قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    التراث الذي يحكمنا    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    شخصية الصرصور    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    الشيخوخة إرث وحكمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برهن على وجودك
نشر في الأولى يوم 03 - 03 - 2009


برهن على وجودك
\"الحركة بركة\".. حكمة بسيطة في المبنى والمظهر، لكنها عميقة في المعنى والجوهر.. هذا الحكمة ما زالت تقرع باب قلبي، عبر كلمات أمي التي كنت أسمع دف نعليها مع كل بزغة فجر.. تنادى في نشاط وهمة: هيا يا أولاد استيقظوا.. لقد جاء النهار ولم يتأخر، وأوشكت الشمس أن تشرق.. قوموا.. تحركوا كما تحرك الليل إلى إدبار، وكما تحرك النهار إلى إقبال، فإن الرزق لا يقرع أبواب الكسالى والنيام.. كانت تقول كل ذلك بكلمات بسيطة، وهى لا تعرف أنها تنقش في قاع الضمير أروع جُمل الحياة!!.
لقد تعلمت مع زملائي، ونحن في مراحل التعليم الأولى أن الماء الذي لا يتحرك يأسن، ويتغير طعمه، ولونه، وريحه، ويصير بلا جدوى ولا منفعة، وكنا وقتئذ نعجب إذ يسوق لنا الأستاذ هذه الأمثلة الغريبة التي لا تقع بين دفتي المقرر الدراسي، إذ لم نكن ندرك وقتها ما ترمى إليه من مقاصد، وما ترسمه من دروس، لكنها حُفرت في عقولنا كبقية القيم الجميلة التي تلقيناها عن أساتذة أجلاء مزجوا بين التربية والعلم والحياة، فأخرجوا لنا أكسيراً لا زال يمد قلوبنا وعقولنا بالحياة.
و حينما كبُرت أفهامنا وكثُرت تجاربنا، اكتشفنا بعض العلة الكامنة، والحقيقة المختبئة وراء كلام الأستاذ.. ولكم كان مدرسُنا حكيماً وهو يغرس في أعماق نفوسنا عقيدة الحياة بمعناها الحقيقي.. الحياة التي تجعل من الإنسان كائناً قادراً على إدارة حاضره وصياغة مستقبله من خلال مشاركاته، وعطاءاته، وقدرته على التكيف والتفاعل مع مستجدات الأحداث، وكيف أن القدرة على الحركة في ظل معطيات الواقع مهما كان شكله أو لونه، تعنى تلقائياً القدرة على التعامل مع مفردات الحياة؟!.
ولما استوعبت نفوسنا الظمآنة إلى المعرفة بعض دروس الحياة من خلال تجارب قد تبدو محدودة، أو تأملات ربما تكون متواضعة، أو قراءات لبعض سطور من موسوعة الواقع، وذلك على قدر ما مُنحنا من قدرة على القراءة والفهم، انجلت أمام أعيننا حقيقة مفادها أن الإنسان يستمد وزنه وقيمته في الحياة من خلال قدرته على الحركة والتأثير والعطاء، وبمفهوم المعاكسة يصبح كماً مهملاً، بل يصبح عالة على الحياة والأحياء، متى عجز عن أن يكون مفردة مؤثرة في منظومة الحياة، والعجز هنا يعنى تعطيل العقل عن العمل، كما يعنى تقييد الإرادة بقيود السلبية والانهزامية.
إن الكون من الذرة إلى المجرة يدور ويتحرك وفق نظام دقيق محكم كي يؤدى مهمته التي خُلق من أجلها، والإنسان مطالب بأن يحيا في حالة انسجام وتوافق مع مفردات الكون، من خلال خطوات متسقة لإثبات أحقيته بالحياة، وجدارته بالبقاء فيها، وليس المقصود بالحي في هذا المضمار، من يأكل ويشرب ويتنفس، إنما المعنى هو من ملك إرادة السعي الإيجابي في دروب الأرض بحثاً عن إعمار، أو إنتاج، أو إصلاح، أو تغيير، أو أي صورة من صور الحركة الفاعلة، بهدف تقديم مبررات البقاء، و مسوغات الاستمرار على ظهر الأرض، في وقت تأصل فيه مفهوم البقاء للأصلح والأقوى، في عصر لا يعبأ إلا بالمجيدين.
ولما كان التجديد، والتحديث، والتطوير، أحد أهم مشاهد الحركة الإنسانية الإيجابية التي تسعى عبر علم، وفكر، و دراسة، لخلق طرق وأساليب جديدة لإماطة اللثام عن أسرار الكون، كان من الضروري أن نقرر أن البحث عن الجديد في عالم الناس صبغة بشرية لاغني عنها، وذلك لإشباع غريزة الاستكشاف الكامنة في النفس البشرية، التي تتلهف لمعرفة السر المستتر في بطن الصخر، أو في قاع البحر، أو في فضاء الكون، ومن ثم إبراز هذا السر في هيئة اختراع أو إنتاج أو تطوير، وهنا يبرز وبجلاء دور الإيجابية، والفاعلية كعنصرين على درجة كبيرة من الأهمية في رحلة الإنسان على طريق الحياة، لأن للحياة قوانين ونواميس لا تحابى ولا تجامل، ولا تقيم وزناً للون أو جنس، إنما تنفعل الحياة مع الإنسان مهما كان دينه أو لونه أو جنسه، متى تعامل وتفاعل مع القوانين الثابتة التي تحكم الحياة باحترام وتقدير.
من هنا يمكن القطع بأنه لا مكان تحت الشمس، للكسالى، والمهملين، والسلبيين، ومن يدور في فلكهم من الجبريين وأرباب التدين المغشوش الذين نسبوا زوراً وبهتاناً إلى الأقدار تخلفهم وفقرهم وجهلهم، وأوهموا شريحة ليست بالهينة من الناس بأن الإنسان يمضى على الأرض مسيراً لا مخيراً، وأنه ليس سوى ريشة معلقة في الفضاء تتقاذفها الأقدار حيث شاءت، متجاهلين ومعطلين نعمتا العقل والإرادة اللتان ميز بهما الله بني الإنسان عن سائر خلقه، بل و بهما شرف الله بني آدم بالخلافة عنه في الأرض، وقاذفين بالإنسان في هوة سحيقة من الخزعبلات التي لا أصل لها ولا قرار، تحت مبررات الإيمان بالقدر، والرضا بالمكتوب، والقدر بريء من هذه الأفكار التي سفهت كل دعوة للتحضر والتقدم، وحقرت كل فكرة تدعو للتفاعل مع الآخر إما مبادلة أو تعلماً.
إن الحضارة الإنسانية لا يتم بناؤها بالأماني المخلصة، والدعوات الحارة، والكلمات المنظومة المنمقة، ولو كان الأمر كذلك لكان العرب والمسلمين على رأس الهرم اليوم، ولكن للأسف الشديد تصور كثير من السذج أن السماء سوف تمطر على رؤوسهم ذهباً وفضة، وأن الأنهار سوف تتفجر من تحت أقدامهم بمجرد رفع الأيدي بالدعاء إلى الله، أو أن الحياة سوف تأتيهم يوماً وهى راكعة إذا ما زهدوا فيها وأعرضوا عنها، وهكذا تحول الناس في واقعنا العربي إلى مجرد ظاهرة صوتية أو كلامية لا ينبني عليها فعل ولا تأثير، أو أنهم تشرنقوا وتقوقعوا على أنفسهم واعتزلوا الآخر تحت مبررات ما أنزل الله بها من سلطان، والنتيجة عيش على هامش الحياة من أجل نفس يخرج ويدخل، أو من أجل لقمة عيش و جرعة ماء.
إن الحركة الدائبة المستمرة من أجل التجديد والتحديث تعنى في نظري الحياة الحقيقية، وكل من توقف على درب الحياة متلجلجاً أو خائفاً أو متواكلاً، فقد رضي لنفسه أن يموت وهو حي، فقد رضي لنفسه أن يعيش ذنباً لغيره بلا قيمة ولا مبدأ، وهذا هو رسول الله يقول \" لا يكن أحدكم إمعة، يقول إن أحسن الناس أحسنت، وإن أساءوا أسأت...\"، وهنا دعوة صريحة للمسلم كي يكون شخصية مستقلة فكراً وحركة وسلوكاً، إذ رفض الإسلام فكرة النسخ المكررة من البشر، لأن في ذلك مجافاة صريحة لسنة الله في الخلق الذين خلقهم الله متنوعين حتى يكمل بعضهم بعضاً، ومن ثم فإن كل إنسان يتوقف عن الحركة على طريق الحياة لا يضر بنفسه فقط، بل يوثر سلباً على حركة المجتمع ككل!!.
إن الإيمان بالله يقتضى الحركة والسعي في دروب الأرض، ولذا جاءت آيات الذكر الحكيم جامعة بين الإيمان والعمل الصالح، وكأن أحدهما لا يصلح دون الآخر، في دعوة ملزمة لكل مسلم أن يكون فاعلاً، لا مفعولاً به، بأن يكون للمسلم بصمة يُعرف بها بين الآخرين، بأن يكون مبدعاً.. منتجاً.. بنًّاءً.. قادراً على العمل والكسب، لا أن يكون سلبياً، أو يكون إمعة، كالغراب الذي قلد يوماً طاووساً، فلا استطاع أن يكون طاووساً، ولا بقى غراباً كما كان.
عبد القادر مصطفى عبد القادر
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.