إعلان المحبة والمودة للآخرين: فإذا احببت احداً أو كانت له منزلة خاصة في نفسك فاخبره بذلك فإنه سهم يصيب القلب ويأسر النفس ولذلك قال صلى الله عليه وسلم : إذا أحب احدكم صاحبه فليأته في منزله فليخبره انه يحبه.. كما في صحيح الجامع، وزاد في رواية مرسلة: فإنه ابقى في الألفة وأثبت في المودة، لكن بشرط ان تكون المحبة لله، وليس لغرض من أغراض الدنيا كالمنصب والمال، والشهرة والوسامة والجمال، فكل اخوة لغير الله هباء، وهي يوم القيامة عداء.. (الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو الا المتقين) والمرء مع من أحب كما قال صلى الله عليه وسلم.. يعني يوم القيامة. اذاً فإعلان المحبة والمودة من أعظم الطرق للتأثير على القلوب .. فإما مجتمع مليء بالحب والاخاء والائتلاف، أو مجتمع مليء بالفرقة والتناحر والاختلاف، لذلك حرص صلى الله عليه وسلم على تكوين مجتمع متحاب فآخى بين المهاجرين والأنصار، حتى عرف ان فلانا صاحب فلان، وبلغ ذلك الحب ان يوضع المتآخيين في قبر واحد بعد استشهادهما في احدى الغزوات، بل أكد صلى الله عليه وسلم على وسائل نشر هذه المحبة ومن ذلك قوله صلوات الله وسلامه عليه: لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، اولا أدلكم على شيء اذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم. وللأسف، فالمشاعر والعواطف والأحاسيس الناس منها على طرفي نقيض، فهناك من يتعامل مع إخوانه بأسلوب جامد جاف مجرد من المشاعر والعواطف، وهناك من يتعامل معهم بأسلوب عاطفي حساس رقيق ربما وصل لدرجة العشق والاعجاب والتعلق بالأشخاص. والموازنة بين العقل والعاطفة يختلف بحسب الأحوال والاشخاص، وهو مطلب لا يستطيعه كل احد لكنه فضل الله يؤتيه من يشاء. المداراة: فهل تحسن فن المداراة؟ وهل تعرف الفرق بين المداراة والمداهنة؟ والفرق بين المداراة والمداهنة أن المداراة بذل الدنيا لصلاح الدنيا او الدين او هما معا، وهي مباحة وربما استحبت، والمداهنة ترك الدين لصلاح الدنيا. إذاً فالمداراة لين الكلام والبشاشة للفساق وأهل الفحش والبذاءة، اولاً اتقاء لفحشهم، وثانياً لعل في مداراتهم كسباً لهدايتهم بشرط عدم المجاملة في الدين، وانما في أمور الدنيا فقط، وإلا انتقلت من المداراة الى المداهنة فهل تحسن فن المداراة بعد ذلك؟ كالتلطف والاعتذار والبشاشة والثناء على الرجل بما هو فيه لمصلحة شرعية روي عن النبي صلي الله عليه وسلم انه قال : مداراة الناس صدقة.. وهي من أخلاق المؤمنين، وهي خفض الجناح للناس، وترك الاغلاظ لهم في القول، وذلك من أقوى أسباب الألفة والحب والله من وراء القصد.