينة الملساء سردها نسجها
القتير: رؤوس المسامير في الدروع
يستضلع: يستشعل
(2) وفيات الأعيان لابن خلكان ج (1) ص (221)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.