سلمان بن عبدالعزيز، الجانب الآخر.. كتاب مثير للاهتمام لسببين اثنين أولهما هو صعوبة الاتيان بجديد عندما يدور الحديث عن شخصية معروفة محليا وعربيا وعالميا، خاصة اذا كانت في علو قامة الأمير، والثاني جانبه التوثيقي الموضوعي في الكشف عن الجوانب المجهولة بالنسبة للكثيرين، في شخصية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز. الكتاب الذي صدر مؤخراً عن مكتبات العبيكان، من تأليف زين العابدين الركابي، وهو يقع في ثمانية فصول، يبدأ اولها بالمقارنة بين شخصية الملك عبدالعزيز، وبين نجله الخامس والعشرين الذي ورث عن أبيه العظيم حظاً موفوراً من الخصائص والمواهب كالذكاء المتوقد وسرعة البديهة، وقوة الايمان، وقوة الذاكرة التي لا غنى عنها لكل قائد ناجح، وموهبة الانتظام في العمل وتقدير الوقت الى درجة ان موظفي الامارة يضبطون ساعاتهم على وقت الحضور اليومي للأمير.. ومن الخصائص المشتركة ايضا ذلك الشغف المعرفي والنزوع الى تحقيق تنوع ثقافي متعدد المصادر، فالأمير سلمان يقرأ في الدين والتاريخ والسياسة والاقتصاد وعلم الأنساب والاجتماع وهو صديق صدوق للكتاب في السفر مثلما هو في المقام، ولعل مكتبته المنزلية خير شاهد على مستوى اهتمامه بالجانب الثقافي اذ تحتوي رفوفها على ما يزيد عن ستين ألف مجلد تغطي ثمانية عشر الف عنوان يشمل مختلف حقول المعرفة وميادين الثقافة. من السمات المشتركة التي يرصدها الكتاب كذلك، المتابعة النشيطة والاطلاع المتجدد على الاحداث اليومية المحلية والعالمية، وذلك من خلال القراءة المباشرة للصحف . والاتصالات المباشرة، والزيارت والعلاقات الخارجية مع المنافذ السياسية والدبلوماسية المهمة. ، ومتابعة التقارير اليومية التي تقدم اليه يومياً باعتباره حاكما ادارياً، تتم المتابعة كذلك من خلال مكتبه الخاص ذي النشاط الجم الذي يرصد كل شيء في الإعلام المقروء والمسموع والمرئي ويقدم عنها خلاصة وافية للأمير. من الناحية الادارية وفن الحكم يجتمع السلف والخلف على مبدأ بسيط ومهم في آن، وهو التسامح تجاه الفرعيات والحزم تجاه الأساسيات التي لا يقبل فيها صفح ولا شفاعة وهي : الدين وأمن الدولة وحقوق الناس ودماؤهم وأعراضهم. في فصل لاحق بعنوان (المفهوم التربوي للدين) يتناول الكتاب الشعار الذي عرف به الأمير سلمان وهو (لنفكر ونبدع في ظل لا إله إلا الله) متتبعا في ذلك خطى والده في الفهم المستنير للإسلام، والتمسك بالثبات والتجديد في الوقت ذاته، فالثبات، هو ثبات التلقي من المصدرية العليا وهي القرآن والسنة المبنية عليه، وثبات مصادر التشريع لا يعني جمود الفهم والتحجر وعدم الانفتاح على كل ما هو جديد ومفيد، وهو الذي قال : (ان الذي لا يتغير قط هو القرآن والسنة، لكن ثباتهما لم يمنع من سن الأنظمة التي تتطور بتطور الأزمنة). في الفصول الأخيرة للكتاب نتعرف على المهارات السياسية والملامح الإنسانية التي تميز بها الأمير سلمان، ففي الادارة تقع الشورى في مركز اتخاذ القرار، لكن المرونة والقبول بالآراء المختلفة قبيل الموافقة على القرار، يتحول بعد اتخاذه الى حزم وعدم تساهل في التطبيق. أما فيما يتعلق بالجانب الانساني والنشاط الخيري، فقد بدأت رحلة الأمير سلمان منذ العام 1956م عندما ترأس لجنة لجمع التبرعات وارسالها الى المتضررين من العدوان الثلاثي على مصر، ورأس في العام نفسه لجنة اخرى لجمع التبرعات للشعب الجزائري وفي 1967م ترأس اللجنة السعودية الشعبية لمساندة مجاهدي فلسطين، تلتها رئاسته للجان عديدة لاغاثة منكوبي كل من باكستان 1973م وافغانستان 1980م والمتضررين من كوارث السيول في السودان 1988م ولمساعدة المواطنين الكويتيين أثناء الاحتلال العراقي للكويت 1990م وفي 1991م ترأس اللجنة المحلية لتلقي التبرعات للمتضررين من فيضانات بنغلاديش.. وهذه كلها ليست سوى نماذج، وغيض من فيض النشاط الخيري والإنساني الذي عرف به الأمير العربي الأصيل الذي صح أن يقال فيه : خمسون عاما والذراع طويلة في البر والمعروف والإحسان